1 - نادين البدير فلسطينيه
|
العدد: 75519
|
سعودي من المدينه المنوره
|
2009 / 12 / 28 - 21:50
|
يا استاذي نادين البدير فلسطينيه الاصل والكل يعرف هذا في السعوديه هي من بلاد الشام بلادكم !
|
2 - للسقف
|
العدد: 75524
|
يوسف حنا بطرس
|
2009 / 12 / 28 - 22:22
|
السيد ثائر ليست اسرائيل من شخص هوس العرب بالجنس بل سبقه محمد ابن عبد الله موسس الفحص والتشخيص للعرب بالهوس الجنسي وهو وضع البلسم على الجرح في المكان الصحيح حسب اعتقاد العرب ولولا النفط لما كان للعرب اي ذكر يذكر في العالم ولانقلبت الموازين لعن الله النفط والسيارات والطائرات وكل وسائط النقل عدى الدواب
|
3 - البدو الاعراب
|
العدد: 75541
|
manl
|
2009 / 12 / 28 - 22:59
|
سبب البلاء هم البدو الاعراب هم الاكثر انتهاكا للمرأة
|
4 - ابتلينا
|
العدد: 75544
|
أسعد أبو صخر
|
2009 / 12 / 28 - 23:10
|
تثبت يا ثائر الناشف الناشف دوما أنك تهرف بمالا تعرف طرحت خمسين موضوعا في أسطر وهذا يثبت عدم توازنك وانك تكتب هكذا ليبقى اسمك موجود . اقرأ يا أخي اقرأ . طه حسين قال اقرأ عشرةكتب لأكتب مقالا أنت بالعكس يبدو أن أهلك وزوجتك يقولون لك بأنك كاتب فطحل ، أليس كذلك ؟
|
5 - الخلط بين الحقوق والتنفيس عن الكبت الجنسي!!
|
العدد: 75578
|
سميه عريشه
|
2009 / 12 / 29 - 01:57
|
لعل الطرح الراقى لمثل تلك القضايا كان سيحقق نتائج أفضل للنساء بدلا من الخلط بين الحقوق والتنفيس الجنسي، وعندك حق فيما استخلصت ، فبرغم أنى كنت ومازلت مدافعة عن حق الكاتبة الرائعة نادين البدير ، فى ان تطرح ما تراه هاما لقضية المرأة من وجهة نظرها أو من خصوصية مجتمعها ، ومن ثم ليس من حق أحد ترويعها، ولكن هل طرح القضية بهذه الطريقة الزاعقة مفيد لقضية المرأة ، لا أظن ،ولكنها حرة فى اختيار ماتشاء ، كما أن مشكلة التعدد لحد اربعة زوجات ليس موجود فى مصر ولا الشام ، لكنه فقط فى السعودية والخليج ،ولكن تعدد اثنين موجود ولكن ليس بنسبة كبيرة ،وقانون الأحوال الشخصية المصرى الزم المأذون بأخطار الزوجة ألولى ومن ثم لها الحق فى التطليق للضرر نتيجة زواجه الثانى ، ومن هنا اصبح سرى أو عرفى ، ولا يحترمةالمجتمع ومن ناضلوا فى مصر لسن ذلك القانون حققوا مكاسب للنساء بطريقة راقية ومقبولة مجتمعيا فلم يعطوا للرجال فرصةالخلط بين حقوق النساء والتنفيس عن الكبت لفظيا ومن هنا من ألأفضل طرح تلك القضايا بطريقة أكثررقيا وقانونية مثل تجربة مصر ومازال هناك المزيد ، ولكن كما قلت الطريقة لها علاقة بالتاريخ ، لكنها شجاعة عنترة
|
6 - صخر يتعقب ثائر ويترصده ، لماذاهذا؟!!!!
|
العدد: 75598
|
سميه عريشه
|
2009 / 12 / 29 - 04:45
|
لاحظت ترصدالموقع باسم اسعد ابو حجر للكاتب فى معظم او كل مقالاته بنفس الجملتين اللى يعكسوا مشاعر غير صحية وتكاد تكون شخصية ، هذا ليس نقد يا اخ صخر ، هذا حوار متمدن له اصول فاما يكون لك رأى ووجهة نظر فتقولها والا فلا يصح ماشي وراه هو يفكر ويكتب وحضرتك تقوله نفس الجملتين الحمضانين عن انه لازم يقرا كتب وكمان تتكلم عن زوجته واهله - بصراحة هذا لا يليق - وعيب - هذا مستفذ - وشكرا0
|
7 - دفاعا عن الناشف وردا على ابوصخر
|
العدد: 75654
|
..................
|
2009 / 12 / 29 - 07:55
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
8 - للأسف انا لا أتفق معك ايها الاستاذ الكريم
|
العدد: 75682
|
رؤى حبي قس شمعون / ناشطة نسوية -العراق
|
2009 / 12 / 29 - 08:59
|
جميع البلدان والحضارات اختلفت باختلاف الزمن اتمنى أن تقرأ أصل حضارة بلاد الشام القديمة بامعان وترى من هم اهل بلا الشام؟ تشمل حضارة بلاد الشام الكثير من الحضارات القديمة مثل الآراميون اللذين هاجروا من شبه الجزيرة العربية حوالي منتصف الألف الثاني قبل الميلاد والفنيقيون والكنعانيون اللذين هاجروا مع الأموريين حوالي 2500 ق.م والأموريين هي حضارة البابليين في جميع وجوهها. الدكتور بيار زلوعا (المختص في دراسة الحمض النووي والمدرس في الجامعة اللبنانية الأميركية ومدير قسم الشرق الأوسط في المشروع الجينوغرافي) بإجراء دراسة حديثة لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك الذي يهدف إلى دراسة حركة هجرة الشعوب تاريخياً وقد تمكّن خلال السنوات الخمس من تحديد جينة -عنصر الوراثة- J2تميّز شعب ساحل سوريا الكبرى يطلق عليها علمياً اسم الـ وهي لا تختلف عن جينات أهالي الجزيرة العربية وقال هنري راولينسون ان أصل الفنيقيين (الكنعانيين) من سكان البحرين في الخليج العربي. ظعنوا من هناك إلى سواحل الشام منذ نحو خمسة آلاف سنة وانهم عرب بأصولهم.
|
9 - مقال عنصري طريف
|
العدد: 75755
|
سامي
|
2009 / 12 / 29 - 14:16
|
العرب اكثر امم الارض ولعا وهوسا بالجنس!! لماذا هل خلقهم الله بثلاث خصى!! اليسوا من الناحية التشريحية كبقية خلق الله ام انهم قادمون من كوكب اخر؟ ثم اليس اليهود والاكديين و الاشوريين والاراميين والكلدان و الكنعانيين و الانباط والبابليين .. الخ يشتركون مع العرب في انهم يعودون الى اصل واحد و تعود لغاتهم جميعا الى اللسان السامي الجنوبي و قد هاجروا من جنوب الجزيرة العربية جميعا خلال فترات تاريخية مختلفة و جميعهم كانوا من الاقوام البدوية تعلموا الحضارة من اهل الشمال كما فعل الاكديين بعد غزوهم لأرض سومر .. هل قرأت التاريخ قبل ان تكتب .. اقرأ عن مخادع انبياء بني اسرائيل و مجون الفراعنة و الاكاسرة و القياصرة و تحليل بعضهم للزواج من الاخت و الابنة و حتى الام واقرأ عن الشذوذ في اسبارطة و اثينا و حضارات الموسامريكا و التحرر الجنسي في الغرب و عشيقات الملوك و الاباطرة.. الخ لتعلم ان الجنس هو محرك اساسي في حياة الانسان و هو ليس عار ليعير العرب به و لا يخجل منه الا من يواجهون مشاكل في رجولتهم او انوثتهن
|
10 - ليست مسألة جينات بل ثقافة وحرية وأقتصاد!!
|
العدد: 75822
|
سميه عريشه
|
2009 / 12 / 29 - 17:04
|
المسألة ليست مسألة جينات بالطبع ، ولعل الكاتب لاحظها جغرافيا ففسرها جينيا، ولكن ظاهرة الهوس الجنسي لها علاقة بادارة المجتمعات ومدة تلك الادارة ، فلو كانت هناك قدر من الحريات للبشر لتقلست تلك الظاهرة ، وهو ما ينطبق على تقسي البلاد ، حيث ان الخيج والجزية العربية اكثر بلاد المنطقة الشرق اوسطية تشددا وتقفيلا فى الحريات الشخصية وأقصد المسموح بها فى العلن دون لوم او عقاب او تجريم على مستوى الواقع الممتد زمنيا ، وهذا ما اتفقت فيه مع الكاتب ولكن ليست مسألة جينات بالطبع ، سواء كانوا مشتركين فى الجينات ام لا0والدليل نحن فى مصر قبل ثلاثون أو أربعون عام من الأن كانت الحرية الشخصية سلسة والزواج ليس مكلف ، فيمكن لأى شاب استئجار شقة بثلاثة أو اربعة جنيهات كما انه كان ضامنا لوظيفة وعمل والحب كان ليس محرما مادام بهدف شريف ومن ثم كانت المعاكسات راقية ورقيقة وتجعل الفتاة تبتسم من شدة تهذبها ولكن بعد عمل المصريين على الجزيرة العربية وتأثرهم بالثقافةالمتشددة وانتشار تياراتتنشر التخلف تجاه المرأة باسم الدين ،وتعذر الزواج فى مصر للبطالة والفقرللشباب، اصبحت ظاهرة التحرش السئ بالمرأة منتشرة ، انها ظروف وثقافة
|
11 - رد على استاذ سامى
|
العدد: 75834
|
..................
|
2009 / 12 / 29 - 17:21
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
12 - ماذا قلت لسامى ؟!!
|
العدد: 75849
|
سميه عريشه
|
2009 / 12 / 29 - 17:42
|
رجاءا ارسل لى ما كتبته ، فلم اغلط فى أحد على ما أذكر لأنى كتبته على الهواء ، مع أحترامى لسامي وللجميع، فما اردت أن أقولة أن سيادة الجنس فى مجتمعات قديمة وتأثر السياسة به بشكل لصيق ، لا يعنى ان ذلك يحدث بنفس القدر الأن ، يمكن ان يكون الجنس مؤثرا فى عالم الأستخبارات لكن ليس على مستوى الملوك والرؤساء ، وكل ذلك لا يبرر انتشار أو تقبل التحرش كظاهرة طبيعية فى اى مجتمع ، لأن كلما انتشر العلم والحرية ويسر العيش ، كلما قل الشعور الجنسي بغير من يحب الأنسان ، والأصل ان يحب الأنسان بشكل جنسى شخص واحد ، وما عدا ذلك تأثير وتأثر بثقافة أو ضغوط خارجية ، أو عدم تحقق الشخص مع من يظن انه يحب ،،،، هل فى هذا ما يمس سامي يا حوارنا المتقدم ؟! وشكرا ،
|
13 - لماذا ؟
|
العدد: 75883
|
انتصار البصّام
|
2009 / 12 / 29 - 18:58
|
الى محرري موقع الحوار المتمدن : لماذا لم ترسلوا لقراء الموقع مقال - خالد زروان- المنشور على الموقع كما فعلتم مع مقالي نادين ومقال الناشف ومقال الباحث الفلسطيني ؟؟ الم يكن حول مقالات نادين ايضا ؟ اليست حرية الري تستدعي قبول الرأي والرأي الاخر ام انه مخالف للمخطط ؟!!
|
14 - الاستاذة سامية المحترمة
|
العدد: 75899
|
سامي
|
2009 / 12 / 29 - 19:45
|
التحرش الجنسي و تعدد الزوجات و العنف المرتبط بالجنس مرفوض تماما بالنسبة لي و اتمنى ان يأتي اليوم الذي تسود فيه القوانين المدنية التي تمنع تعدد الزوجات , ما كتبته انا لم يكن تبريرا لتخلف المجتمع و الجهل المنتشر في عالمنا العربي و من ضمنه الجهل بالثقافة الجنسية , ما كتبته كان ردا على السرد التاريخي الغير منصف الذي ضمنه الكاتب مقاله. (الخليفة العباسي هارون الرشيد ، الذي نكح من النساء ما عجز الرجال عن فعله في كل عصر وزمان) !! عجيب هل كنت تعد له عدد من نكحهم ؟ و كيف تمكن من حكم امبراطوريته الواسعة و هو غارق في احضان الجواري و الغلمان ؟ ثم ماذا تتوقع من الملوك و الاباطرة في القرن الثامن الميلادي , هل تتوقع ان من عاشوا تلك الحقبة كان عليهم ان يطبقوا المعايير الخاصة بحقوق المرأة الموجودة اليوم؟ الم تعرف جميع الامم و الاديان العبودية ؟ ام ان ذلك كان حكرا على العرب؟
هذا المقال عنصري و لا علاقة له من قريب او بعيد بمقال نادين البدير التي يعيرها الكاتب بأنتمائها للجزيرة العربية!
|
15 - عذر تعودت افترض الافضل فى القصد
|
العدد: 75925
|
سميه عريشه
|
2009 / 12 / 29 - 20:52
|
استاذ سامى عذرا لانى لم التقط قصد عنصري فى مقال الكاتب ولكنى اوافقك ان تلك السمات المحجفة بالنساء كانت سمة مراحل معينة بدائية من حيث مستوى التطور فى كل المجتمعات شرق كان ام غرب ، ولكن ما أو ا، اوضحة أنى لا أدافع عن قصد أحد فكل يتحدث عن نفسة ، لكنى أيضا لا أفتش بترصد سلبى فى نوايا أحد خاصة أننا نكتب مجرد اجتهادات شخصية ولسنا مؤرخين وقد نصيب وقد نخطأ ولكن ما اتفق بشأنه طبقا لتفسيرى أنا أن التاريخ الحاضر والقريب يؤثر فى سلوك وردود افعال البشر ، ولعل ذلك يتضح مثلا فى الغرب حين يرصدون ظاهرة التأقلم اكثر من قبل ناس الشرق فى قيم ومبادئ المجتمع الغربى تجدها عالية فى الجيل الثالث وأقل فى الثانى وأقال ألقل فى الجيل الأخير أى الوافد حديث ، فمن تربى فى الشرق فى سن المراهقة غير المولود هناك غير من هاجر فى الآربعين من عمره سيكون حاملا بقدر أكبر لما تربى علية ، وهى ما يسمونها لغة ألأم ، لكنه تتأكل مع ألقدرة على الاندماج والزمن، أما معايرة ألحت نادين فلم افهمها كذلك لكنى فهمتها محاولة تفسير هذا الشكل المعنى كرد فعل غاضب منها من مجتمعها بعكس لو كانت فى مجتمع أقل قسوة على المرأة والله أعلم 000
|
16 - تعليق أخير وسأنصرف
|
العدد: 75936
|
سميه عريشه
|
2009 / 12 / 29 - 21:09
|
السلوك الجنسي السليم هو المرتبط بشخص معين يكن ألنسان له مشاعر خاصة ، ومن عنا تتحرك الرغبة الجنسية تجاهه ، أما التعدد والتحرش والهياج الجنسي على أى تاء تأنيث ، عابرة ، فذلك ليس دليل على فحولة جنسية سليمة ، بل دليل على عدم اكتفاء وتحقق جنسي فى الحقيقة ، وما التعدد والتباهى بكثرة العلاقات أو زواج كبير السن بفتاة صغيرة ، ما هى الا اشكال علنية فجة مقصودة أو عفوية لمداراة الشعور بعدم ألكتفاء أو التحقق الذى قد يكون نشأة الرجل على الخجل وعدم احترام الجنس سبب فى ذلك بالأضافة لختان النساء الشرقيات ، ، وفى حادثة لشاب مغتصب وكان عنيفا ويؤذى ضحاياه تبين ان به عجزا جنسيا ، وأخر تبين انه هو نفسه اغتصب بقسوة وهو طفل من اقارب له ،، فى النهاية ذلك كله ليس له علاقة بالكاتبة الرائعة الشجاعة نادين البدير ، ولا يجب تعنيف كل من يحاول فهم لماذا تلك الطريقة بدلا من تلك فى اظهار الغضب ، هذا شيئ لا يمس أو يقلل من شأن الكاتبة الموهوبة، فتحليل سمات الشعوب يكون عن فترة معينة وليس كجينات،قطعا 0 وعذرا لأى شخص تخيل أو تخيل اخرون عنه أنى مسسته بسوء ، سامحونى فلا أقصد الا الخير ، وشكرا لكم وسعدت بكم جميعا0 ،، ،
|
17 - ردود سريعة
|
العدد: 75940
|
ثائر الناشف
|
2009 / 12 / 29 - 21:22
|
شكرا للاستاذة سمية التي اسهبت في التعبير عن رأيها بكل جرأة وشجاعة .. وعتبي مكرر لهذا الذي يدعي انه ابو صخر او ابو حسان ويطالبني في كل مرة بالقراءة ، يبدو انه يعرفني عز المعرفة لكن الحسد يملأ قلبه وهو لا يريد الكشف عن شخصه شكرا لايهاب محي الدين الذي تمنيت ان اعرف ماذا كان يريد ان يقول لولا حجب الموقع لتعليقه اخيرا شكرا لسامي على تحليله .. اما العنصرية التي وصفها بالمقال ، فليست هذه المرة الاولى التي اتهم فيها بالعنصرية ، ليقولوا ما يشاءوا ، ما دمت متقبلا لكل الاراء
|
18 - االى المعلقة السيدة رؤى شمعون
|
العدد: 76016
|
تابشلب
|
2009 / 12 / 30 - 06:25
|
اختنا الكريمة بالله عليك هل هذا الذي تقولينه ويقوله البعض يستقيم مع ادنى منطق؟؟ هكذا وبكل بساطة خرجت علينا كما آخرين بان جميع شعوب سورية القديمة (لم تقولي ذلك حرفيا لنه مفهوم من السياق) هم اعراب اقحاح من شبه الجزيرة وهاجرو منها قبل الفي سنة او مايقارب؟؟؟ هل لك ان تفكري معي قليلا: -الا ترين الن هناك اختلافات هائلة في الشكل والمضمون لسشعوب سورية القديمة سواء من حيث اشكالهم والوان بشرتهم او من حيث جميع طباعهم وارثهم الحضاري وغير ذلك فاذا اخذنا بالاعتبار ادنى احتمالات المنطق السيم من ان هذه التغييرات حصل لهؤلاء مع الزمن عملا بنظيرة داريون او غيرها فهل من المعقول ان يحدث كل هذا التباين الهائل خلال الفي عام فقط ام ان مثل هذا التحول قد يحتاج على الاقل لبضعة عشرات الوف السنين ليحصل هذا التاثير بحكم البيئة والطبية الجخرغرافية وباقي العوامل؟؟ اذا كان جميع او لنقل معظم سكان سورية القديمة انذاك هم من القبائل التي رحلت من شبه الجزيرة فهل هذا يعني ان تلك المناطق كانت خالية تماما من البشر وكانت تنتظر اعراب الجزيرة لياتو ويعمروها؟؟ و هل يستوس هذا مع المنطق السيم؟ هل من المعقول ان تكون مناطق مثل
|
19 - تتمة
|
العدد: 76017
|
تابشلب
|
2009 / 12 / 30 - 06:27
|
مثل سورية التي تعد احدى اخصب مناطق العالم فارغة من اي سكان في حين ان صحراء البداوة مليئة بذلك الفيض من البشر واذا افترضنا ان هؤلاء هجرو مناطقهم لاسباب بيئية فالى اين ياترى في رايك الكريم يمكن ان يكون سكان سورية الاصليون قد هاجروا؟ واذا كان الامر كذلك فهل لك ان تقولي لنا الى اين؟؟؟
|
20 - الرغبة الجنسية - الإنجاب - تحسين النسل
|
العدد: 76020
|
فؤاد شباكا النوبى
|
2009 / 12 / 30 - 06:50
|
العرب الذين خرجوا من الجزيرة لنشر الإسلام، كانوا يحملون الأدوات الحادة والدعوة معا . وكان للعرب شرطين أما الدخول إلى الإسلام أو الإحتفاظ بعقيدته الأصلية شريطة دفع الجزية . وبسبب الشبق الجنسي أشتروا النساء الحسان من العائلات الفقيرة من بلاد البلقان وأسيا الصغرى لإشباع رغباتهم الجنسية التى لا يستغنون عنها ، ومن ثم كانت النساء تباع وتشتري كسلعة في أسواق النخاسة في الجزيرة والخليج بصورة غير إنساني
وعند دخول العرب أفريقيا كان الأمر يختلف، أسترقوا الرجال السود وسبؤا نساؤهم من اجل العبودية وبيعهما فى أسواق أوروبا لشحنهم إلى الأمريكتين .. أو للخدمة فى قصور الأسياد العرب ... والجدير بالذكر أن مشايخ العرب أفتوا أن من حق العرب إمتلاك العبيد والبيع والشراء أو الإقتناء بهم . وكان العرق الأسود يشترى للخدمة واحيانا للممارسة الجنسية عند الضرورة ، والجنس الأبيض للغريزة الجنسية والإنجاب ولتحسين النسل، وخاصة بنات البلقان اللاتى تمتاز من حيث بياضهن الناصع . هذه الجرائم بحق الإنسانية لا تمحى من ذاكرة ولا يطويها الزمان. / فؤاد شباكا النوبى
|
21 - رد الى الاخ تابشلب
|
العدد: 76041
|
رؤى حبي قس شمعون / ناشطة نسوية -العراق
|
2009 / 12 / 30 - 10:06
|
الاخ العزيز تابشلب الشكل ولون البشرة لا يكون دائما برهان انا من العراق و العراقيين سمر البشرة و لكن انا وشقراء أهذا يعني اني لست من العراق؟ من الممكن ان يتغير الشكل بظرف عقود وهذه حقيقة موجودة لايمكن نكرانها ولو تقرأ التاريخ جيداً الذي درسناه و نحن في مراحل الدراسة المتوسطة سوف ترى كيف تمت عملية الهجره من مناطق الى اخرى و كيف تكونت الحضارات وتسلسلت وسترى ان الكثير من التقاليد والاعراف هي متوارثة من حضارة الى اخرى أمريكا نفسها و كندا ونيوزرلندا وكثير من الدول لم يعش أحد فيها لحين اكتشافها اهذا يعني ان كان هناك من يعيش فيها وهاجروا منها ؟؟؟ اخي العزيز لتكن مقالاتنا بعيدة عن انت فلسطيني وانت عراقي وهذا سوري والآخر لبناني هذا ما قصدته انا في ردي العزيزة نادين كتبت مقالة في غاية الروعة ولا اعتقد مقالة الاستاذ الكريم ثائر مرتبطة بما كتبت نادين لأن مسقط رأس نادين لاعلاقه له بما تكتب ولا انا ولا انت لأن كل منا له فكر وتوجه بعيداً عن الشكل واللون والدولة والحضارة
|
22 - رد الى الاخ العزيز تابشلب
|
العدد: 76050
|
رؤى حبي قس شمعون / ناشطة نسوية -العراق
|
2009 / 12 / 30 - 10:48
|
عزيزي هذا تاريخ أنا لم اكتب على عمى عيني بدأت الهجرة الكنعانية من السواحل العراقية للخليج العربي وضفاف الفرات الجنوبي و ربما اتخذ مسار هذه الهجرة طريقين الأول مع نهر الفرات صعودا ،ثم الاتجاه الى السواحل الشامية الشمالية وتأسيس مدن (رأس من شمرا) و(أوجاريت) و(أرواد) و(جبيل) و(صيدا) و(صور)..أي سواحل سوريا ولبنان أما الهجرة الثانية فكانت باتجاه فلسطين مباشرة وقد أسسوا أو سكنوا مدنا برية مثل ( قادش و بيت شان وشكيم وأريحا وبوس (أورشليم ) وبئر سبع و مجدو والسامرة ..الخ) ومدنا ساحلية مثل(عكا و دور و يافا وغزة الخ )..وقد كانت المدن تعبر عن اسمها الكنعاني ( رأس شمرا )والسامرة وهي مشتقة من سام و شام و أصبح سكانها فيما بعد شوام و شاميون الخ نسبة الى إله السماء ( شم أو شميم ) وهو الاسم الذي كان يطلقه الكنعانيين على آلهتهم ولما انتقلوا الى شرق البحر المتوسط حملوا اسم إلههم (الشام) الى البلاد التي أصبحت بلاد الشام..وهنا اشتقت كلمة شاميين و ساميين من هذا المعتقد (أصلا) . اتمنى ان تبحث جيدا عن أصل بلاد الشام القديمة وتقرأهُ لأني لا اريد الإسهاب اكثر مع شديد اعتزازي بردك و رأيك.. تحياتي
|
23 - بين شام وسام
|
العدد: 76063
|
reta
|
2009 / 12 / 30 - 11:07
|
اصل الشام من الشامات ويقال الشام يا شامة الدنيا .. اي من الشامات التي في الوجه .. وهي تأتي من البيوت المدن المتفرقة على شكل الشامات في الوجه وليس من اله شميم وما ينسب الى الكنعانيين اما السامية لا علاقة لها بالسامرة وبرأس شمرا .. الكل يعرف انها مرتبطة بسام بن نوح .. فمن اين هذه الاختراعات ؟؟
|
24 - رد على نادين والناشف وأمثالهما
|
العدد: 76110
|
عبدالنور احساين
|
2009 / 12 / 30 - 15:02
|
الإسلام هو الحل لكل المشاكل التي يتخبط فيها العالم فالله تعالى شرع تعدد الزوجات ليس للمتعة واللهو وإنما لغاية أسما من ذلك لاينكرها إلا جاهل أو متعصب أوحاقد فالمسلم الحق لا يتطاول على أوامر الله بل يمتثل لها ومن يطالب بتعدد الأزواج فلا أظنه إلا يعاني من مشاكل نفسية قد تكون نتاج تجربة شخصية أوأنه يريد الطعن في الإسلام عن قصد أوجهل . والعرب أو غير العرب إنما هم مسلمون وإخوة يسيرون على أمر الله ونهيه أبى من أبى ورضي من رضى لأن الإسلام هو الديانة الأكثر إنتشارا لأنها تبيح تعدد الزوجات عند الحاجة وتمنع الزنا المتفشية عند غير المسلمين وتقر المساواة والعدالة الإجتماعية وتعزالرأة وتصون كرامتها وشكرا
|
25 - الشاميون اصلهم من اسكندنافيا!!
|
العدد: 76198
|
سامي
|
2009 / 12 / 30 - 19:07
|
هل كنت مخطأ عندما وصمت هذا المقال بالعنصرية؟ اقرأ التعليقات جيدا لتتأكد .. هل هناك اي شيء يدور حول مقال البدير .. كلا .. تحول الموضوع الى صراع عنصري و شعارات قومية و اجترارات تاريخية لم ينزل الله بها من سلطان .. اذا كان لون العين و البشرة دليل على الانتماء فأن الشاميون ربما يكونوا احفاد احدى قبائل الفايكنغ الضائعة التي رست سفنهم على شواطيء الشام قبل الاف السنين! .. اذن يا ترى اين ذهب الكنعانيون و الانباط و الاراميون و اليهود و بني غسان و بني كلاب .. الخ و كذلك عشرات القبائل العربية التي دخلت الى الشام مع الاسلام .. لابد انهم ركبوا نفس سفن الفايكنغ التي تركوها على الشاطيء سابقا و انتقلوا بها الى امريكا الجنوبية لذلك ترى تقاربا بين لون بشرة المكسيكيين و العرب مثلا! هكذا تكون التحليلات و الا فلا.
لكن من اين يا ترى حصل الشاميون على العيون الزرقاء و البشرة البيضاء؟ .. آاااه نسيت!! .. لقد حكم الروم الشام لعدة قرون قبل الاسلام و حكم الصليبيين اجزاء منها لقرنين .. و حكمها الاتراك لأربعة قرون و عليه فأن الشام بوتقة لتزاوج الاعراق و الحضارات و الديانات .. اقرؤا التاريخ قليلا قبل ان تكتبوا
|
نظام تعليقات
الموقع متوقف حاليا لاسباب تقنية
نرجو استخدام تعليقات
الفيسبوك
|