1 - تعليق
|
العدد: 115629
|
ادم عربي
|
2010 / 4 / 27 - 20:51
|
الحقيقه مقال بسيط ويعبر عن حب المعرفه بوركت يا داليا مما لا شك فيه ان الوضع الاقتصادي هو اهم محرك للثقافه والتاريخ بل من اسرع الطرق نحو التغير. نعم كلا المثالين مناسبين على جانبي النيل هنال حيث الفقر وما ينجم عنه من جهل وبالتالي اضهاد من لا ينتج وهو المراه بيما الجانب الاخر نجد المستوى الاقتصادي الرفيع مع كل ما انتجه من تغيير تنويري قلت انه لا دخل للدين في الثقافه............الدين هو معتقد واعتقد ان الانسان يتصرف بناءا على معتقداته, ويكون سلوكه خاضع لمعتقداته, نهم هناك دين في كلا جانبي النهر ولكن في الجانب الاول بالتاكيد سوف يكون تاثيره اكبربسسب ما ذكرت من جهل .الخ العائد لعدم التحرر من نير الفقر وفب الجانب الثاني هناك ايضا دين ولكن هناك عامل اهم من الدين وهو العامل الاقتصادي شكرا لك
|
2 - اساس مشاكلنا ديني بحت
|
العدد: 115710
|
nana ameen
|
2010 / 4 / 28 - 05:19
|
اسمحي لي سيدة داليا ان اصف هذه المقالة بأنها من اسخف ما قرأت في تحليل علم المجنمعات والنفس البشرية، عزيزتي فعندما تقولين -الدين ما كان له اي ظل علي الطرفين - فهل تضحكين على نفسك ام علينا، لا تقولي عزيزتي بأن المشاكل الاجتماعية، الاقتصادية ، التعليمية التي تعاني منها مصر، العراق، افغانستان- ايران، ليست دينية بالأصل.
|
3 - هل تصدقين ما تألفين، او انك فقط تحبين الجدال
|
العدد: 115711
|
huda a
|
2010 / 4 / 28 - 05:21
|
هل تصدقين ما تألفين، او انك فقط تحبين الجدال العقيم
|
4 - شكرا سيد ادم فعلا هناك اختلافات طبقية شديدة
|
العدد: 115720
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 06:14
|
اختلافات طبقية شديدة وهي تؤثر علي تكوين وفكر والفاظ وتصرفات كل طبقة... اما مسألة رجاع كل شيء للدين وتجاهل التاثير الطبقي والبيئي هو ما لا افهمه
شكرا سيدي علي التعليق القيم فقد اضاف للمقال
|
5 - سيدة نانا انا اكتب تجربة خاصة وواقع لا خلاف ع
|
العدد: 115721
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 06:22
|
واقع لا خلاف عليه.. واقع اهلي وواقعي وانا ما كان هناك اي ظلال للدين حتي عندما تحجبت كنت عجبة وليه واسئلة كثيرة المجتمع عندنا في مصر ومثله في اغلب البلاد العربية ما كان به كل هذه المظاهر وهذا من الناحيتين حتي لو كان من بالبيئة المتدنية ها يتكلم عن العار حتي في صعيد مصر الجواني جدا ما كان له اثر من الدين وانا اقول لك عن تجرة فقد كانت والدتي من 60 عام تشاهد السينما في قاعة خاصة بالسينما في اقاصي الصعيد عند زيارة الاهل... بينما اخري كانت في هذا الصعيد في المدرسة الفرنسية الداخلي تلعب التنس من 70 عام واكثر فما قولك وحتي اليوم قريب لنا وهو يمثل ما يقولوا عليه الشرفاء بحكم التسلسل رئبسهم حتي اليوم زوجته ووالدته ما هي محجبة وهو يمثل قمة الهرم الديني
سيدتي تقنعوا نفسكم بأشياء بينما الواقع شئ اخر تماما.. انا كنت اتعلم الرقص مع اساتذتي الفرنسيين في المركز الفرنسي ونحضر الحفلات حتي اليوم بالامس كنت في الاوبرا في بالية البلشوي اغلب الحضور سيدات ونسبة عالية غير محجبة واطفال بنات المشكلة طبقية ايضا... لكن نقول ايه صدقتي او لا نانا هل تغيري الواقع بانكاره مؤكد لا ولن اغيره لو كذبت فلم ها اهدر وقتي
|
6 - سيدة هودا اعتقد تاليف مثل هذا صعب ثم انظري حو
|
العدد: 115722
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 06:32
|
انظري حولك واسألي ستجدي ما اقول حقيقة وانا وصفت وصف دقيق لحالتي وحالة من اعرف واعتقد ليست اول مرة اكتب عنها وفي نفس الوقت كتبت عن الاخرين من معرفة تامة وتامة جدا بهم شخصيا ومرة اخري انظري حولكل في كتابات الصديقات هنا ستجدي كل الكلام الذي كتبته وان كن يرجعنه للدين عليك ان ترجعي للافلام وكتب التاريخ لتعرفي كيف كانت البلاد في ذاك الوقت وسوف تعرفي كيف يكذبن ويعللن بالدين بينما هو الفقر والجهل وضلة الحالة الاجتماعية للاسف
للاسف الحيادية مفقودة والذاتية تصبغ الفكر بمنتهي الغباء وتفقد حتي من يعتبر مثقف تفقده الاتجاه فتجعله يكذب علي نفسه وعلي الاخرين متباكين علي حالهم اليوم صابغين به فكر الاجداد
وبالنهاية ان لم تصدقي انت حرة مؤكد لكن كما اقول دائما لا الانكار ها يلغي الواقع ولا الكذب سيغيره فانت بانكارك لن تغيري ما هو واقع وانا ما عندي الوقت لاضيعه في الكذب
خاصة وما انا بكاتبه حتي لكنه انفعال اللحظة والواقع وبالتالي صعب اكذب لكن ان احببت ان تصدقي نفسك وتستمري في انكارك استمري مازلت اقول لن يغير الواقع
|
7 - هذا الرقص الذي يجوز فقط مع الفرنسين
|
العدد: 115724
|
nana ameen
|
2010 / 4 / 28 - 06:39
|
ما علاقة الاساتذة الفرنسين بالموضوع!!! وهل اذا كنت تتعلمين الرقص مع الفرنسين ، اصبح الرقص حلالا في عرف الدين - سيقال عن داليا ست المؤمنات رقصت مع الفرنسيات فاحللن هذا الرقص الذي يجوز فقط مع الفرنسين-
|
8 - علاقته المكان والزمان المدرسة لو فهمت الموضوع
|
العدد: 115728
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 06:50
|
ثم لو كنت قرات الموضوع نفسه لفهمت انه جاز مع ابي واخي وزوجي وابني ان شاء الله فرحه قريب ويجب ثاني رقصه معي والدي كان من ارقي الاشخاص وكان من اجمل من رقص الفالس والتانجو والفوكس تروك وغيرها اما التويست فلم يكن علي ايامه لكننا تعلمناه ايضا لقد حاولت هنا ان اشرح لم لا تفهموا غير عوامل القهر وقصص المقهورات والمطحونات ولم تتكون عندكم القدرة علي قراءة تلك الالفاظ الجارحة والتي تعد متدنية بكل المقاييس الا مقاييس بيئة معينة ولم تستسيغوا تلك الاقوال والافعال والمظاهر التي ما تعرضتوا غير لها فشكلت وجدانكم وتركت بداخلكم جراح واحدة ولتلاحظي تجمعات البعض مثل الطير علي بعض المقالات التي تثير جراح ماضيهم المتشابه والذي حتي فيما كتب يعكس ليس فقط وضاعة البيئة ولكن بعد الدين عنها ولكن لابد ان تربط بواقع من يكتبها اليوم وهو كاره للدين ومحمله لكل اسباب فشله الحالي فمن يحكي عذابات الماضي يحكي فشل وقصور حاضره وكلاهما قهر ولكن اسبابهما من ناحية مختلفة ومن ناحية اخري الواقع لكي يكون مقبول بفشل صاحبة يجب ان يحمل سبب الفشل لشيء كبير عظيم حتي يقبل نفسه ولم فشل .. ويسمح لنفسه بالنواح والبكاء مجنبا نفسه انها سببه
|
9 - تعليق
|
العدد: 115743
|
سيمون خوري
|
2010 / 4 / 28 - 08:15
|
أختي العزيزة داليا المحترمة ، بهذا المقال المتميز لك ، بدأت جداً بالإقتراب من أصل المشكلة في المجتمعات العربية ، لكن على طريقة لا تقربوا الصلاة ، دون إيراد البقية الباقية من النص . المشكلة هي التقسيم والصراع الإجتماعي الطبقي في المجتمع وهذا صحيح . لكن هناك دور وعامل البنية الثقافية والموروث المخزن في ذهنية المواطن . المفكر الفرنسي ريجية دوبرية يقول أن الدين هو فيتامين الفقراء ، بمعنى الوهم الذي يغذي عقلية الفقير . وفي الكتب الدينية وخلقنا بعضكم فوق بعض طبقات .والنتيجة أنه لا داعٍ للنضال لتحسين مستوى حياتك الإقتصادية لأن هذا قدر مكتوب عليك كما هي بقية الأقدار فالزوج هو قدرها ، حتى لو كان مخبول العقل . ..الخ المهم أن الدين دائماً يلقي بظله على تفكير الناس . ترى من أين تأتي افكار عامة الناس البسطاء من روبسبير أم من فتاوي فلان وفلان. على كل حال ودون إطالة محاولة جيدة وكما يقول المغني الفرنسي جاك بيرل - إفك موا - مع التحية لك
|
10 - سيد خوري علي عيني دوبريه ولكني انقل واقع
|
العدد: 115759
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 09:51
|
شكرا سيدي علي تعليقك الكريم .. ولكن ان قال دوبريه ما قال فهو ليس منزل وانا هنا اسرد واقع عايشته واعايشه كل يوم وما دفعني لكتابته هو محاولتي لمعرفة لم ينجزب اصحاب البيئة الواحدة لنفس الشيء ولم يستسيغ البعض الفاظ مستهجنة من الاخرين ومؤكد هذه لعوامل بيئية ومع قراءتي الكبيرة في التاريخ ومتابعه حتي الافلام القديمة مؤكد ولا شك فيما قلته ... وانا هنا اكتب واقع لمسته بيدي وكل ما ذكرته عن الحالتين حقيقي وانا شاهدة علي واقعي ومن حولي واما الناحية الاخري من النهر سهل تقلب هنا ستري بوضوح ما اقول
اما ربط معاناتهم اليوميه عند تذكر التاريخ بما يواجهوه اليوم اعتقد فيه اخلال بالفكر نفسه واخلال بعملية التحليل والفهم اما مسئلة الوهم الذي يغذي فكر الفقير فلتات معي لارياف مصر لتعرف ماذا يغذي فكر الفقير في اخر رحلة لي في اسوان جلسنا للغذاء مع عائلة نوبية. ومن يملك كل شيء في المكان اقلهم تعليم ووعي اما من كان يحادثنا فقد كان مدرس ابن عم صاحب الدار كل الثقافة والترحال وحكي لنا عن النوبة وكيف يحتفل الرجل وزوجته من الجدود لليوم بشرب الخمر والحشيش في بعض الليالي.. ومع هذا الدين سيدي رايت فيه ثقافة دين وحرية
|
11 - تابع سيد خوري
|
العدد: 115762
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 09:57
|
وعليه فمسئلة الدين والكلام الذي يربط به هي من اوهام البعض.. خاصة في التاريخ اما اليوم ومع المد الوهابي وتفشي الفضائيات ومعها كل البلاء من افتاء وانتاج فنعم هناك فوضي لكن في نفس الوقت هناك شباب رائع وواعي وفاهم ومثقف واليوم وغدا كما قلت في مقال سابق احد هذا الشباب المصري الامريكي يقوم بعمل رائع وواعي باسم السفارة كما قلت والنوايا الحسنة.. في شباب في كل مكان واعي ويفهم تلك الفوضي يؤسفني ان تغيب عنك ودعنا لا نلبس عباءة ريجية ومونييه فسيدي كما قلت لك من كانت تلعب التنس في الداخلي فرنسي في صعيد مصر درسة هذا بينما كانت هناك من هي علي الطشت لا هذه منعها الدين ولا هذه هي من شدها للطشت الدين ولا يمكن الاثنين سمعوا عن الفتاوي
المشكلة اننا كلما بعدنا عن السبب والتشخيص السليم كلما بعدنا عن الحلول وضيعنا وقتنا في محاربة عدو من خيالنا بينما العدو الحقيقي يذلنا في كل اتجاه فنحن وما نعانيه في مصر اليوم من حكم لا علاقه له باي دين ومن يقول غير هذا عليه ان يجيب علي منع اي محجبة من الوجود بجانب من تعلم جيدا
|
12 - الى الاخت داليا والاخ سيمون خوري المحترمين
|
العدد: 115764
|
عراقيه
|
2010 / 4 / 28 - 10:27
|
أعتقد أن البعض يولي اهتماماً كبيراً لتأثير الدين على المجتمعات حتى أتخذ منه الكثيرون شماعه يلقون عليها أسباب تهميشهم وما يلحق بهم من غبن حتى لو كان هذا حال الغالبيه وليس حال أتباع ديانه او قوميه ..الاديان لدى جميع اتباعها لم تعد أكثر من مناسبات سنويه وأعياد تشتري قبل حلولها الحلوى وثياب الاطفال. ياسادتي نحن نسفه حقوقنا بخلافات حول آمين السريانية الاصل الموجوده في جميع الكتب أو نصوص القسوه والقتال الموجوده في كتب الديانات جميعها ..الانظمه الشموليه التي أنتهكت آدميتنا جميعاً دون تميز لا علاقة لها بدين ولاتعترف بغير تسلطها على رقابنا وهي من أوجدت التطرف بأشكاله بسبب القمع الفكري والديني ..عندما يشعر الانسان بمواطنته وينال حقوقه كأنسان وكمواطن لن يثير حفيظته بناء مسجد أو منظر سيده محجبه أو راهبه في شارع وسيضم صوته لرفع القيود على حرية الكنائس ..أين المواطنه لنشترك بخطاب أنساني ؟
|
13 - احييك سيدتي احيي العراق بك فرب امرأة ب100 رجل
|
العدد: 115768
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 10:48
|
لا ب10000 رجل.. فاشد ما يؤلمني سماع النواح من الرجال والبكاء وتعليق كل شيء علي هوامش بينما ينتهكوا الي اقصي حد ويذلوا لاقصي حد خاصة في العراق التي تحولت لمنتهك عمومي حتي اصبح يمجد العاهرات به... بينما يضيع ويمتهن كل شيء سواء من ايام صدام وحتي الان بكل اسم الا الدين بكل فعل الا الدين ثم يعلقوا النواح والبكاء وتصرف النساء عليه
فعلا اين المواطنه اين المواطن في كل هذا في الصراع البيئي الذي اثرته هنا المواطن مسحوق تحت وطأة الفقر والجهل وسببه الاستعمار وليس الدين ولكن في مقال اخر مجد الاستعمار وطلبوا بقائه فقط لينالوا الدين اي امتهان للكرامه والعقول يتم ممارسته لا ادري.. المواطن ممتهن مكبل بكل انواع العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وينظر رجالة لحجاب المرأة وكان المرأه هي المنوطة بتحررة ويؤسفني ان تمجد حتي دعارتها علي حساب الدين وحساب ان لا نري اسباب ضعفنا الحقيقية وكأن البلاد عليها ان تعيش علي اجساد النساء .. اين الكرامة والمواطنة وحق الانسان لمن ينادي بحقوق الانسان في كل ما يمارس من جرم استعماري اقتصادي اجتماعي لكن لكي لا نرجع علي من يتقبله ويتجرعه يقول اغيثونا الدين شماعة وامع
|
14 - تعقيب٢
|
العدد: 115769
|
عراقيه
|
2010 / 4 / 28 - 10:49
|
عزيزتي داليا ..لقد زرت مصر كثيراً ..تشعرين في القاهره بأن أحياء متقاربه لاتشبه بعضها وتجدين تفاوتاً طبقياً يعكس ظلماً أجتماعياً كبيراً ..الظلم الاجتماعي هو مايفرز التطرف فالحياة بفرصها وملذاتها لطبقه محدوده تسكن الاحياء الراقيه وتتسوق من ستي ستارز في مدينة نصر. وملايين يسكنون في أحياء عشوائيه يثير سكانها الخوف من التعامل معهم ..أي ألاه يقبل أن لايجد أنسان طعام أو علاج وآخر يحتار في ألوان رفاهيته ..ياعزيزتي داليا المظلومون يكفرون بكل شيئ فتختلط عليهم معايير الحق والباطل ..وقد يجد البعض منهم في الارهاب رداً على مجتمع جوعهم وأحتقرهم ..من هنا يأتي التطرف بأشكاله وصوره ولست في معرض الدفاع عن الدين ولكن يبقى رأي أن الانظمه الشموليه وآثار سياساتها أفرزت كل الظواهر السيئه ودمرت النسيج الاجتماعي ..شكراً
|
15 - معك حق عراقية ولكن نحن ما نعمل بانفسنا ما نحن
|
العدد: 115789
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 12:00
|
نحن من نظلم انفسنا ونحن من نصل بانفسنا للحضيض.وبالتالي ان قلنا اي اله يقبل هذا فهذا منتهي التراخي والتواكل علي الغير نحن من علينا ان نسعي وليس الاله نحن من علينا ان نعمل ونختار ونحارب ونطالب بحقوقنا لا ان نقول ربنا عايز كده او ربنا لم يعمل لنا ليه, في الحالتين تواكل وتراخي وهذا غير مقبول علينا ان نعمل وعلينا ان سعي ونترك كلام اما المشعوزين او المغرضين والمتواكلين ومن لهم مصلحة في بقاء الحال علي ما هو عليه وشغل العامة والدهماء بقضايا فرعية بينما ينهبوا ويمتهانوا بكل شكل ولون من كل ناحية ثم نقول ربنا عايز كده او فين ربنا يعمل لنا.. بصراحة من لا يعمل لا حق له في شيء من لا يسعي لا حق له في شيء اكره التباكي والتناحب والتواكل وتحميل كل ضعفنا وجبننا وتخاذلنا علي الاخرين وعلي كل شيء الا انفسنا بصراحة هذا في عرفي جبن يكاد يصل للخسة خاصة لما نميع المواقف ونطيش بافكارنا يمين وشمال ونتكلم بدل ان نفعل وكان الكلام والسب وتكسير الاخرين علي الورق هو سبيل حريتنا شيء محزن ونخزي ويكاد يصل للعار عندما ينشغل مثقفينا بمثل هذه التفاهات وهم يعدوا يوميا امام من يمتهنهم فيهيضوا الجناح له وينداروا علي انانفسهم
|
16 - لم ارى عقلية بهذه العفانة والقذارة
|
العدد: 115857
|
nana ameen
|
2010 / 4 / 28 - 15:40
|
- وضاعة البيئة-
شيء اخر لا تسقطي صفاتك على المعلقين!!!
|
17 - لماذا يستخدم القارئ كلمة بذيئه
|
العدد: 115891
|
متابعه للموضوع
|
2010 / 4 / 28 - 17:21
|
الأخت نانا قرأت تعليقك وردك على الكاتبه فأصابني الذهول ..لماذا تشتمين الكاتبه ؟ . تحت أي سبب لايحق لك هذا وهذا خلق غير حضاري ..
|
18 - شكرا نانا ردك خير اثبات علي ما قلت كلماتك واض
|
العدد: 115894
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 17:34
|
واضحة ولو بحثنا لوجنا كل ما قتل ينطبق عليك للاسف ولذلك اشفق عليك ضمن كثيرات مثلك اشفق عليهم وعلي عدم قدرتهم برغم كل الشيء ان يتخلصوا مما تربوا عليه
شكرا الكونك اثبت ما اقول الف شكر
|
19 - شكرا متابعة نانا تثبت دون قصد ما قلت برغم انك
|
العدد: 115897
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 17:40
|
برغم انها تريد انكارها لكن الطبع غلاب
شكرا سيدتي وهذا بالضبط ما اردت قوله.. ولو تابعت نانا ها تعرفي مثلها مثل كثيرين ها تعرفي مجموعات تطير وتحوم وتتحولق اما مدافعة عن اشباهها مستسيغة كل شيء وكل معني حتي ولو ما كان مقبول من اي انسان متربي او يعرف معني الاخلاق ويفرق بين الصواب والكذب ستجدي مجموعات تصفق وتهلل حتي ولو كان الكلام كله كذب في كذب لكن اعتقد عقلهم ينكر هذا والا ما تصالحوا مع انفسهم او قبلوا انفسهم للاسف اما ان يكونوا مرضي فلا يشعروا بالخطأ او مغيبين او الكراهية متمكنة منهم بطريقة تخرص الضمير لكن انسان طبيعي صعب يقبل نفسه وبها هذه العيوب خاصة الافاظ شكرا سيدتي واعتذر منك ان متابعتك عرضتك لقراءة مثل هذه الالفاظ الممجوجة لكن ما باليد حيلة فقد نستطيع تعليم الناس شيء لكن تربيتهم صعب لانه فات وقتها
|
20 - لى المتابعة
|
العدد: 115940
|
nana ameen
|
2010 / 4 / 28 - 19:49
|
الى المتابعة هل قرأت وفهمت ما قالته داليا هنا - لقد حاولت هنا ان اشرح لم لا تفهموا غير عوامل القهر وقصص المقهورات والمطحونات ولم تتكون عندكم القدرة علي قراءة تلك الالفاظ الجارحة والتي تعد متدنية بكل المقاييس الا مقاييس بيئة معينة ولم تستسيغوا تلك الاقوال والافعال والمظاهر التي ما تعرضتوا غير لها فشكلت وجدانكم وتركت بداخلكم جراح واحدة ولتلاحظي تجمعات البعض مثل الطير علي بعض المقالات التي تثير جراح ماضيهم المتشابه والذي حتي فيما كتب يعكس ليس فقط وضاعة البيئة ولكن بعد الدين عنها ولكن لابد ان تربط بواقع من يكتبها اليوم وهو كاره للدين ومحمله لكل اسباب فشله الحالي فمن يحكي عذابات الماضي يحكي فشل وقصور حاضره وكلاهما قهر ولكن اسبابهما من ناحية مختلفة ومن ناحية اخري الواقع لكي يكون مقبول بفشل صاحبة يجب ان يحمل سبب الفشل لشيء كبير عظيم حتي يقبل نفسه ولم فشل .. ويسمح لنفسه بالنواح والبكاء مجنبا نفسه انها سببه- ما رايك يا سيدة متابعة~?
|
21 - الطبقة المخملية المصرية سبب من اسباب تراجع مص
|
العدد: 115943
|
هدى ا
|
2010 / 4 / 28 - 19:57
|
سيدة داليا تفتخرين بالطبقية ، -اختلافات طبقية شديدة وهي تؤثر علي تكوين وفكر والفاظ وتصرفات كل طبقة- شي عجيب، الا تعرفين ان الطبقة المخملية المصرية سبب من اسباب تراجع مصر للخلف الاف السنين
|
22 - الألفاظ الجارحة
|
العدد: 115955
|
صلاح يوسف
|
2010 / 4 / 28 - 20:42
|
هل يسمح الإسلام بتخفي داليا خلف اسم وائل مثلاً ؟؟؟؟ ألا يعد ذلك انحطاطاً أخلاقياً بكل المعاني ؟؟؟ ألا تعتبر كلمة ( وضيعة ) نابعة من بيئة مشابهة ووضيعة ؟؟؟؟ ثم هل هناك ألفاظ جارحة أكثر من تلك التي استخدمها إله المسلمين ضد غير المؤمنين بمحمد وهم أحرار في واقع الأمر ؟؟؟؟ تأملوا الألفاظ المؤدبة والخلوقة: عتلٌ بعد ذلك زنيم - قمة الأدب بل قمة الانحطاط والوضاعة ثم نسأل من أين تستقي داليا علي ألفاظها. كالأنعام أو أضل سبيلا - يا سلام ع الأدب !!! يعلنهم الله ويعلنهم اللاعنون - أما قرآن ينبع أدباً وأخلاقاً. ----------------------------------------- إن وجود أي مدافع عن دين الإسلام يستلزم الوقاحة وقلة الأدب والألفاظ الأكثر من جارحة ولكن من أين نأتي بعقل وذوق للسيدة محمد علي أو داليا أو حائرة زمان أو وائل ؟؟؟؟؟
|
23 - الساده المعلقين
|
العدد: 115964
|
ادم عربي
|
2010 / 4 / 28 - 21:00
|
اثار هذا الموضوع جدا كبيرا ارتايت على اثره كتابه موضوع بعد جهد في معالجة ما ورد في هذا الموضوع , ارجو الاطلاع له
|
24 - سيدة هدي عندك حق معني هذا ليس الدين
|
العدد: 115975
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 21:20
|
سيدة هدي الطبقات او البيئة المجتمع القوي السياسية والاقتصادية نعم وبعض التشوهات التي تدخل في الدين من باب التسييس في ظل قهر الحريات وغياب الوعي والديموقراطية نعم
لكن الكلام التافة بحصر كل مشاكلنا في الحجاب وقال الله وقال الرسول اعتقد هروب من مواجهة مسؤلية من يتهرب من العمل علي التغيير وفرض الحرية كل يعلق خنوعه وتقبله كل انواع العذاب الاجتماعي والاقتصادي وسطوة الدولة بالدين ولو قلنا لنكفر جميعا سيظل يحكمنا من يقهرنا وسيظل كل من ينوح ينوح لانه لن يتقدم خطوة واحدة في نفس الاوضاع السياسية والقتصادية
ولذلك اعيب واعيب واعيب علي كل المثقفين ومن يملك القوة علي نشر الفكر من المثقفين اعيب عليهم انهم يلهوا العامة بالتفاهات بينما ينتهكوا في كل مكان وزمان سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ينشغل المثقفين بالعقال والحجاب وزواج عائشة وينسوا انهم منتهكين ينشغلوا بقال الرسول وبراءة المومس وصلاحية المستعمر ويتركوا نساءهم تتحول لما يتكلموا عنه تحت وطأة العوز والجوع والتخلف الاجتماعي والاقتصادي
ان لم يكن للمثقف دور في تحريك الناس لاخذ حقهم من حكام اضاعتهم واستثمروا وقتهم في تلك الاحاديث التي لن تؤدي لشيء فلم
|
25 - شكرا سيد صلاح انت مثل نانا مثال صارخ علي ما
|
العدد: 115978
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 21:26
|
ما اقول, شكرا سيدي علي اثباتك كل ما اردت قوله في مقالي شكرا سيدي فانت من السهل استثارتك لاخراج نوعيتك ونوعية كلماتك وافكارك
مسألة الصاق اسماء باسماء وكلمات باشخاص لعبة اطفال سيدي اعتقد انك عليك ان تكون اكبر من الدخول فيها
وانا شخصيا لا انجر لمثل هذه المهاترات والالعاب اعتقد اننا في مكان للمثقفين ولسنا في روضة اطفال
شكرا مرة اخري لمساعدتي في توضيح وجهة نظري
|
26 - شكرا سيد ادم العربي لقد قرات ما كتبت
|
العدد: 115981
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 21:30
|
شكرا سيدي لقد قرات ما كتبت وافضل ان اقراءه مرة اخري قبل التعليق عليه
|
27 - وجود مثلك عار على الثقافة
|
العدد: 115994
|
صلاح يوسف
|
2010 / 4 / 28 - 21:57
|
وطالما تعلمين أن التخفي المريض خلف الأسماء الكثيرة هو لعب أطفال فلماذا تلجأين ( تلجأ ؟؟؟ ) إليه ؟؟ ثم ما شأنك أنت بمن ينتقدون الدين ولا يريدون قبوله ؟؟؟ وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصت على حق الناس في اختيار معتقداتهم وتبديلها ؟؟؟؟ من أنت لكي تمنعين من يتأذى من دين بشع كدين الإسلام من انتقاده ؟؟؟؟ لماذا دائماً تحاربين انتقاد الدين ؟؟؟؟ لماذا تفرضون الدين علينا بالصرم القديمة ؟؟ هل هناك أكثر بشاعة وإجراماً ممن يفرض أفكاره ومعتقداته على الآخرين ؟؟؟ أنت مريضة جداً وأنا لا أفتح مقالاتك عادة لأن ترك أمثالك في الهذيان وألم جراح الصدمات الذهنية الناجمة عن نور الحقيقة أفضل بكثير من الرد عليك. لاحظي أنني كتبت عن قلة أدب القرآن مراراً ولكنك تتهربين بشكل مخزي وحتى بأقل مما يفعل أطفال الروضة.
|
28 - السيد صلاح وما شأنك انت بمن يتكلم عن نفسه
|
العدد: 115997
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 22:06
|
سيد صلاح ما منعك احد ان تترك دينك لك مطلق الحرية والعقيدة وانا لا شأن لي ولا خصومه معك فلم تشخصن الاشياء
وعندك حق لا يوجد ابشع من يفرض فكره فلم تريد فرض افكارك وارائك
اما عن النقد فانا اول من يشجع النقد لكن ما تفعله للاسف ليس نقد هناك الكتب والكتب من نقاد في شتي الاشياء من الدين للدولة للافراد كل شيء قابل للنقد
لكن المشكلة ليست في النقد فكل هؤلاء مثقفين ويحب القراءة لهم لكن من يلجأ لاستخدام كلمات مثل ما تستخدمها للاسف يعكس هذا ضعف لا نقد فالقوي ينقد بالكلمة لكن من يلجأ للكلمات الخارجة فهو لانه لا يجد ما ينقد او لا يعرف كيف ينقد ينفس فقط عن غضبه بالكلمات النابية مثل من تراه في الشارع طول اليوم يسب من يمر بالعربة ومن يعدي الشارع ووو هو يقول انا انقد بينما هو ينفس ويسب
وللاسف هذا ما تفعله مرحبا باي نقد عقلي جاد هل تري من ينقد ممثل مثلا او فيلم يستخدم لغتك اعتقد لكان منع من الكتابة لكن مرة اخري انا لا احجر عليك
وانا هنا امارس النقد الذي لك ان تمارسه ولي ايضا الحق فيه لكن ان تلجأ لاساليب سب وتجريح وتبدأ تقول زيد وعبيد وكلام لا علاقه له بشئ اعتقد مرة اخري انت تبعد عن المنطق
|
29 - الى الأستاذ صلاح يوسف المحترم
|
العدد: 116000
|
أحمد
|
2010 / 4 / 28 - 22:16
|
أتفق معك عندما يستخدم أحدهم أسماً مستعاراً ليشتم شعباً أوأتباع ديانه مطلقاً تعميمات تدل على جهل وتعصب أعمى فهذا قمة الأنحطاط الأخلاقي ولكون خطابه غير موضوعي يتخفى بأسم مستعار وأنت أعرف بأصحاب الأسماء ومقالاتهم..أما عبارات القرآن الكريم وتوصيفاته لبعض البشر فأنها تنطبق على أناس من زماننا أظل من الأنعام ..عندما يفقد الأنسان مايميزه عن الأنعام ..تكون الأخيرة أكرم منه في أحيان كثيره ..عندما تبارك الجمعيه الوطنيه القبطيه في أميركا دور أسرائيل في قتل شعب وتشريده وتعتبرها قدوه للشعوب المناضله ..ما ذا أسمي هؤلاء ؟ بشر ،أنسانيون ؟ عليك بالعوده لعهدك ستجد فيه مايحلو من الجرم والقتل وأمتهان الكرامه لهذا قال بوش أن الأنجيل كان ملهمه فلم يسلم من شر جنوده طفل في بيته وكتبت رجال الرب على الصوايخ قبل أنطلاقها ..هدية أميركا لشعب العراق فلم يأمن حتى المرضى في مستشفياتهم وتناثرت أشلاء الناس بقصف وحشي ..شعوب العالم شاهد على وحشية مدعي الأنسانيه وهيروشيما لازالت تتذكر ..ماشاء الله على الرحمه والخلق الرفيع.
|
30 - أنا أنتقد العقيدة وأنت تشتمين النقاد شخصيا
|
العدد: 116004
|
صلاح يوسف
|
2010 / 4 / 28 - 22:21
|
عندما أنتقد عقيدة إجرامية تسببت في إزهاق أرواح البشر وفي تخلف البلاد والعباد 1430 عاماً فإنني حر في كيفية انتقادها، ولكن الم تلاحظي أن مقالتك اليوم لم تكن نقداً لأي أفكار بل هجوماً بذيئاً على نقاد ؟؟؟؟ القرآن قليل أدب وإجرامي وأنا أكتب في هذا الموضوع دون مجاملة ومنافقة، ما المانع في أن نقول للقرد أنت قرد ؟؟؟؟ لست انت من يقرر لغة الناقد فالناس أحرار، وقبل أن نلجأ إلى الهجوم على أشخاص الناس يجب أن نسأل أنفسنا هذا السؤال ؟؟؟؟ لماذا يفرض الإسلام بالصرم وبالإجرام على الناس ويحاكم الناس بتهمة الردة ويتم قتلهم ؟؟؟؟ أي دين هذا وأي عقيدة التي تفرض نفسها بالإجرام 1430 عاماً ؟؟؟؟ هل كان الحلاج وفرج فودة وحسين مروة وابن المقفع والرازي وابن سينا أغبياء عندما انتقدوا التفكير الغيبي والكوارث التي يسببها للناس ؟؟؟؟ هل المثقف يكتب المرأه بالهاء بدل التاء المربوطة ؟؟؟؟ أنا أعيب على الحوار المتمدن نشر مقالات أمثالك من المتخلفين والمرضى والسذج.
|
31 - شكرا سيد احمد ولكن صلاح يرحب بقتل العراقيين
|
العدد: 116007
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 22:28
|
يرحب بقتلهم لانه يري الاستعمار احن من الاسلام ويتعبه مريديه اما عن التخفي فاعتقد هو اول من يعرف معناه انا اكتب باسمي الحقيقي واحترم اسمي ولا ادخل به في مهاترات وعندما احب ان انقد او ارد ارد بمقالة باسمي واضحة البيان والكلمات مسألة التشوية والتلون وقبول ما لا يقبله الحر فقط لكي اسب دين شيء لايقوي عليه انسان سليم النفس لذلك اعتقد انهم بحاجة لمساعدة متخصصة من يرحب بالاستعمارمن يجد فيه مثال فقط ليسبقه علي الدين من يعظم عمل امتهان المرأة ويجعل من البغاء وسام علي صدر امة او بلد اعتقد صعب صعب يكون انسان سليم من يعظم انسان مثل بوش من يعظم افعال مثل ما تقام في ابو غريب وغيرها من يقبل ان يمتهن وتمتهن كرامة بلدة ويتغاض عن كل هذا ويتكلم عن حجاب اعتقد انه بحاجة للمساعدة من يستخدم الفاظ وتلميحات ولا تليق بانسان محترم ناهيك عن المثقف ويقول هذا نقد غير مفقرق بين السب والنقد اعتقد يحتاج لمساعدة المعيار هنا هو هل يقبل هو او اي ممن يقول له امين جميل اعد اصبت وانت القوي الجميل المعيار لمن يقول هذا هل يقبل النقد بنفس الافاظ علي امه او ابوه يقبل الكلمة تقال عليهم حتي من باب النقد لو قالوا نعم يحتاج علاج
|
32 - لماذا تفرضون علينا الدين بالصرم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
العدد: 116008
|
صلاح يوسف
|
2010 / 4 / 28 - 22:32
|
لم تجيبوا عن السؤال الأهم ؟؟؟ من حقي كإنسان أن أختار أفكاري ومعتقداتي دون أن أتهم بالردة ويتم قتلي مثلما تم قتل جميع العلماء والفلاسفة في تاريخنا الأوسخ من القمامة وما مقتلة المعتزلة وتعذيبهم وحرق مؤلفاتهم إلا شاهداً على جرائم أمثالكم. ما شأننا بموضوع هيروشيما ؟؟؟؟ نحن من حقنا أن نترك الإسلام وأن نترك الأديان كلها ؟؟؟؟ إذا كان من حق القرآن أن يشتم الكفار وينعتهم بالأنعام فإن من حقي أن أنعت مؤلف القرآن بمثل هذا النعت أيضاً ولا يوجد في الأدب انتقائية في اتجاه واحد. أنتم تقولون من حقنا ترك الإسلام، ولكن هل هذا الكلام العبثي يقنع أحداً ؟؟؟ ومن أنتم لكي تقرروا عن أمة المليار ونصف بهيم ؟؟؟ عندما يتوصل المسلمون إلى احترام حق الإنسان في اختيار معتقداته سيحق لهم عندئذ دخول الحقل الإنساني، ولكن طالما أنهم لا يحترمون حق حرية التفكير والاعتقاد فإن الأنعام تظل أفضل منهم ومن إلههم قليل الأدب. عندما يلغى تدريس الدين لأطفالنا بشكل إجباري في المدارس سنتوقف عن نقد الإسلام وتشريحه، ولكن ليس قبل ذلك أبداً.
|
33 - معك حق صلاح فلتقل هذا الكلام علي والدك
|
العدد: 116009
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 22:33
|
ان كان قرد واعماله كما قلت اجبرك علي ما لا تريد اذن هو قرد وامك هل هي كذلك ان كانت اجبرتك فهل هي قليلة الادب هل هي يقال عليها ايضا قرد
وعلي العموم انا في قولي هنا قلت هناك من يقبل ويفرح بان يقال له كلام لانه تعود عليه وتقبله طوال عمره وتربي عليه بل يعتبره هزر او قوة او جمال
وفي اخرين لا يقبلوه بحكم التربية انا ان قتلوني لا اقول كلمه تجرح ابي او اي انسان احترمه مهما صدر منه تجاهي لن اقول له مثلا يا ابن كذا او كذا
هذا انا ومن اعرفهم فماذا يضيرك او يغضبك في كوننا هكذا لا نحب ان نقول لابائنا مثل ما تقوله انت تقول لابوك انت قرد لانه ما يأت علي هواك انا ان ذبحني فهو ابي واحترمه بعيد عن الدين ديه تربيه
|
34 - سيد صلاح انت تخاف ان تقول انك ملحد فما ذنبي
|
العدد: 116010
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 22:36
|
ما ذنبي انك تخاف ان تجاهر بالحادك
سيد صلاح انصحك ان تخرج لتعلن انك ملحد لعل هذا يشفي جراحك
سيد صلاح انا ارحب بك واحيي كونك ملحد وتعلنها
لا خصومة بيننا ولا شخصنه للمواضيع فلتفعل ما يجعلك سعيد ويعالج جراح نفسك الحزينة هذه
|
35 - ليس الموضوع شخصي فقط
|
العدد: 116014
|
صلاح يوسف
|
2010 / 4 / 28 - 22:45
|
عندما أطالب بلإلغاء تدريس وفرض الدين على الأطفال فإنني أدافع عن حق مليارات الناس في حقهم في التفكير الحر. ليتم إلغاء تدريس الدين وفرضه بالقوة. هذه هي المشكلة الحقيقية .. لماذا يفرض الدين علينا بالقوة الإجبارية المسلحة ؟؟؟؟؟ .
|
36 - القرد هو القرآن وليس أبي يا وقحة
|
العدد: 116019
|
..................
|
2010 / 4 / 28 - 22:54
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
37 - مرة اخري سيد صلاح ارفض انت حر ولا تعلم اولادك
|
العدد: 116022
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 22:59
|
لا تعلمهم الدين انت حر.. عندنا في مصر مادة الدين لكن لا نجاح ولا سقوط فيها وان كان الكل يعلم الدين خارجي وهذا ما اري عليه الجيل اليوم وسوف اسئلهم وان كنت اراهم سعداء به لكن انت حر واعتقد انك لا تمثل كل المسلمين ولقد قلت في مقال سابق رد عليك كما اتذكر لنعمل استفتاء ونري كم توقيع سيؤيدك من المسلمين وليس من القساوسة
سيدي لا تفرض رايك علي غيرك ولا تعمم رايك علي انه راي المسلمين ولتتابع حتي الفضائيات ولتري الشباب نفسه يسعي ولا تحجر علي حق احد في الاختيار
لا تتمحك بالنهاية
|
38 - انت تقول نقول للقرد انت قرد يعني لما لا يعجبك
|
العدد: 116024
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 23:03
|
اذن فهو يمشي علي كل شيء وانت قلت ان والدك لا يعجبك وسبق وتهجمت عليه فلم تزعل واعتقد مجرد العنوان يدل علي مدي ما تتمتع به من لغة تعكس فكرك وتعليمك بيئتك
والكلام خير بيان
|
39 - سيد صلاح لم اكن اريد اكثر مما فعلت ليكمل به
|
العدد: 116026
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 23:08
|
الموضوع فكلماتك المنشورة اثراء للموضوع فعلا لانها تقول كل ما اردت قوله بالكامل
وما كنت استطيع ان اكتبها او اقولها اني لا استطيع كتابة كلماتك والفاظك ولذلك كان العمل منقوص وبكتابتك لها اصبح مكتمل تماما
شكرا لمساهمتك الفعاله فعلا
والف مبروك تالقك بين اقرانك ومن يتقاسمون معك الصفات والافكار والافاظ الطيور علي اشكالها تقع
وهذا فعلا ما كنت اريد ان اوصله.. مع الشكر مرة اخري ولا خصومة شخصية ولكنك تمثل فئة علي الناس معرفتها ورؤية كيف تفكر وتتكلم واي قاموس تستخدم وتستسيغ
|
40 - لم يجبرك أحد على دين
|
العدد: 116030
|
أحمد
|
2010 / 4 / 28 - 23:16
|
أنا أستغرب حقيقة من هذه الضجه المفتعله ..ما علاقة الآخرين بك إن كنت ملحد أو مسيحي أو يهودي ؟ وحتى في المجتمعات العربيه ..لك حرية العقيده ولكن عليك أحترام تقاليد مجتمعك ولا تنسى أن حريتك تتوقف عند حريات الآخرين وبالتالي تجاوزك على عقائد الناس يسمح للاخر بالتطاول عليك أم أن المواثيق الأنسانيه كفلت حقك فقط ؟ في المرحله الأبتدائيه في العراق وقبل درس الدين تسأل المعلمه الطالب المسيحي أذا كان يرغب في اللعب في الساحه أحتراماً لعقيدته وهو مخير ..ليس ذنب المسلمين أنكم أقليه قليله جداً ..لم يجبركم أحد على ديانه غير ديانتكم .عندما يكون أتباع ديانه أقلية في مجتمع يتقوقعون وينسجون قصص عن التهميش والغبن الأجتماعي وإن كانوا أحسن حالاً حتى من الأغلبيه .. من يرفض التعايش مع من يكرههم فأرض الله واسعه . بالتأكيد لن نجبر عشرات الملايين من المسلمين في مصر أو العراق مثلاً على ترك دينهم أو الهجره لأن صلاح يوسف يكره الأسلام ..شيئ مضحك فعلاً
|
41 - نعم الإسلام لا يعجبني
|
العدد: 116031
|
صلاح يوسف
|
2010 / 4 / 28 - 23:19
|
انظروا إلى الأمم الأخرى التي وصلت المريخ. الأمم التي من العيب فيها أن يسأل شخص عن شخص آخر عن معتقداته. الدين يدرس بشكل إجباري في مصر وفي غير مصر، وعدم احتساب العلامات لا يكفي. يجب حماية الأجيال القادمة من خطر الوباء المتمثل بالإسلام. أبي ما زال يعتقد بوجود الله وما زال يصلي ويصوم، ولكن الذنب ليس ذنبه لأنه تورث ذلك وهو لم ينل حظه من تعلم الفلسفة والعلم مثله مثل مئات الملايين. أقل من إلغاء تعليم الدين في المدراس وإغلاق وزارة الأوقاف والأزهر والنجف وسيطرة رجال الدين على الحياة لن أتوقف عن نقد الدين وهذا من حقوقي الطبيعية كإنسان، وعندما لا تعجبنا لغة الناقد فما علينا إلا التوقف عن قراءة ما يكتب وليس محاولة منعه بالسفالة والقذارة والتهجم الشخصي عليه لأنه ينتقد الدين. المسلمون متخلفون جداً هل هذا هجوم ؟؟؟؟ المسلمون عالة على الأمم ؟؟؟ هل هذه شتيمة ؟؟؟؟ المسلمون لا يقدرون حرية الفكر والعقيدة .. أليست تلك حقائق ؟؟؟ المسلمون مجرمون يقتلون الناس في الشوارع والأسواق باسم الجهاد. أين الشتيمة في ذلك ؟؟؟ لماذا الغضب إذن ؟؟؟؟ توقفوا عن فرض الدين في المدارس لنتوقف عن انتقاده وفضح خرافاته.
|
42 - شكرا احمد وحتي الموضوع ليس عن الاسلام
|
العدد: 116035
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 23:27
|
لكن نقول ايه مافيش فايدة
الموضوع كله علي ما هو يثبته بكل لفظ يقوله
علي ان هناك من له قاموس في لغته نابع من البيئة
او ها نقول كل الملحدين حتي اولاد الناس من لم يتربوا في الحواري لهم نفس هذه الغة واللفظ لا اعتقد
لا يستسيغ ويستحسن ويحب ويعظم لغة هذا الرجل غير من تربي في هذه البيئة واعتاد سماعها وهذا هو كل ما اريد قوله وليس الدين سبب في سؤ الخلق ولكن التربية ولن اقول ان سؤ الخلق هنا الذي ينشره صلاح سببه عدم الدين لا ايضا التربية
|
43 - فاروق الباز كان يعلم الفاتحة لمن يذهب للفضاء
|
العدد: 116037
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 23:32
|
يعني من ذهب للقمر والمريخ كان منهم من كان عضو فعال مسلم المشكلة في المكان وليس العقيدة لكن قصور العقل لا يري
استمر في حربك المقدسة بينما تمتهن بلدك واخوتك في سجن ابو غريب وفي كل مكان بالعراق لعل ما تفعله يحرر العراق التي دخلها من حمل الصليب وهو بوش وباسم الصليب لكن نبوس القدم ونبدي الندم هنا والدين في هذا المجال حبوب او لا نراه ما احنا لا نري الا ما نريد ان نراه حتي لا نشعر بالعار نري الجيش الامريكي يمتهن كل امراة عراقية ويمكن لهذا نمتدح البغاء اليوم لان العائلة كلها امتهنت ونحن مشغولين بالحجاب في فرنسا اعتقد ان ما تفعلونه هنا هو هروب حتي لا تشعروا بمدي العار الذي يحيطكم
|
44 - لاتفرض على الآخر رغباتك .
|
العدد: 116041
|
أحمد
|
2010 / 4 / 28 - 23:50
|
أتفق معك في بناء دوله مدنيه يكون للدين فيها نطاق ضيق وأرفض الأسلام السياسي بأشكاله ولكن أسلوبك ياأستاذ صلاح بعيد عن المنطق ما أنتقدت به المسلمين ينطبق تماماً على أتباع ديانتك فمجازرهم لاتعد ولاتحصى ولافرق بين الأرهابي الأسلامي وجيوش أرهابيه .الأول جماعات تبناها ورعاها العالم المتحضر لأجنداته والجيوش دمرت شعوباً ..بماذا ينفعنا ذهابها للقمر وقد قتلت قرابة مليون عراقي خلال ٧ سنوات وشردت شعباً أعزل يُقصف كل يوم خلال خمسين سنه ..المسلمين فيهم علماء ومبدعين وقدموا أمثله ولا أروع أدباء وفنانين يشهد لهم العالم لاترى منهم غير الأرهابي والمنقبه ..حكمتهم أنظمه شموليه وقدموا شهداء من أجل الفكر والحريه وتغيير الأنظمه القمعيه . كلامك يفتقر للموضوعيه تماماً لأنك متعصب . تحليلك غير علمي وفيه الكثير من التجاوز لهذا لن يستفيد من طرحك أكبر عدد من الناس وسيبقى محصور بنطاق ضيق جداً..عليك أحترام حق الآخر إن أردت منه أحترامك .
|
45 - سيد صلاح لو توقفت عن استخدام الفاظك لزعلنا
|
العدد: 116042
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 23:50
|
لان كلما استخدمتها احسسنا بمدي المك وكم غضبك وتفتكر رؤيتك هكذا الا تدعوا للسعادة
اولا معناها انك ما وصلت لتحقيق اي شيء فمازلت في غضبك وحنقك وثورتك ثانيا معناها انك تتالم وبصراحة مع كل ما تحمل لا شفقة علي المك ثالثا معناها انك لا تجد ما تقول فتسب وتلعن وما اجمل رؤية من له فكرك عاجز ولا يجد غير لغة السب تنفيس له رابعا معناها انك مازلت بحاجة للعلاج وانا سوف اعرض هذا علي صديقتي الطبيبة النفسية وقد اكتب عن هذا
وبالنهاية شكرا لانك مؤشر علي وضع نتمني ان يستمر
|
46 - احييك سيد احمد والفرق واضح بين الثقافتين
|
العدد: 116044
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 28 - 23:54
|
بين ثقافة والفاظ واقوال السيد صلاح وما يمثله ومن يمثلهم
وبينك سيد احمد الرقي واضح في الغة الوضوح واضح في الرؤية
شتان شتان بين الحضارتين والاثنين والفكرين
وهذا مثال ثاني واضح للعيان ومقارنة بالتفصيل علي هذه المقالة تفاعل صلاح بكل ما حمله من صورة سيئة ما كنت استطيع ان اجيد وصفها كما قدمها بنفسه وتفاعل السيد احمد بكل المنطق والكلمات الكمات والالفاظ تعكس البيئة والتربية والفكر فعلا
شكرا لك سيد احمد شكرا لك مثال عاقل متمدن ومتحضر
|
47 - الى أخي صلاح يوسف
|
العدد: 116049
|
أحمد
|
2010 / 4 / 29 - 00:10
|
سنبقى أخوة في الأنسانيه رغم أختلافنا والنقد شيئ رائع جداً ولكن عندما يكون علمياً ..عندما يعيش الأنسان وسط جماعه عليه أن يطالب بحقوقه وستضم هذه المجموعه أصواتهم اليه ولكن لايطالب بألغاء حقوق الآخرين فيخلط الحابل بالنابل ..تريد ألغاء كل مايخص غيرهم مساجدهم لغتهم ثقافتهم وحتى آدميتهم لأنك لا تتقبلهم أصلاً ..كيف ستشترك معهم في أرساء قواعد أنسانيه ؟ كيف سيشاركوك المطالبه برفع أي مظلوميه تقع عليك أو أي أنتهاك لحقك في الفكر أو العقيده ..ياسيدي ماهكذا تُصلح الأمور ..ولا بهذا الأسلوب القمعي الرافض لوجود الآخر تُبنى أوطار تحترم الحريات دون تميز عرقي أو ديني .. أشكرك رغم كل شيئ
|
48 - لا تحملي فقراء مصر اكثر من حملهم
|
العدد: 116052
|
nana ameen
|
2010 / 4 / 29 - 00:35
|
من خلال المقالة والتعليقات اثبت يا داليا ما يلي: المسلمين لا يستطيعون الا التشفي اذا اصابت غيرهم مصيبة، ما علاقة الاستاذ صلاح بالحرب الامريكية، والدعوة المسيحية- الا يكفي معاناة العراقين بسبب الانقسامات الدينية البغيضة. كيف تتجرئين وتذكرين والده ونعته بنعوت غير مؤدبة، اه تذكرت هذه اخلاق المسلمين. اخيرا (اخر تعليق مهما اجبت) لا تحملي فقراء مصر اكثر من حملهم وانت تعرفين وانا اعرف ان سبب بلاءهم طبقة -يمتلأ بيتها بالخدم.. تلعب التنس وتلبس الشورت وتركب الخيل وتتعلم اللعب علي البيانو تقرأ الشعر العربي والفرنسي وتحضر عروض الاوبرا . --
|
49 - اين الحقيقة
|
العدد: 116058
|
ابا الدحداح
|
2010 / 4 / 29 - 01:28
|
السيدة داليا المحترمة تكتبي:(وعليه فاختلاف البيئة هو المكون الاساسي وللاسف الدين ما كان له اي ظل على الطرفين....)اذا كانت البئية هي التي تجعل الحضارة وكلنا يعلم ان مصر الفرعونية كانت قمة التقدم وهم اول من اكتشف وقدم العلوم والحضارة للعالم واستقبلوا العلوم ايضا من باقي الحضارات ((التبادل الحضاري بين الفراعنة واليونان والرومان)) والان لمدة 14 قرن مصر في المؤخرة ماهو السبب؟؟هل المكان تغير؟هل هذا الشعب العريق تغير للافضل ام للاسواء؟ولماذا اليابان والمانيا دمروا بالكامل في الحرب العالمية الثانية والان بالقمة؟ هل اليابان زحفت من مكان لاخر؟
|
50 - اذن نانا عبئهم ليس سببه الدين رايتم وجه اخر
|
العدد: 116083
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 06:27
|
اعتقد انني بهذا اكون اوصلت شيء هنا
اما السيد صلاح فانا اقول له من يسمح لنفسه بالسب علي انه نقد اذن هو يسمح بسب اباه في حالة نقده رسولنا قال لا تسبوا ابائكم . وعندما سؤل وكيف يسب الابن اباه قال من يسب اب الاخر سيرد الاخر عليه بسب اباه اي انك بسب ابو الاخر تسمح بسب اهلك وبذلك صلاح في سبه كل شيء يفتح كل الابواب عليه
اما علاقة الامريكان فواضحة جدا الامريكان غزوا اغتصبوا نساء ورجال العراق والسيد العراقي يتغاض عن كل هذا بل يمجد البغاء ضمن تمجيد الاحتلال فقط ليقول الدين
يترك من ينتهك اهل بيته ويحارب طاحونة هواء حتي لا يطالب بالزود عن اهله.. وبالطبع ينداروا علي مواضيع تجاهلوا الاغتصابات والانتهاكات وان كل هذا ليس بالعار حتي لا يحمل نفسه هو ومن يهلل طربا وينتهج النهج نفسه في الكتابة والتحليل لا يحملوا انفسهم عار ما يفعلة الاحتلال بهم وباهلهم وبلدهم ويختلقوا حروب اخري يتشاغلوا بها عن ما يعيشوه من العار والاحتلال والامتهان للاسف فشعب وبلد كامل للاسف ومنتهي الاسف يجري به كل ما يجري ومثقفيه امثال صلاح وغيره يتكلموا عن زواج عائشة هل هذا عقل او منطق غير منطق الجب... للاسف
|
51 - شكرا سيد احمد ولعل صلاح يقبل دعوتك الكريمة
|
العدد: 116085
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 06:31
|
شكرا سيدي ولعل السيد صلاح يكون من الحكمة والعقل ليقبل دعوتك الكريمة سيدي ومرة اخري شكرا لمشاركتك
|
52 - سيد دحداح ما علاقة البيئة بالحضارة
|
العدد: 116087
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 06:37
|
نحن نتكلم عن التفاح وانت البرتقال فكيف نجمعهم ما علاقة البيئة بالحضارة.. البيئة اخلاق وتصرفات ومن كلا البيئتين هناك الوطني والمحب لبلده وهناك الغير هناك المسلم والغير الغير مسلم من بيئة متواضعة ها يسب ويلعن ليوضح وجه نظره كما تعود بينما الاخر سيتكلم بمنتهي الادب ويوصل نفس الشيء الرافض للدين
الاول صعب لمن لا يستسيغ لغة السب والسوقية ان يفهم او حتي يقراء له فمهما كان ما يكتب جيد سيصعب علي الانسان المتربي ان يري ما فيه فكيف تبحث في الاوساخ عن الذهب حتي اما الاخر فلغته الراقية اسلوبه حتي لو لم يكن عالي الفكر سيقول شيء وسيسمع لانه نقي تستسيغه العين
ومع هذا الاول سيلاقي من علي شاكلته ايضا انصار له ويفهموه لكنه بالنهاية سيكون محصور في مجموعة وبيئة محدودة بينما الاخر سهل الكل يسمعه
وشكرا سيد دحداح
|
53 - الأثر الوهابي على مصر غير خافي
|
العدد: 116102
|
سامي المصري
|
2010 / 4 / 29 - 08:12
|
سيدتي الفاضلة، لو حاولنا أن نقارن ما حدث للطبقتين منذ خمسين عاما وبعد الغزو الوهابي المتأسلم لمصر منذ عصر السادات. يلزم أولا إضافة الطبقة الوسطي التي كانت في مصر هي طبقة التحضر والخلق الرفيع والطموح والعلم، سنجد أن الانحدار الأخلاقي بعد أسلمة مصر خطير وشامل لجميع الطبقات كالآتي؛ البعض من الطبقات الدنيا تسلقوا ِإلى العليا مع الاحتفاظ بمستوى أخلاقياتهم بل والاحتمال الأكبر أن تكون ازدادت في السوء مع المناخ العام الهابط الذي ساد مصر؛ الطبقة الوسطي انحدرت للحضيض سواء في المستوى المعيشي أو الأخلاقي. أما الطبقة العليا التي ازدادت ثراء فقد انحدرت خلقيا بشكل شنيع. مثل لذلك السيد فتحي سرور وهو يستخدم الألفاظ السوقية في شتائمه والمهازل الخلقية الفاضحة لأعضاء مجلسي الشعب والشورى. وقضايا الإجرام وهشام طلعت... إنه الأثر الديني الوهابي المريع ليتك تفكري بطريقة علمية واقعية وليست عاطفية
|
54 - فلسفة اجتماعية وتحليل دقيق
|
العدد: 116103
|
محمد سوادي العتابي
|
2010 / 4 / 29 - 08:15
|
السيدة المحترمة داليا علي
الموضوع الذي ادليتي بدلوه موضوع فلسفي اجتماعي رائع يركز على تاثير البيئة على تكوين شخصية الانسان ولا اعرف بالضبط كم ستردين على هذه التعليقات التي تستهلك الوقت بلا فائدة تذكر
موضوع واضح وفكرته نيرة واحترام الاراء واجب فكري ومن ينظر فعليه ان ينظر بعينين
خالص التقدير والاحترام
تحية عراقية
سابقى عراقي
|
55 - شكرا سيد سامي كلامك سليم 100% واوافقك
|
العدد: 116127
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 09:54
|
تحليلك سليم 100% واوافقك عليه وانا عندما تكلمت تكلمت عن الطبقة الوسطي والطبقة الدنيا لم اتكلم عن العليا وهذا مؤكد فلا اعد نفسي لا قبل ولا اليوم غير من الطبقة الوسطي وهي كانت بلا شك تعيش في احسن حال في ظل الملكية ويمكن لحد ما في ظل الجمهورية وان كان نالها بعض ما نال الجميع اما مسألة التخلخل الذي حدث بين الطبقات فسليم 100% وهو ما صبغ الفكر بمفاهيم مذبذبة وقيم غير مقبولة اما عن الزحف الوهابي فؤيد ما تقول 100% وهذا اساس ما قلته فقد كنا مسلمين نعمل لكن ما كان هذا الفكر الوهابي المتسلل لنا واعتقد اننا لا ننسي ان محمد علي وابنه ابراهيم كان مكلف بتتبع الوهابيين ثم اصطدموا وتم منح محمد علي مصر علي ان يدع الوهابيين في حالهم وليته ما فعل وكل هذا يؤكد علي ان ليس الدين المشكلة المشكلة في التطبيق وان اردنا ان نحل علينا ان نعرف العلة وتعريف العلة ليس بمسح الدين لان هذا يزيد المقاومة ولكن بتنقيته من تلك الاثار الضارة لثقافات ضارة ولذلك انا ارجع عليك بما قلت علي من يتكلم من منطلق تفاعلي عاطفي ونتيجة تجارب شخصية بطريقة تكاد تكون همجية كل ما يفعله هو تهييج المشكلة وتمييع الدنيا وبالتالي فقد الاتجاه والح
|
56 - شكرا سيدي معك حق استهلاك يجهدني فعلا بلا طائ
|
العدد: 116129
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 09:58
|
شكرا سيدي علي مساهمتك القيمة وتفكيرك النير وفعلا هذه المهاترات تستهلكني ولذلك افضل تلك الكتابات التي يبتعد عنها اصحاب العقول الخفيفة ولا يفهموها فلا يقربوها ولكن بما اني اكتب ما احس فلا سيطرة علي ما يجول بخاطري ولذلك الاقي ما الاقي عندما يتعارض اي شيء مع هوي بعض حاملي السيوف الدائمة
شكرا سيدي مرة اخري ويسرني ويشرفني ان الموضوع وغايته كانت واضحة وانه لاقي اعجاب انسان مثقف مثلك
|
57 - الى العزيزة نانا والعزيز صلاح
|
العدد: 116190
|
Suzan
|
2010 / 4 / 29 - 14:54
|
ارجوكم اوقفوا هذه المهاترات
الم تلاحظوا ان داليا تريد ان تقول لنا دائما انها انسانة غنية ولا يوجد لديها مشاكل وهي تذهب الى الاوبرا وترقص مع الفرنسيين
ياجماعة سيبوها ترقص بقى وريحوها
وين المشكلة ؟ انسانة محجبة وبتحب الرقص مع الفرنسيين ،؟ يعني في مشكلة مثلا ؟ او تناقض مع اوامر ونواهي الدين الاسلامي؟؟؟
عند داليا دين اسلامي خاص جدا ويسمح بالرقص والسباحة ( وما تنسوش السباحة صيف شتاء) وكله عند الدين الاسلامي الخاص بداليا حلال زلال
عزيزي صلاح وعزيزتي نانا
انتو مشكلتكوا مش مع داليا انتو مشكلتكوا مع الناس اللي بيدعو للدين الاسلامي ، اما داليا فدينها الاسلامي يختلف كثيرا عن ما تعتقدون
اكرر دينها الاسلامي حلو كتير
ده حتى ما فيهوش ان الراجل يتجوز التانية والتالتة والرابعة على مراتو
كل شيء عند داليا حلو وبسيط فبتزعلوها ليه؟ حرام عليكم سيبوها مبسوطة بحجابها ورقصها مع الفرنسيين وسباحتها صيف وشتاء
بس سوري داليا ما وضحتيلنا موديل المايوه في السباحة صيفا؟ وكمان عاوزين نعرف فستان السهرة ماركته ايه في الرقص مع الفرنسييين بليز ؟
سوزان
|
58 - شكرا سوزان صعب تفهمي انت كنت في مدرسة تمرمط م
|
العدد: 116207
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 16:00
|
صعب تفهمي ما اقوله سوزان فمستوي التعليم واضح في مدرستك ثم في الردح في مدرسة الابن.. في مدارسنا كانت الحياة غير سيدتي مشكلتكم الان انتقلت من الدين للطبقية وفي الحالتين يملاء المرار الكلام والقول والفعل للاسف حياتكم كانت شديدة الفقر والفقر ليس مالي فقط ولكن اشياء كثيرة تجعل الانسان في نضجة وتكوينة سليم نفسيا وتخلصه من الاحقاد علي الغير للاسف بيئة تفرز من تشرشح في مدرسة وخاصة لابن في الخامسة عش غريب فعلا وابنة تشتكي من سؤ معاملة وعدم فهم وهي تفصل المريولة بغير علم الاهل وما شاهدها اهلها وهي خارجة ثم تذهب لمدرسة تتعامل بالاقلام اعتقد لابد وان تحمل بما تتحمله نفسك للاسف ولذلك يؤلمك ما يعيش فيه غيرك سيدتي ليس ذنبي انك لم تري هذا العالم فتستعجبي وتفتح عينيك علي مصراعيها وقد تبكي الما .. لكن هذا هو عالمي واليوم استكمالا حفلة يغني فيها ابن الخالة سفير النوايا الحسنة.. موفد من امريكا وما شاهد مقابلته احد امس في الاوربيت الا وانبهر به, ذنبي بقي ان هذا هو حالي واهلي. اايوم في مسرح امس كان في جامعة القاهرة وهو الامريكي المصري المسلم فخر لكل مسلم وما اخذ لا قلم ولا امه راحت تنقذه لانه حبيب امه يبكي
|
59 - الى الأخت داليا
|
العدد: 116217
|
عراقيه
|
2010 / 4 / 29 - 16:35
|
عزيزتي داليا السؤال المهم لماذا يستخدم البعض الدين ورب العالمين كشماعه يعلق عليها مصائبه ؟ من تركها زوجها لأنها لاتطاق ؟ ومن لم يتكفل بها ويساندها أهل وقت الضيق ؟ ومن جاع في صغره لأن أمه أنجبت سبعه أو عشره في ظل فقر ..كل يلقي مصائبه على الله . التطرف والسلوك العدواني لادخل له بدين وأنما بظروف عاشها الأنسان والظروف أنواع ..قمع سياسي ،فقر ، تفكك أجتماعي .هل رأيتي ياداليا ..كان رأي صائب ..تحياتي لك
|
60 - شكرا سيدتي العراقية اكبر من يهاجم اكبرهم فشل
|
العدد: 116229
|
داليا علي
|
2010 / 4 / 29 - 17:27
|
في حياته ولا يجد ما يعلق عليه فشله الدائم غير الدين.. هذه ناحية اما الناحية الاخري فهو الجهل والاصرار علي الجهالة بحيث كما قلت لصيدقنا صلاح فيما سبق هنا يترك كل ما يمتهنه كاملا في كل ما لديه من اول الارض للاهل والولد وكل شيء يداس عليه ويتغاضي عن كل شيء كل شيء لا اعلم لم ولكن ليتغلب علي كل هذا القهر او الذل يهاجم عدو وهمي في عقله حتي لا يري عدوه الحقيقي .. انا حقا لا ادر كيف يعيش مثل هؤلاء وكل هذا الغم حولهم والعدو واضح وصريح ولكن عيونهم تنكره حتي لا تعترف بمدي ما يتعرضوا له من ذل وامتهان ويحولوا كل ما كان علي كرامتهم ان تثور له لثورة بكل الفاظ لا تليق بقول من لا خلق له لعقيدة الاخرين .. ثم ينوحوا علي الحرية والحق في ان يقولوا ويدعوا سؤ الخلق بانه نقد ثم يبكوا عندما نوجه نفس الفاظ نقدهم لابوهم وامهم اليسوا من دين من يسموهم بهائم فلم يزعلوا لو قلنا عليهم بهائم او قردة او حتي خنازير لكن من لا يري كيف يذل ويدهس من اقدام محتلة بل يبوس تلك القدم سيقبل في يوم من الايام ان ينعت ابوه وامه بما ينعت به الاخرين فهم اول من ينعتهم هو نفسه وهو ابن هؤلاء
|
نظام تعليقات
الموقع متوقف حاليا لاسباب تقنية
نرجو استخدام تعليقات
الفيسبوك
|