1 - المرأة شماعة لحمل كل عيوب الذكور
|
العدد: 165628
|
رويدة سالم
|
2010 / 9 / 22 - 08:35
|
تتغنى الديانات الابراهيمية بتقدير المرأة و حقوقها بيد أن النصوص صريحة بما لا يدع مجالا للشك أن كاتب النصوص بشري لا علاقة له بأي إلاه يُصَّدر الوحي لأنه لوكان هناك إلاه بمثل هذه العدوانية تجاه الاثنى التي خلقها كما خلق أية أنثى حيوان آخر بالكون لضمان إستمرار الخليقة يكون غير جديد بأن يُعبد لأنه إنتقائي ينتفي عنه العدل الذي من المفترض أنه من صفاته الاساسية. لكن بما أن النص بشري صرف كان على مقاس الذكر الذي أنتجه، فيه كم هائل من الهوس الجنسي الذي مثل الى جانب البحث عن الغذاء أهم مطلبين في تاريخ البشرية. إلى جانب ذلك فألرجل الذي يتعرض للإحباطات و القهر من طرف الطبيعة الغير مُتَوَقعة الاحداث و من طرف الآخر المُستبد و المتسلط يبحث عن كيان أضعف منه يسقط عليه هناته و عيوبه و عجزه عن المواجهة و التحكم بمصيره فكانت الاثنى هي الشماعة التي حملت في المجتمعات الذكورية كل هذا الكم من العنف و التبخيس و الاحتقار التاريخ يثبت فساء أغلب المقولات كلا يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة أو المرأة ناقصة عقلا فهل مثل هذا الضعف في القول هو نتاج عن جهل رباني بالانثى التي خلقها و بقدراتها القيادية و الفكرية ؟؟؟ ربما!!!
|
2 - أيضا أريد أن أضيف لو سمحت استاذي
|
العدد: 165634
|
رويدة سالم
|
2010 / 9 / 22 - 08:57
|
قلت أستاذ سامي :كل النساء عزيزات أبيات؟ هل تعتقد أنهن سيدمن عزيزات أبيات في ظل ضروفنا السياسية و الاقتصادية المعاصرة أم أن المرأة العربية ستزداد ذلا و هوانا و حبا في الاذلال و تمسكا به؟ كيف يمكن أن يكن أبيات في مجتمع تلعب فيه الام و الجدة دور السوط الذكوري الذي يحمي مصالح سيده فيلقن البنت منذ البدء فنون الخضوع و الاستسلام للقدر الذي جعلهن ضعيفات لا لأنهن طبيعيا كذك؟ كيف يمكن أن يكن أبيات والضرف العربي بكل إحباطاته من إستعمار خارجي و استبداد دكتاتوري للحكام في الداخل، إستبداد تشبع به ويمارسه حتى أدنى موضف في أقل الادارات قيمة في البلاد العربية الى جانب التهديد بتغييب الهوية يُمكن أن يمنح المرأة بعض الثقة بنفسها وهي الكائن الأضعف ثقافيا لا طبيعيا الذي يُسقط عليه الرجل كل قهره؟؟؟ لن يتهمني أحد بعداء الالتزام الديني المتمثل في اللباس عندما أقول هل أن النساء يلبسن البرقع عن قناعة دينية و نفسية أم أنها أحكام المجتمع الذي يعد ألسفور جريمة تعادل الزنا و الذي يعتبر أن التخفف منه تمرد على العادات و التقاليد و الشرائع تُلصق بالمتمردة أبشع التهم و تعاقبها علنا، ماديا أو معنويا و هو أضعف الايمان ؟؟
|
3 - لا اظنك افلست يا عزيزى سامى لبيب
|
العدد: 165881
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 22 - 22:05
|
وكأنك يا ابو زيد ما غزيت
صديقى سامى لا استطيع ان اناديك الا بهذا صديقى ولكن لماذا تشعرينى بانك لم تقرأ ردودى عليك فى الموضوع السابق لك فى نفس المحور ؟؟؟ نفس الاحاديث نفس الاعتراضات هل ستظل هكذا ندور ونلف .حول نفس النقاط دون ان نقطع اى شوط او مسافة فى الطريق؟
أشعر احيانا اننى مثل التور ..اتكلم عن نفسى حتى لا اتهم بالاساءة الى احد ..المربوط فى ساقية .يرحل من مكان ويعود اليه وهو يتصور انه يتقدم الى الامام
قاعدين بندور ونلف حوالين بعضينا ..ولا جديد تحت الشمس
لا اظنك افلست يا سامى فلماذا التكرار؟ لماذا؟ اخشى اننى بدأت أيأس ..ليس من الحياة ..ولكن من الامل فى الوصول الى نقطة نلتقى فيها
حقا صدقت يا الله
انك لا تهدى من احببت ...ولكن الله يهدى من يشاء
لقد احببتك ..احببت فيك انسانيتك ..وكم كنت اود واتمنى ان يجعل الله هدايتك على يدى .ليس لانال حسنات ولا درجات .ولكن لاننى بصدق اراك على حافة الجنة .ولا ينقصك سوى زقة بسيطة جدا ..والجنة فى الدنيا قبل ان تكون فى الاخرة يا سامى..
يفعل الله ما يربد وتقبل تحياتى ومودتى والسلام عليكم ورحمة الله .
|
4 - بين العزة والاباء ..والرفض والسخط والتبرم
|
العدد: 165895
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 22 - 22:31
|
دمتم بخير وكل النساء عزيزات أبيات
سامى.. هل طاعة ولى الامر سواء كانت اب او زوج خصوصا اذا كان حكيما قيوما ..حازما .جادا فى الحياة قائم بمسؤلياته .تعتبر من وجهة نظرك ..اهانة واذلال ؟؟؟!!! هل يوجد قائد او حاكم او رئيس اى مؤسسة فى الدنيا ليس له حق الطاعة ...وليس الاستباد ..من مرؤسيه له؟؟؟
كيف تدار الهيئات والمنظمات والاسر .اذا؟؟ هل تريد من كل انسان فى الدنيا ان يعيش على هواه .فى فوضى وعدم التزام باسم الحرية والعزة والاباء ؟؟؟؟
المرأة من حقها الامتناع عن زوجها ولا تسمح له بالمعاشرة الا بمزاجها هى.. المرأة من حقها الخروج من البيت وقتما تشاء .وتعود وقتما تشاء ولا داعى لاستئذان زوجها... المرأة ليس عليها الانفاق ولا توفير المنزل ولا خدمة الزوج ليس من حق الزوج تأديب زوجته مهما فعلت .لا بالهجر ولا بالضرب .ولا باى شئ ..يكون فى المنزل مثل كيس الجوافة المرأة لها حق الحضانة للاطفال وحق منزل الزوجية وحق الانفاق عليها وعلى اولادها من زوجها اذا انفصلا المرأة من حقها ..ومن حقها ...ومن حقها ....
فماذا تبقى للرجل اذا؟؟؟ ما هو الذى على المرأة اذا؟؟
عليها فقط ان تركب على الرجل وتدلل ارجلها؟؟؟؟
.
|
5 - حضرة المشرف على التعليقات المحترم
|
العدد: 165948
|
ليندا كبرييل
|
2010 / 9 / 23 - 02:51
|
من فضلك أخي , أرسلت تعليقاً البارحة ولم يظهر حتى الآن , يا ليتك تتأكد من الإرسال أو اكتب لي لو سسمحت أني مخالفة القواعد حتى أكرر الكتابة ملتزمة أصولكم , مع أني أظن أنه ليس فيه أي خروج أو شتيمة , وسأكون شاكرة لكم
|
6 - لك تهناتى
|
العدد: 165959
|
على سالم
|
2010 / 9 / 23 - 04:13
|
الاستاذ سامى لبيب لك تهناتى الحاره,تفكيرك هذا يثبت بدون جدال انك سابق زمانك بمراحل,الغريب والمبكى ان الحاج شاهر الشرقاوى كان عاقد العزم على ان يدخلك حظيره الاسلام وتقبل الحبيب المصطفى خاتم الانبياء ولكن يبدو انه بدا يياس لان المهمه ليست بالسهله ,الى الامام يا صديقى
|
7 - هى أمنية عزيزتى رويدة يُمكن أن تتحقق
|
العدد: 166038
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 11:05
|
تحياتى عزيزتى الكاتبة الرائعة رويدة بالطبع الأديان نصوص بشرية وكل حرف فيها يفضح بشريتها . هى تمثل فكر ورؤية ونفسية إنسان قديم ودرجة تطوره الحضارى كذلك .
الأديان تمثل مرحلة الهيمنة الذكورية بكل قوتها وما قصصها وتشريعاتها إلا تكريس هذه الهيمنة وفرضها
لفت إنتاهى فى تعليقك أن الإنسان المقهور يمارس قهره على من هو أضعف منه ..وألاحظ هذا الأمر فى بلادى كلما كان الإنسان مقهورا مهمشا مع إمتلاكه للجهل فإنه يفرغ طاقة غضبه وإحباطاته فى الجانب الأضعف فيكون قاسيا على زوجته وأولاده . من هذه النقطة بالتحديد نجد سبب مهم من أسباب التزمت والتطرف ..فالمهمش المقهور يريد ممارسة سلوكيات تشعره بأنه ذات لم يتم سحقها فيبدأ فى تبنى حزمة من الأفكار والسلوكيات ليعبر عن نفسه أنه موجود ولم يتم مسخه ..فيمارس التطرف الدينى وقهر المرأة على إعتبار أنه يملك سلطة وهيمنة فى عالم سحقه .
بالنسبة لأمنياتى بأن تكون المرأة العربية عزيزة وأبية ..فهى أمنية يمكن أن تتحقق ولكن تحتاج منا مجهود هائل سواء من المرأة أو الرجل الواعيين لمدى الإنتهاك الذى يتم والذى على أساسه يُجر المجتمع كله ليصبح خارج الحضارة والتاريخ
خالص مودتى
|
8 - لم أفلس أخى شاهر فيوجد المزيد ولكن أين الوقت
|
العدد: 166044
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 11:32
|
تحياتى صديقى شاهر لا يعلم قراء الحوار مدى المحبة والأخوة التى تجمعنا بالرغم من إختلافنا الفكرى وأراك نموذج رائع من الشخصيات الإسلامية والتى تُحسن صورة الإسلام والمسلمين بعكس شخصيات كثيرة تسئ للإسلام أكثر مما تفيده بسلوكهم المتعنت والقاسى والغبى
أنا لم أفلس يا شاهر ولدى الكثير والمزيد من الأفكار والرؤى التى أود طرحها ولكن أين أنت يا وقت فعلاوة على عملى .. سأبدأ ممارسة الفن التشكيلى من اليوم على أمل إقامة معرض فنى ستكون أول حاضريه .. لذا أهمس فى أذنك أننى أفكر العزوف عن الرد فى مقالاتى وليعبر القراء عن أرائهم ونقدهم .
لو لاحظت أننى كنت أنوى وضع هذا المقال فى محور العلمانية والذى شهد الأجزاء السابقة لتأملاتى ..لذا أرفقت تأملات 8 وأضفت لها مجموعة لا بأس بها كانت جديرة أن تنزل مستقلة ولكن رأيت أن تكون كاملة أمام قراء محور العلمانية
فى المقال الذى كتبته خصيصا للرد على تأملات 8 لم أحظى منك الرد على تأملاتى ولكنك أثرت نقطة أو إثنتين ورددت عليك فيهما وإن لم يكتملا علاوة أنك تشككت فى بعض الأحاديث ما رأيك أن نتجادل حول كل النقاط بحوار عقلانى بعيدا عن العاطفة ولنبدأ من اليوم مودتى
|
9 - عزيزنا الفنان التشكيلي
|
العدد: 166090
|
ليندا كبرييل
|
2010 / 9 / 23 - 13:53
|
أي عمل فني رائع سيخرج من بين يديك وأنت تضفي عليه البعد الفلسفي ؟ أتمنى أن أسمع الكثير عن أعمالك القادمة , فأنت شخص معطاء وأفكارك تتفجر من نبع صاف , عزيزي اللبيب , أمس كتبت لك تعليقاً ووجهت تحية لك وللسيدة رويدة سالم , لم يظهر تعليقي الدي استهلك الألف حرف , سيدي ... سأكتفي منه بسؤال واحد : لمادا يطلق الرجل المرأة بكلمة لا يستغرق نطقها إلا بضع ثوان , في حين أن المرأة تطلق زوجها السرسري بقضية تستغرق سنوات من الشرشحة و الشحشطة والمرمرة والبهدلة ؟ لك تحياتي وللسيدة رويدة والإخوة المعلقين وشكراً
|
10 - الصديق شاهر مرة أخرى
|
العدد: 166115
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 14:59
|
تحياتى عزيزى شاهر فى مداخلتك 4 لم أجنى شيئا ً ..فقد طرحت بعض التصورات والرؤى البعيدة عن مضمون النقط المثارة فى المقال ..قد أوافقك فى البعض منها ولكن ما علاقتها مع النقد المطروح فانت تتحدث عن مفهوم الطاعة ..ثم تندرج إلى إستنكارك لحق المرأة فى الإمتناع عن المعاشرة بمزاجها إلى الخروج من البيت بمزاجها أيضا إلى الإمتناع عن المشاركة فى المصروف لتظهر منظر الرجل البائس !
أريد أن تحدد نقدك فى الأحاديث التى أوردتها وتظهر إنسجامها مع إنسانيتنا ولا تجعل الأمور عامة وذات اليمين واليسار حتى نجنى مناقشة موضوعية ولا نحرث فى الماء أو أكنك يازيد ما غزيت على حسب قولك
أقترح البدء ببعض الأحاديث للحوار إذَا دَعَا الرّجُلُ امْرَأَتَهُ إلَى فِرَاشِهِ فلَمْ تَأْتِهِ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلاَئِكَةُ حَتّى تُصْبِح وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُن إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتأته وإن كانت على التنور الحصير في البيت خير من امرأة لا تلد
أخترت هذه المجموعة لإرتباطها ببعضها ولك أن تقرأ تعليقاتى المختصرة ونبدأ منها الحوار
|
11 - مقال رائع
|
العدد: 166118
|
عهد صوفان
|
2010 / 9 / 23 - 15:14
|
مقال رائع . وإعادة بعض فقراته فيه فائدة اكبر واعظم. لأن الحقائق التي يسجلها المقال اكبر بكثير من النقد الموجه لكاتبها وكنت اتمنى من المنتقدين ان ينظروا الى النصوص المكتوبة في المقال ويدافعوا عنها او يبينوا رأيهم فيها لأن المقال يتناول آيات مقدسة من القرآن والتوراة والانجيل وبعض الأحاديث والمفروض ان يتم النقاش حول هذه الآيات احييك صديقي سامي وانظر إلى الأمام فالنور هو المستقبل وابن النور هو ابن المستقبل وانت عقل نير جميل اشكرك ايها الرائع
|
12 - هى هيمنة ذكورية متوحشة عزيزتى ليندا
|
العدد: 166119
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 15:15
|
تحياتى لجميلة الحوار العزيزة ليندا بداية اعتذر عن ضياع ردك الأول وأنتى المشهود لكى الأدب والإحترام فى نقدك . ثانيا أشكرك على تمنياتك الجميلة لى بإنتاج أعمال فنية تشكيلية جيدة ..وصدقينى أننى لا أندم على أى حدث فى حياتى فهو ملك ظرفه الموضوعى ولكنى نادم بالفعل أننى إنصرفت عن دراسة وإحتراف الفن وإرتضيت بالهندسة بديلا . أأمل أن أستعيد نفسى ثانية فى إنتاج أعمال فنية ولتكن متواضعة
بالنسبة للنقطة التى أثرتيها عن حق الرجل فى تشريد المرأة فى ثانية واحدة بينما هى تتشحط فى المحاكم بالسنين لتحصل على الطلاق . فهو وجه فاجر للهيمنة الذكورية الذى خلق التشريع الذى يتوائم مع سيادته وساديته ولعل هذا رؤيتى فى مقالى القادم عن الهيمنة الذكورية والتى تكون وسيلة للتشبث بالإيمان أتناول قصة بسيطة فيه عن إمرأة تزوج زوجها عليها بعد زواج أكثر من 28 سنه ليتزوج بفتاة صغيرة أصغر من بناتها تمتلك الكرامة التى ترفض هذا الأمر فتطلب الطلاق فيمنحها إياها بعد أن ينزع عنها كل حقوقها ويصبح الرابح فى النهاية ..وليضيع عمرها وزهرة شبابها سدى وتتجرع الألم والحسرة هى هيمنة ذكورية سادية ولو إرتدت المقدس . فلنجاهد ضد هذا مودتى
|
13 - الحب والحق
|
العدد: 166121
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 23 - 15:18
|
سامى سوف اناقش موضوع الامتناع عن المعاشرة الزوجية منا قشة حقوقية موضوعية عقلانية .علما بانى اؤمن بانه يجب ان يكون الحب فوق الحق ..وان الحق لا نلجأ اليه الا فى حالة الاختلاف بين شخصين فى عقد بينهما..تمام؟ العقد بين الزوج والزوجة له شقين..شق ودى ورحمة ومودة .وتسامح وتفاهم ..وشق حقوقى بمعنى ان كل طرف عليه واجبات وله حقوق مداخلتى رقم 4 قد تسهل جدا فى شرح وجهة نظرى ما هو الذى على الرجل وماذا له..وما هو الذى على المرأة وماذا لها
لتسهيل الامر الرجل عليه: ا الانفاق 2 توفير المنزل 3 الرعاية والحماية وتوفير الامان للزوجة والابناء 4تامين المستقبل والسعى بالحلال والكفاح من اجل توفير لقمة العيش مقابل ماذا؟ ما الذى له من قبل المرأة؟ له شيئان : 1 طاعة الزوج وعدم الخروج من البيت الا باذنه 2 عدم الامتناع عنه فى الفراش اذا طلبها طالما ليس عنده عذر شرعى من حيض او مرض او نفاس او ما شابه لا تاخذ هذا الامر على انه ذلة للزوجة .ولا جرح لمشاعرها ..فجرح المشاعر كما يصيب المرأة يصيب الرجل . ماذا لو اختلفا فى المزاج؟ دور الرجل ايجابى يا سامى. وانت تعلم ماذا اقصد .وتعلم مدى الالم الذى يعانيه الرجل بيولوجيا ونفسيا
|
14 - تكملة
|
العدد: 166124
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 23 - 15:29
|
نفسيا وبيولوجيا اذا اهتاج جنسيا ولم ينفث عن شهوته .وتعلم مدى الضرر الذى يصيب البروستاتا زويعكنن مزاجه .. ودور الزوجة بيولوجيا دور سلبى .بمعنى انها حتى لو لم تكن راغبة فمن الممكن بشئ من الاحتمال او المداعبة او الشعور بانها ترضى زوجها .يمكن انمام العملية دون ضرر جسدى او بيولوجى يصيبها مثل الذى يصيب زوجها اذا لم يفرغ شهوته ناهيك عن مداخل الشيطان للرجل والذى اوضحتها فى ردى عليك فى الموضوع السابق مثل لجوئه للزنا او الطلاق او التعدد او اصابته بالكبت خصوصا اذا تكرر هذا الامتناع المتعمد من قبل الزوجة
من اولى بالتنازل .وقهر نفسه من اجل ارضاء الاخر وحمايته ..ناهيك عن ان هذا حق من حقوقه وفق العقد الشرعى بينهما؟؟ لا تنسى اننى قلت ان الاساس الذى ينبغى ان يسود بين الزوجين دائما هو السكن والمودة والرحمة .ومن الرحمة ان تتنازل الزوجة حفاظا على مشاعر زوجها وصحته وصحة البروستاتا التى اذا اصيبت بتضخم فسوف تضعفه جنسيا .. وتكون هى الخاسرة فى النهاية..هههه تتنازل من باب الرحمة .لا من باب الذلة والمهانة .وعلى اسوء التقديرات ..هذا حقه .بموجب العقد المبرم بينهما .والا كان من حقه كما قلت الا يرعاها ولا يصونها
|
15 - تكملة
|
العدد: 166129
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 23 - 15:43
|
هنا نأتى الى نص الحديث ..ولعنة الملائكة الزوجة التى تتعمد عدم اراحة زوجها جنسيا ..لسبب او لاخر مع امكانية ان تفعل ذلك .دون ضرر جسدى يصيبها .بل تفعله من باب العزة والاباء والكرامة التى تدعوا اليها .هى فى الحقيقة تخلت عن مبدأ الرحمة ..لم ترحم زوجها .ولم تؤدى حقه عليها ..وتجعله يبات غضبان . الا تستحق هذه الزوجة النكدية ..المستبدة ..الكارهة لزوجها ولنفسها .اللعنة .والخروج من رحمة الله كما انها لم ترحم زوجها؟؟؟ كيف تدعوا لها الملائكة بالرحمة وهى تكاد تتسبب فى هدم البيت كله وتدمير صحة ونفسية زوجها وتجعله يكره الحياة بكل ما فيها؟
لا تستهين بهذالامر يا سامى
انت لك مواضيع عديدة فى اهمية الجنس للانسان ..وتعلم انه غريزة اساسية فلا تستهين بهذا الامر
هذا هو قصة الحديث وفى انتظار ردك
|
16 - عزيزي السيد سامي
|
العدد: 166137
|
ليندا كبرييل
|
2010 / 9 / 23 - 16:13
|
أتمنى ألا تندم على انصرافك عن دراسة الفن , لأنه بإمكانك ببعض الجهود الشخصية تحصيل الكثير وكل شيء متوفر الآن بين أيدينا , إلا أني أتمنى حقاً حقاً .. أن تندم على تضييع وقتك الثمين وجهدك المخلص في الرد على بعض الطروحات الجامدة , واللبيب من إشارة .. يفهم . أرجو لك مستقبلاً جميلاً وشكراً
|
17 - المرأة إنسانة يا شاهر 1
|
العدد: 166155
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 17:25
|
عزيزى شاهر بالفعل كنت متوقع أن تحاول جاهدا أن تبرر هذه الأحاديث بان تدخلنا فى كلام عن الإحتياجات الجنسية وكيف هى مهمة وتستشهد ببعض كتاباتى عن أهمية الجنس والأثر السلبى فى كبته بالطبع عندما أقول أهمية الجنس فلا يعنى على الإطلاق أن يتم قهرا وبالتعدى على الطرف الآخر ولكن فى إطار علاقة حب تتوج بالممارسة . أنت أدخلتنا فى البروستاتا التى ستتأذى من عدم تلبية الحاجة الجنسية ..يا سلام يعنى الرجل لا يستطيع أن يتحمل لعدة ساعات حتى تكون العلاقة جاهزة لتصاب البروستاتا بالفشل ..فلو كانت على التنور عليها ان تترك ما معها حتى ولو تكن جاهزة نفسيا ولا جسديا للنكاح . يا عزيزى لا نريد خلط الأمور ونقول عن المرأة الحزينة مثلا أو الغاضبة من معاملة زوجها أو تمر بظرف نفسى أو جسدى لا يجعلها مقبلة على الممارسة أنها إمرأة متمردة وملعونة وتستحق لعنة الملائكة ..هل تصل الأمور بالملائكة أن تمارس هذا الفعل السخيف ..أم أن الرجل إبتكر الأسطورة لتخدم رغباته .
نحن بشر ولسنا حيوانات ..فما أن يهيج الذكر حتى يبحث عن خرم يلقى فيه حيواناته المنوية ولا يهم هذا الخرم كونه طفلة أو إمرأة غير جاهزة للممارسة المرأة إنسانة يا شاهر
|
18 - المرأة إنسانة عزيزى شاهر 2
|
العدد: 166161
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 17:52
|
هل تعلم ماهى المشكلة عزيزى شاهر هى النظرة للجنس والمرأة هى نظرة بوهيمية ترى المرأة كوعاء للجنس وتنظر للمارسة الجنسية بطرف أنانى متغطرس فى أنانيته ونظرته الدونية للمرأة ولا يرى المرأة كإنسانة . فالرغبة الجنسية مطلوب أن يأتى بها دون التفكير فى الطرف الآخر ..لا يوجد شئ إسمه تفاهم وإنسجام وحب ..ماذا تفعلون فى صيام رمضان هل البروستاتا تتمهل أم لا !
ثم تعالى إلى الحديث الذى يقول لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخراليوم
ما رأيك فيه ..تضرب ولكن ليس كضرب العبيد فلعله يكون له مزاج ليجامعها فيجد شيئا يجامعه ..ولكن عدم الرغبة فى النكاح يجعله يضرب ويتوكل على الله فى أحسن الأحوال لو ضرب ليس كضرب العبيد فكيف تتم مضاجعة مع إمرأة مهانة بهذه الدرجة ..لقد جعلتم المرأة بهيمة وشوهوتها بما يكفى . يا عزيزى أنا لا أعرف معاشرة الزوجة وهناك مشاكل لقد جعلتم الرجل بوهيمى أيضا
ثم تعالى هنا ..أنت تصور الملائكة التى ليست لها شغلانه غير اللعن للمرأة الممتنعة بغض النظر عن ظروفها . نفس هذه الملائكة والله ذاته يسمح بأن يهجر الرجل الفراش ..اليس لها إحتياجات تطلبها فأين ذهبت الرحمة !
|
19 - العظيم سامي لبيب
|
العدد: 166172
|
سامي ابراهيم
|
2010 / 9 / 23 - 18:37
|
تحية لك أيها العظيم سامي. كأنني قرأت هذه المقالة من قبل في جزئك الثامن من تأملات؟ لا أدري لماذا كررتها بحذافيرها؟ هل هناك غاية معينة أما أنك أخطأت في عملية التحميل والنسخ واللصق في موقع إضافة مقالاتك؟ وأنت كنت قد وعدتنا في نهاية تلك المقال بقولك :-- توجد دفعة اخرى من التأملات عن المرأة سأرفقها فى المقال التالى دمت بخير أيها العظيم
|
20 - تحياتى عزيزى على سالم
|
العدد: 166175
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 18:41
|
تحياتى عزيزى على سالم سعيد بحضورك فى هذه الساحة التى كنت أخشى أن أفتقد أحبائى والمشاركين . وشكرا ً على تقديرك وإستحسانك .
بالنسبة للصديق شاهر فقد جمعنا سويا الحوار فى موقع آخر وتولدت صداقة مبنية على الإحترام والمحبة المتبادلة بالرغم من الخلاف الفكرى العميق والمتناقض ..وأنا أحترم إنسانيته وتعامله مع الفكر الدينى من جانبه الإنسانى وإن كان يحاول أن يمرر جمل من سم إبرة فى الكثير من الأحيان ولكنى أتلمس العذر له كون التراث يحمل الكثير من المشاكل .
بالنسبة لأمنياته لى ..فهو لم يكف عن هذه الأمنيات فى السابق وأنا أعتبر الأمور حسن نية وقلب مفعم بالخير ويتصور أن إيمانه جميل ويأمل أن أتذوقه ..وقد قابلت هذا الأمر من زملاء مسيحيين أيضا . لا أخفى عليك أننى أتمناه أيضا فى الجانب الآخر حيث التتوير فهو عندما يكون فى معسكرنا سيكون رائعا ..هههه
شكرا على تواجدك ولك مودتى ..
|
21 - هذه هى القصة عزيزى سامى إبراهيم
|
العدد: 166202
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 23 - 19:34
|
تحياتى الطيبة عزيزى سامى
أريد أن أوضح شئ خاص بهذه التأملات أنا كتبتها كاملة فى مسودة لدىّ ..وأنزلت نصفها فى الجزء الأول بتأملات 8 ووضعتها على أن تنزل بمحور العلمانية والدين _ كما تعودت وأنزلت الأجزاء السابعة . ولكن إدارة الحوار رأت أن تنزل فى محور المرأة ...فتقبلت هذا الأمر على أساس أننى أكتب وأرسل أفكارى .
فكرت أن أنزل بالنصف الثانى فى تأملات 9 وتوسمت أن تنزل بمحور العلمانية مرة أخرى لذا قلت فلأضع كل التأملات فى هذا الجزء ماسبق نشره وما لم ينشر على إعتبار أن قراء محور العلمانية لم يطلعوا على تأملات 8 أجد أن إدارة الحوار قد وضعتها فى محور المرأة ثانية .
عذرا ً ..ولكنى أضفت مجموعة جيدة من التأملات والأفكار الجديرة بالنقاش والنقد
خالص مودتى
|
22 - عذرا ايها العظيم
|
العدد: 166218
|
سامي ابراهيم
|
2010 / 9 / 23 - 20:38
|
تقبل اعتذاري ايها العظيم. فأنا لم اكمل مقالتك للاخر لأني ظننت بأن هناك خطأ ما في النسخ واللصق. معلمي.. من قال بأن مقالتك لا تستحق النقاش. مقالتك هذه تأخذ كمرجع في اطروحة دكتوراه في الفلسفة او علم النفس او التاريخ. معلمي: شجعتني على كتابة مقالة اعتمادا على فكرة ذكرتها انا لك بأن المرأة هي الله... ساحاول كتابتها لكن مقالاتك حول الموضوع حوت جميع الافكار التي فكرت بها والتي لم تخطر في بالي. لا اعرف ماذا يمكن ان اضيف! لكني سأحاول طالما طلبت مني ان احاول. لكن تقارنها بابداعاتك. دمت بخير معلمي.
|
23 - المرأة إنسانة يا عزيزى شاهر 3
|
العدد: 166349
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 24 - 09:39
|
تحياتى عزيزى شاهر
سأطرح فى هذه المداخلة بعض الأحاديث التى أوردتها فى التأملات وحتى لا نفوت شيئا ..وعليك أن تقول لى هل هناك كرامة وإحترام للمرأة أم مهانة وإحتقار وإذلال .
الشؤم في المرأة والدار والفرس .( حديث ) ما رأيك أولا هناك شؤم ثانيا تكون المرأة شؤم أى نظرية أو عقل منطقى ومتوازن يقول مثل هذا الكلام ..ألا تكون نظرة ذكورية مغرقة فى قسوتها وإحتقارها .
الحصير في البيت خير من امرأة لا تلد. ( حديث ) ما رأيك ألا يعلم النبى أن الإنجاب هو رزق من الله كما تدعون هل للمرأة دخل فى هذا الأمر ألا نعتبر هذا قسوة وإحتقار ,. فلا يكفى أن يحرمها الله من الإنجاب لنجد أنها أقل قيمة من الحصير الذى يداس
المرأة مخلوق من ضلع أعوج هل إستخسروا فيها ضلعا سليما أم هى رسالة أنها فاسدة التكوين فمحكوم عليها بذلك ولا يفلح معها تقويمه كما قال النبى محمد . ألا تعتبر هذه النظرة مؤسسة للتحقير والتهمييش
لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة - .حديث مرة ثانية هل كل رجل راجح الفكر والعقل وكل إمرأة فاسدة العقل والفكر بالضرورة ما رأيك فى وجود سيدات محترمات عقلا وفكرا وكفاءة فى كل مجالات الحياة وعلى كفاءة وإحترام .
|
24 - تحياتى عزيزى عهد صوفان
|
العدد: 166377
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 24 - 12:02
|
تحياتى عزيزى عهد صوفان
بالفعل هذه التأملات كان من الممكن أن يُفرد لها عدة مقالات يتناول كل تأمل على حده ولكنى أردت أن تكون دفعة مركزة شديدة الطلقات لتلقى الضوء بشكل قوى على أن الأديان تكرس لوضع مهين ومنتهك لكرامة المرأة وإنسانيتها ..وأن المنظومات الدينية ماجاءت إلا لتكرس لهيمنة ذكورية ولتهمش وتهين المرأة فى المقابل كإسلوب لفرض السيادة وتحقيق الهيمنة ..ولعل هذا سيكون مقالى القادم فى سلسلة - لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون - لأبرز فيها أن الإنسان يؤمن ليتحقق له منافع ملموسة من الهيمنة والسيادة .
شكرا ً على حضورك ولك مودتى
|
25 - شاهر و البروستاتا
|
العدد: 166396
|
عمرو اسماعيل
|
2010 / 9 / 24 - 12:49
|
تستطيع اي امرأة ان تحطم كبرياء اي رجل مهما ادعي الفحولة عن طريق الجنس.. وبحكم عملي أؤكد لكم ان تعدد الزوجات في عالمنا التعيس سببه العلاقه العكسية بين الرغبة واوهامها التي لها علاقة بالتيستيرون والأداء مهانة واحتقار المرأة في التراث هي تعبير غير واعي عن محدودية الأداء الجنسي الفسيولوجي للرجل وطفاسته في نفس الوقت واسألوا لماذا الفياجرا هي اكثر الادوية مبيعا في عالمنا.. ولماذا سرعة القذف هي من اهم مشاكل رجالنا الاشاوس..الذين اضرهم الفكر الديني اليهودي ..يقول الحاخام “إسحاق بين يديا” الذي عاش في فرنسا في القرن الثالث عشر إن الرجل غير المختون مليء بالشهوة. والمرأة تنجذب نحوه. فهو يبقى في داخلها لوقت طويل بسبب الغلفة التي تقلّل من سرعة القذف. وهي تجد لذّة في ذلك ممّا يدفعها إلى ممارسة العلاقة الجنسيّة بشكل أكثر تواتراً. أمّا زوجة اليهودي، فهي لا تصل إلى ذروة اللذّة إلاّ مرّة في السنة لأن ختان زوجها يؤدّي إلى قذف سريع. وهكذا يركّز الرجل كل جهده في دراسة التوراة بدلاً من أن يشغل عقله في الجنس..يتبع
|
26 - ولهذا السبب حصلت المرأة علي حقوقها في الغرب
|
العدد: 166415
|
عمرو اسماعيل
|
2010 / 9 / 24 - 13:09
|
فلأن العلاقة الجنسية بين المرأة والرجل في الغرب الذي لا يوجد به ختان لا للمرأة ولا للرجل اكثر فسيولوجية قلت كثيرا عقد النقص التي تتملك رجال المشرق مهبط الاديان والختان نحو المرأة نتيجة العلاقة العكسية بين الرغبة والاداء فلجأ الرجال الي استخدام القوة العضلية الناتجة من هرمون التيستيرون المسئول عن الرغبة وليس الأداء واستخدام التراث الديني اليهودي الذي يسيطر فعليا علي العالم في قهر المرأة لقد سيطر اليهود علي العالم بالدين الذي هو اختراع يهودي بامتياز مشتق من افكار اخناتون وبالختان الذي هو اختراع يهودي ايضا مشتق من مصر القديمة عندما رجع العالم الي قيم الدولة الاغريقية ونظرتها للمرأة تقدم من حقك ان تتهمني يا شاهر وغيرك بالتخريف وانني حالة ميئوس منها.. فهي تهمة لن انفيها.. ولكن الحكمة تأتي احيانا من أفواه المجانين
|
27 - ما رأيك انت؟
|
العدد: 166766
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 25 - 13:26
|
ما رأيك ألا يعلم النبى أن الإنجاب هو رزق من الله كما تدعون هل للمرأة دخل فى هذا الأمر *************************************************** سامى دعنى اوجه لك نفس السؤال ما رأيك انت فيما نسب لرسول الله ..النبى ..خاتم الانبياء والمرسلين..والذى اوحى الله اليه القران والذى به هذه الاية (يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور او يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما) هل عقلك ومنطقك .وذكاءك ومعرفتك حتى بالنبى كانسان .وبرغم عدم ايمانك لا بالله ولا برسوله ولا بالاديان ..اقول هل تصدق هذا ؟؟ هل تصدق ان يكون مثل هذا الكلام قد صدر من رسول لقب بالصادق الامين وبانه رحمة الله للعالمين وبانه على خلق عظيم؟؟؟؟ هل كان من الممكن ان يحتفظ بمصداقيته وينجح هذا النجاح المبهر وهو يخالف اصول العقيدة وفحوى الرسالة التى ارسله الله بها؟؟؟؟ هل انت تصدق وتعقل هذا؟؟؟
والله يا سامى ..لو ان هذا الحديث مذكور فى كتب الصحاح الست .وليس فى البخارى ومسلم فقط (اقول هذا الكلام وانا لا ادرى هل هو مذكور فيهم ام لا ) ما صدقت ان رسول الله من الممكن ان يكون قد قال هذا الحديث ب
|
28 - تكملة ما رايك انت
|
العدد: 166770
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 25 - 13:39
|
بل اننى لا اكون مبالغا ولا مدعيا .اذا قلت لك لو اننى سمعت هذا الكلام بنفسى من رسول الله لقلت كذبت اذناى وصدق الله ورسوله .من شدة ايمانى ويقينى ومعرفتى بهماوبفحوى الرسالة المحمدية
عائشة احب الناس الى رسول الله .لم تنجب ..فهل ترى رسول الله يعتبرها اقل شأنا من الحصير فى المنزل .وهو الذى قال لنا خذوا نصف دينكم منها .وعندما سئل من احب الناس اليك يا رسول الله قال عائشة ..فسئلوه ومن احب الناس اليك من الرجال .قال ابوها ...انظروا ..حتى سبب حبه لابو بكر ليس فقط لانه وقف بجانبه فى دعوته وكفاحه ..وليس لانه وزيره ورفيق هجرته .ولكن لانه ابو عائشة
اى مهانة واى ذلة واى احتقار تجده من رسول الله تجاه المرأة او الزوجة .عموما .والتى لا تلد خصوصا يا سامى؟؟
يا سامى .. يا صديقى العزيز اختلى بنفسك قليلا ..وعاود التفكير .
واقول للزميلة لندا .كلنا وقتنا ثمين يا لندا .وليس فقط سامى ..كلنا وقتنا ثمين.. واعتقد ان سامى يعلم جيدا انه لا يضيع وقته ابدا فى الرد على محبيه ومتابعى موضوعاته مهما بدا لك انهم جامدوا الفكر .فاحتفظى لنفسك بنصائحك التى تحمل اهانة مستترة لمتابعين سامى وعذرا يا سامى على هذا الجزء الاخير..
|
29 - ردك على على سالم
|
العدد: 166791
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 25 - 15:14
|
سامى عذرا يا سامى لم انتبه الى ردك على الزميل على سالم والذى نوهت فيه الى العلاقة الوثيقة والمحبة التى تربط بيننا على الرغم من اختلافنا الفكرى والعقائدى العميق
وصدقنى يا سامى .انا لا اعتبرك ابدا فى صفوف اعداء الله والانسانية .والدين .بالمعنى الذى يقره الدين ..ففيك من الانسانية وحب الخير ما يفتقده كثيرا من المؤمنين لا اعتبر الخلاف او الاختلاف الذى بينى وبينك سوى اختلاف فى الرؤى .وليس اختلاف فى المبادئ ابدا
واعتبر نقدك للاسلام او لمحمد نابع من قراءات معكوسة او مغلوطة .او عدم وضوح فكرة محددة . .باختصار .انت تنتقد انسان اخر غير محمد الذى اعرفه وتنتقد دين اخر غير الاسلام الذى اعتنقه وترفض اله اخر غير الله الذى اعبده واعرف صفاته ومراده من الانسان عموما.
لو رأيت محمد بعينى .وعرفته من خلال رؤيتى له ومعرفتى به .لكنت اشد منى دفاعا عنه .وعن رسالته .لانك كماركسى فيك شئ جميل وهو رفض الاستبداد وسيطرة رأس المال والرغبة فى عدالة التوزيع .وهذان المبدأن من اهم مبادئ الاسلام الذى جاء محمد ليحققهما ولكن باسلوب مختلف نوعا عن الاسلوب الشيوعى
اشاركك وصفك للصداقة التى تجمعنا .والتى ارجو ان تدوم للابد .
|
30 - هى لا تعدو سوى تحقير عزيزى شاهر
|
العدد: 166991
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 26 - 10:15
|
أعيد الرد مرة أخرى
بداية أنا أعتز بهذا الأخاء والمحبة التى تجمعنا . بالنسبة لجزئية الحصير في البيت خير من امرأة لا تلد والتى حاولت أن تشكك فى مصداقيتها كونها تتعارض مع إدراك النبى أن الإنجاب والعقم هو إرادة إلهية ولا دخل للإنسان فيها . فبداية هذا الحديث موجود فى كتب الأحاديث ولم أأتى به ..ولا هو من الأسرائيليات كما يحلو للبعض أن يتهم أى حديث يصطدم مع العقل والمنطق . عليك يا عزيزى أن تثبت أنه حديث موضوع ولا تعتمد أنه يتناقض مع مواقف أخرى فهناك كم هائل من الأحاديث الذى يتناقض مع بعضه . أنا لا أجد تناقض بين هذا الحديث وإدراك النبى بأن الإنجاب والعقم هو إرادة إلهية خالصة . فكثير من البشر يدرك ويؤمن أن إنجاب الإناث فقط هو رغبة إلهية , بل البعض منهم يدرك أن هذا السبب يرجع للرجل وكذلك يعتقدون بأن عدم الأنجاب هو إرادة إلهية . رغم هذه المعرفة تجدهم يسبون المرأة على عدم إنجابها أو لإنجابها للإناث . ماذا تسمى هذا الأمر هو تنفيس عن غضب وكراهية على المرأة هى مقولة تأخذ حالة مزاجية لم تتخلص من إحتقارها وكراهيتها للمرأة أعتقد أن هذا الحديث لا يعدو سوى تحقير وإمتهان للمرأة وهذا ما أقصده فى مقالى
|
31 - الرسول ليس من الكثير يا سامى
|
العدد: 167180
|
شاهر الشرقاوى
|
2010 / 9 / 26 - 20:40
|
سامى: انت قلتها ..الكثير من الناس ولكن الرسول ليس من الكثير . الرسول من القلة بل من خواص خواص الخواص .المقربين ..المحسنين .الذين عرفوا الله حق معرفته .واختارهم الله ليدلوا الناس عليه ..
حاججتنى بحديث قيل انه لرسول الله .ونسب اليه . وحاججتك باحاديث مضادة قيل ايضا انها لرسول الله وحاججتك بها
وزدتك عليها ايات من كتاب الله وزدتك على ذلك العقل والمنطق .الذى يرفض ان يكون الرسول متناقض مع نفسه ومع كتاب الله ومع العقل والمنطق وتتمسك بهذا الحديث الموضوع .وكأنه الحقيقة المطلقة فبماذا تسمى هذا؟؟؟ أليس هذا حكم هوى .ورغبة دفينة فى ان تكون صورة الرسول التى فى ذهنك هى الصورة الصحيحة؟؟؟؟
لا يا سامى ما هكذا تؤخذ الامور ابدا
عموما اكتفى بهذا القدر من النقاش فى هذا الموضوع.لاننى ارى اننا وصلنا الى حارة سد وتقبل تحياتى
|
32 - مهلك عزيزى شاهر
|
العدد: 167190
|
سامى لبيب
|
2010 / 9 / 26 - 21:08
|
غريب هو أمرك عزيزى شاهر أحضرت لك مجموعة من الأحاديث وعندى المزيد منها لتحاول أن تفسرها وتجد لها معنى غير إنها تهين المرأة ثم تخوض جدال فى حديث واحد وعندما أرد على رأيك تقول لى أنه حديث موضوع ولماذا لا تفطن للأحاديث الحلوة . عزيزى عليك أن تثبت بأن هذه الأحاديث موضوعة بالرغم أنها صحيحة وذات سند هذه قضيتك أنت وليست أنا . وعندما أتناول أحاديث وآيات لا تقول لى لماذا تنصرف إلى أحاديث وآيات جيدة ! وماذا نفعل فى هذه الزخم . عزيزى أنت تفهمنى جيدا وتعلم أننى لست إنتقائى ولا أتعامل مع الأمور بنظارة سوداء . أنا مدرك تماما أن الإسلام حمال أوجه فالشئ ونقيضه تجده فيه ولعلك تجد هذا فى مقالى الأخير عن السلام فى الإسلام ما يهمنى أننا أمام تراث فيه أشياء غير مقبولة علينا أن نتجاوزها وندينها . أما الحديث عن نبى الإسلام بأنه يحمل مشاعر جميلة فى داخله أو فى داخلك فتبقى شكل عاطفى يبعد عن الحوار . يمكن أن أقول لك بعض الأحاديث الجيدة وبعض السمات الشخصية الكاريزمية فى نبى الإسلام لكن توجد أقوال وأحداث سيئة أمامنا . عزيزى أنا لا أحمل كراهية للتاريخ ولا لأشخاصه أن أقيمها بمنظورها التاريخى
يا ليت تكمل الحوار
|
نظام تعليقات
الموقع متوقف حاليا لاسباب تقنية
نرجو استخدام تعليقات
الفيسبوك
|