1 - بادرة جيدة
|
العدد: 293864
|
سيمون خوري
|
2011 / 11 / 2 - 16:36
|
الأخت مكارم المحترمة شكراً لك على مبادرتك في شرح فكرة الكاتبة أتفق معك في وجهة انظر لكني أختلف في النقطة المتعلقة بالصراع بين أمريكا والرأسمالية مع الإتحاد السوفياتي. ففي الأتحاد السوفياتي أبناء الجمهوريات الأسيوية مثل تركمنستان واوزبكستان وغيرهم كانوا من المهمشين في المجتمع السوفياتي . والروسي الموسكوفي كان في مرتبة افضل .لا تختلف المجتمعات عن بعضها في النظر الى الغريب المختلف. تتساوى جميعاً هناك تعبير في اللغة اليونانية وهو - إكسيرزمينو- ويعني مواطن بلا جذور. كافة المغتربين في بلدان المجتمعات الكلاسيكية هم مواطنون بلا جذور تختلف عنه الحال عما هو في الولايات المتحدة لأن الجميع هناك غرباء في الأصل . في الغرب حتى الأن لا توجد هوية ثقافية موحدة سواء في الخطاب السياسي أو في التعامل حتى بين مواطني دول الإتحاد. على كلا الحالات ولكي لا نطيل ، الغرباء في المجتمعات الأخرى هم بؤساء فيكتور هيجو في روايته الشهيرة. مع التحية لجهدك.
|
2 - الاستاذة مكارم
|
العدد: 293865
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
2011 / 11 / 2 - 16:42
|
الاستاذة مكارم تحية لك وشكرا على التوضيح للذين يرتدون نظارات سوداء قاتمة الزميلة فاطمة لم تقل شئيا سوى ان الفتاة التي لا ترتدي الحجاب ينظر اليها من المتخلفين بانها عاهرة و الامر حصل مع بنتي عندما دخلت الجامعة و حصل مع صديقة خليجية مثقفة عندما ارتدت البطرون وحصل اخيرا مع مرشحة للبرلمان بحيث مزق السلفيين صورها لكونها لا تردي حجاب ونحن كرجال في الشرق نعتقد وهو ثابت ان المنقبة اكثر سرسرية من السافرة
فاطمة دقت بسمارا في نعش الظلام و التخلف مودتي و احترامي
|
3 - الى متى نهتم بالقشور ؟
|
العدد: 293878
|
خويندكار خويندكار
|
2011 / 11 / 2 - 17:18
|
السيدة الكريمة مكارم , تحياتي أعتقد بأن الكاتبة ضحية صارخة للعقلية ألبدوية ألقاسية ألفجة ألظالمة أللامعقولة ألتي تتعامل مع المرأة , هذا التعامل ألذي يحيلها الى مرتبة مادون البشر , هي كل الذي تفعله أنها تتمرد على مهينيها ,دفعة واحدة , وهي ثائرة جامحة حد ألتطرف . وذلك حقها ألطبيعي ألذي لاينبغي لنا تقريعها عليه , بل على العكس , ألمنصف من ينصرها لتعيش حياتها كما تحب . . وألأمر كله أولا وأخيرا لايستوجب كل هذه الجلبة .يبدو أننا سنظل الى أجل غير مسمى نصب جل أهتمامنا على أمو تجاوزتها ألأمم ألأخرى , لتفكر , ومن ثم تبدع كل مامن شأنه ألأرتقاء بالحياة, من أجل ألأنسان كأعلى قيمة . سلاما
|
4 - دفــاعا عــن أنثــى ثــائرة
|
العدد: 293880
|
نور الديــــــــــن بن سليـمان
|
2011 / 11 / 2 - 17:31
|
هــي كلمات تشهـد عـلى الشـرخ المـوجـود في المخيـال الشـرقي/ البدوي منـذ حقب تاريخيـة. تمثـله نـزعات ذكــورية مترسبـة في الوجـدان -العـروبي- النـازع إلى الإقصـاء والتهميـش والحـط من قيـمة المــرأة-الأنثــى الثـائرة. لــن أشك لحظــة في قـوة الكلمـات الصـادقة للـكاتبة فاطمة خير الديـن، ولـك رفيقتـي مكــارم إبــراهيم
تحيــاتي الصادقــة
|
5 - زبون و افتخر
|
العدد: 293884
|
..................
|
2011 / 11 / 2 - 17:44
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
6 - الثورة تبدأ من النساء
|
العدد: 293886
|
صلاح الساير
|
2011 / 11 / 2 - 17:47
|
الكاتبة الجريئة مكارم ابراهيم المحترمة ان المرأة رمز الحياة الذى يصغر او يقلل من شانها هذا لايملك ذاتا كون انعكاس الموضوع مع الجوهر يكون ناتجة فى تركيب ذلك الانسان صفر ويتصف كونة سلبيا لا يفكر اطلاقا بل يفكر عنة انة مقلد ومسيس0 لو تجتمع كل رجالات العالم لا يمكنهم السيطرة على عالم النساء كونهن يملكن سر عظمة الدينا من الذى اعطى الحق لرجل ان ينعت المراة بما يريد الم يغضب الرجل من يتدخل بشوؤنة 0 المراة حرة فى جسدها وملبسها وحياتها وعقلها ولكنني ارجع واقوال نحن من قتلنا النساء بلا رحمة واقفلنا عليهن الابواب والشبابيك ونطالب بتحريرها القتل فينا وليس فيهن وظاهرة تحرر المرأة موقوفة على تحرر المجتمع اولا 0 تحية للكاتبة فاطمة فخر الدين ان نظارات هؤلاء الدخيلةوكلامهم الرخيص وكل تكوينهم هم فى المستوى الادنى من كعب حذايكى هم ارذلون وسخ وقاذورات الارض تحية للكاتبة مكارم ابراهيم صاحبة القلم الجرى وشكرا مع التقدير000
|
7 - الى الزميل سيمون خوري
|
العدد: 293889
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 17:53
|
تحية طيبة استاذ سيمون وشكرا لك على المرور الكريم في الواقع انا لم اقصد عدم وجود تهميش للاقليات في الاتحاد السوفيتي لاني تحدثت عن التهميش بشكل عام عن كل مجتمع مغلق سواء اكان كريق او قرية او غيتو او كان دولة اوربية كاملة لم تتعرف على ثقافات اخرى الا بعد الستينات بعد حاجة الدول الاوربية للايدي العاملة فتحت الباب امام هجرة الاتراك والباكستان وغيرهم الى اروربا لملئ سوق العمل قصدت بالصراع بين الاتحاد السوفيتي الدولة الشيوعية التي تختلف بمنهجها وايديولوجيتها عن الايديولوجية الامريكة بنظامها الراسمالي ولتي ارادت السيطرة على العالم وفرض شروطها على كل من يختلف عنها هو كمثال عن الاختلافات المنهجية والعقائدية كالاختلاف في السلوكيات والثقافة
تقبل مني كل الاحترام والتقدير
|
8 - كلمة فقط
|
العدد: 293893
|
محمد ماجد ديُوب
|
2011 / 11 / 2 - 17:59
|
وهبت لنا الحياة بغير إرادتنا فمن العدل والإنصاف أن نعيشها بإرادتنا مكارم المحترمة شكراً لك
|
9 - الى الاستاذ جاسم الزيرجاوي
|
العدد: 293896
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 18:02
|
تحية طيبة بالتاكيد اردت ان اوضح ان الكاتبة فاطمة خير الدين ماذا كانت تقصد بكلمة عاهرة وهي ان اي امراة تسلك سلوك يختلف عن المجتمع الجمعي يطلق عليها لقب عاهرة وهذا معروف في امثلة عديدة عبر التاريخ في بعض الاديان والحضارات وقد وضحت في مقالة سابقة عن مفهوم حرية المراة في الشرق والغرب وبينت الاختلا ف
يمكن ان تاخذ مقارنة بسيطة في السعودية لايحق للمراة ان تقود سيارة لوحدها واذا فعلت ربما سيطلق عليها عاهرة وسيكون عقابها عسير
انا مع احترام رغبة اي امراة باختيار سلوكها وفكرها مهما اختلف معها في مضمونه فيجب احترامها واحترام اي فرد يختلف عني في السلوك والفكر لانه لااحد يحق له ان يستعبد حرية الاخر سواء المراة او الرجل كما يجب للرجل احترام حرية المراة على المراة ايضا احترام حرية الرجل وعلى المسلم احترام حرية اللاديني وعلى اللاديني والملحد احترام حرية المسلم وبقية الاديان
|
10 - الى خويندكار خويندكار
|
العدد: 293903
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 18:11
|
تحية طيبة وشكرا على المداخلة بالتاكيد هناك وضوح صارخ حول المعاناة القمعية التي عانت منها الكاتبة بسبب وجودها في مجتمع اسلامي مغلق صغير غير منفتح على الاخرين وهذا يؤدي الى تكثيف الصراع بينها وبين امجتمعها المغلق وكلما زادت العنصرية وعدم تقبل الاخر المختلف كلما زاد الكراهية والصراع بين تلك الفئات المختلفة والنتيجة تكون عنيفة جدا لعدم وجود مرونة في التعامل وبالتالي ينجم عنه تعصب اعمى واحكام تعميمية خاطئة بحق الاخرين وهذا مااركز عليه كثيرا في كتاباتي في محاولة للابتعاد عن العميم والعنصرية تجاه الاخرين ويجب ان نفرق بين الافراد فليس الجميع متساوون في الفكر والسلوك ويجب ان ننتبه الى حكمنا على الشخص العنصري دون ان نغبن حق شعب كامل او فئة كاملة يجب ان نتعلم العقلانية في طرحنا للحكم على الاخرين فانا لااتهم الشعب الدنماركي كله بالعنصرية لانه التقيت ببعض العنصريين في الدنمارك هذا لايجوز واعتبره عنصرية مني ايضا يجب ان ان نستوقف اللاوعي لدينا اذا وصلنا للتعميم على شعب او قومية او عرق ونعتبر ذلك عنصرية منا يجب ان نتحكم بها على الفور تقبل خالص التحيات
|
11 - رد ضروري للسيدة مكارم إبراهيم
|
العدد: 293936
|
أحـمـد بـسـمـار
|
2011 / 11 / 2 - 19:20
|
نسيت يا سيدتي مكارم أن تنوهي بأن الجاليات الإسلامية التي تعيش في جميع البلدان الأوروبية تمارس حقوقها وتقاليدها وأزياءها ومشاكلها السلبية الظاهرية والمتخفية بكل حرية, ما لا تستطيع ممارسته الجاليات المسيحية التي تعمل في بلاد الخليج البترولية وخاصة في المملكة الوهابية, حيث أنها تمنع تحت طائلة القمع أن تصلي في بيوتها أو تحتفل بأعيادها. ويمكنك التأكد من هذا الأمر. علما أن السعودية هي عاصمة الإسلام, والممولة الأولى لبناء الجوامع والمدارس الإسلامية في العالم, بدلا من بناء المستشفيات أو الجامعات التقنية والعلمية. بالإضافة إلى ما جرى في ظل جميع الحكام وما يجري اليوم ضد المواطنين الأقباط من الجماعات الإسلامية المحمية من السلطة. إذن لا تقارني ما لا يقارن يا سيدتي. ولك تجية مهذبة. أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة.
|
12 - 1قصيدة -أنا قحبه-
|
العدد: 293940
|
حميد كشكولي
|
2011 / 11 / 2 - 19:26
|
أحيي فيك زميلتي مكارم والزميلة فرح و باقي الزميلات لروح الجرأة في تحطيم التابوهات المميتة وبهذه المناسبة أود أن أهديكم قصيدة أنا قحبة للفيمنيستة الايرانية باران ميلان بعد أن ترجمتها من الكردية.
أنا قحبة
باران ميلان
شرف بعلي يحتضر بين فخذيّ. وأتحول يوميا أكثر عهرا مما كنت اليوم الذي سبق. كل ّ يوم تموت فيّ أنوثة ما. يتم طعن امرأة تنحدر من سلالة أحفادي بخنجر الشرف. فاقتلوني بدلا عن نساء العالم! اقتلوني! لقد ضاجعت ُ كل ما هو موجود في هذه الدنيا. منذ سنين أضاجع هموم الخبز. أضاجع الغربة. بندقيتك، خندقك، تشردك، اضطجع مع جراحك، أوساخ ثيابك، المطبخ.
أضاجع القلم، أحلام اكتبها، مجموعتي الشعرية، بعيدة عن أنظارك.
أضاجعك أنت الذي لا أحبّه. فلن تجد أبدا عاهرة أكثر عهرا منّي! اضاجع ورد الياس، و أريج البستان، الوحدة، المكنسة، الموقد، السماور، استكان الشاي. فضع توقيعك! تكرّم ْ ، وقّع ْ هنا! عفوا! وقّع هناك!
|
13 - قصيدة أنا قحبة 2
|
العدد: 293942
|
حميد كشكولي
|
2011 / 11 / 2 - 19:28
|
25 نوفمبر، اليوم الأكثر هزلا من أي يوم آخر. فوقّع ْ باسم شيخ الطريقة! باسم النبي!! لقد رجمني الدين
و خزنتني المقدسات في كيسها،
ولكنهم يقتلونني رغم ذلك قبل فوات الأوان. ثمة خنجر مصوب دوما على عنقي.ومطرقة تهوي يوميا على قمة رأسي. يقتلني الشرف كل ّ يوم. يجلني الناموس يوميا. فأنا أكبر عاهرة اليوم. فلم يبق لك من كرامتك شيء ، لطول بقائي في السرير لوحدي. لكثرة مضاجعاتي لهاجس حب ّ انتزعته منك، لم تعد شريفا حتى لو قتلتني كل ّ يوم.
ولكثرة ما أحمل أحمالا على الحدود فلم يعد حضني ينفرد لك.
لكثرة تحجبي و تدثري فلم أعد أرى الجمال حتى في الحلم.
أنا أصبح أكثر عهرا في كل يوم. أنا قحبة كل يوم.
لقد ضاجعت ُ هموم الرضيع، و حليبه، ضاجعت ُ سبطانة بندقيتك. مستقبلنا الأسود، غربتنا ، ضاجعت ُ محفظة تلميذي الخالية، ضاجعت ث الآلام ، والجراح َ ، والآهات، ضاجعت ُ الحلم بالأفراح والمسرات. فاقتلني! فلا ثمة أعهر منّي ،
|
14 - قصيدة أنا قحبة 3
|
العدد: 293944
|
حميد كشكولي
|
2011 / 11 / 2 - 19:29
|
فلم يبق لك من كرامتك شيء ، لطول بقائي في السرير لوحدي. لكثرة مضاجعاتي لهاجس حب ّ انتزعته منك، لم تعد شريفا حتى لو قتلتني كل ّ يوم.
ولكثرة ما أحمل أحمالا على الحدود فلم يعد حضني ينفرد لك.
لكثرة تحجبي و تدثري فلم أعد أرى الجمال حتى في الحلم.
أنا أصبح أكثر عهرا في كل يوم. أنا قحبة كل يوم.
لقد ضاجعت ُ هموم الرضيع، و حليبه، ضاجعت ُ سبطانة بندقيتك. مستقبلنا الأسود، غربتنا ، ضاجعت ُ محفظة تلميذي الخالية، ضاجعت ث الآلام ، والجراح َ ، والآهات، ضاجعت ُ الحلم بالأفراح والمسرات. فاقتلني! فلا ثمة أعهر منّي ، لن تجد عاهرة أكثر عهرا من الكردية. انظر ْ إلى عيوني المنهكة! شاهد نظراتي! لتكشف بنفسك مدى هزال شرفك الزائف، فإنني ضجرة من شرفك المستعار، ضجرة، ضجرة، ضجرة.
|
15 - الى الرفيق نور الدين سليمان
|
العدد: 293952
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 19:40
|
تحية طيبة رفيق نور الدين احييك على مساندتك لتحرر المراة ولااعلم الم يحن الوقت للرجل الذي يقيد حرية المراة ان يدرك بانه لايستطيع امام الاسترمار في محاصرة ومجابهة ارادة المراة في رغبتها للتحرر الفكري
تحية لك من جديد رفيقي
|
16 - الى دهري السنوسي
|
العدد: 293954
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 19:45
|
اعتقد ان المجتمع الذي تعيش فيه تمارس فيه الحب مع العاهرة او الغير ولكن بسرية بالتاكيد مع الاثنين
لااعتقد انك محروم من هذه الممارسة في مجتمع
ويبدو انك لم تفهم اي شئ من مضمون المقالة عزيزي
نحن لانشجع على ان تبيع المراة جسدها مقابل نقود لان هذا اعتبره اضطهاد بحق نفسها حتى لو هي اختارت هذه المهنة ولكن اذا كان اختيارها فعلينا احترام رغبتها بكل الاحوال
|
17 - الى صلاح الساير
|
العدد: 293956
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 19:56
|
تحية طيبة وشكرا لك استاذ صلاح على المرور الكريم والاطراء وبالفعل تحرر المراة متوقف على تحرر المجتمع ولكن باريي الشخصي يمكنها ان تحرك هذا التحرر بارادتها وصوتها وهذا يعتمد على تضامن بنات جنسها اولا معها
تقبل احترامي وتقديري
|
18 - الى الزميل محمد ماجد ديٌوب
|
العدد: 293957
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 19:57
|
أحييك على هذه المقولة
|
19 - الى الزميل احمد بسمار
|
العدد: 293962
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 20:12
|
لم انسى شيئا لقد نوهت بممارسات العنصرية في بعض المجتمعات الاسلامية المغلقة المحافظة وهذا ينطبق على اي دولة ومنهم السعودية وحتى ايران رغم فرض لبس الحجاب على المراة المسلمة في ايران لكن على الاقل المراة الايرانية متحررة اكثر من غيرها وحرية حركتها وصوتها ونشاطاتها كبيرة اكثر من اي بلد اسلامي اخر وحتى العراق للاسف الشديد الذي كان يعتبر اكثر بلد عربي متفتح اصبحت تحكمه المرجعيات الدينية والفتاوي اصبحت دستوره اما المجتمعات الاوروبية فهناك مثلا منع بناء المساجد او المنارات في مناطق معينة كما اسلفت في مقالاتي كالقرى او الارياف او مناطق ودول مغلقة في دول اوروبية عديدة مثل مسالة التدخل بلباس المسلمة الحجاب النقاب الخ.... وهذ مسائل ناقشناها سابقا ليس من منطلق الدفاع عن الحجاب بل من منطلق احترام حرية المراة المسلمة في اختيار دينها ولباسها
|
20 - الى الزميل حميد كشكولي
|
العدد: 293965
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 20:21
|
تحية طيبة زميلي العزيز حميد وشكرا لك على هذه اللفتة الجميلة بهذه القصيدة الرائعة التي جمعت كل نكبات مجتمعاتنا وكل مظاهر التخلف التي تدفع المراة الشرقية ثمنا باهضا في هذه الثقافات القديمة التي تفرض على ممارستها اليومية الحياتية للاسف دون احترام لارادتها او اختياراتها
تقبل مني كل الاحترام والتقدير
|
21 - لماذا تستقطب المرأة عداء الرجل الشرقي دائماً؟
|
العدد: 293982
|
الحكيم البابلي
|
2011 / 11 / 2 - 20:48
|
الأخت العزيزة مكارم شكراً على المقال المُدافع عن صرخة إمرأة ضحية لتخلف المجتمع الشرقي الذي كمم أفواه الأخريات فلم نعد نسمع صرخاتهن من اجل حياة أفضل الفقرة ألأولى من مقالك كانت توضيح لرأي فاطمة ومعنى إختيارها للعنوان الجرئ لمقالها ، والذي حاول المتخلفين إجتماعياً وحضارياً قلب معناه وتفسيره على أن فاطمة تدعي العهر !!، وهذا دائماً ديدن السلفيين وقليلي المعرفة والمنافقين في الفقرة الثانية طرحتِ معاناة الإنسان حين يكون مختلفاً عن الأكثرية ، وهي فقرة مهمة في صراعنا الطويل مع مفاهيم التخلف وخاصة الديني الحق كنت أتمنى لو إسترسلتِ في تحليل مقال فاطمة ، وخاصة ما يتعلق بالتعليقات السلبية العدائية التي لم تكتفي بشتم فاطمة بل شتمتنا جميعاً وصورتنا أصحاب مواخير وقوادين على نسائنا واعراضنا كذلك لستُ معك في كلامك عن التفرقة في الدنمارك وغيرها من الدول الحضارية التي أُجبرت على التعامل مع المسلم بطريقة دونية أحياناً بسبب تصرفات المسلم العدائية وعدم إحترامه للبلد المضيف ، فكان ان كنتِ أنتِ الضحية يا مكارم وأشكر الزميل أحمد بسمار الذي كان رأيه موافقاً لما كنت أريد قوله شكراً مكارم على مواقفك
|
22 - يجب تجريم ذلك
|
العدد: 293990
|
ليلى ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 21:07
|
عاهرة ..هذا لقب السلفيين واصحاب تيار الاسلام السياسى لكل امرأة غير محجبة ..منتهى اللاذوق واللا احترام لكل نساء العالم الحر والمسلمين منهم خاصة. وسؤالى الا يوجد قانون يجرم ذلك ؟الا يعتبر ذلك سبابا وشتيمة؟ لماذا نترك هؤلاء الممولين من الوهابين الارهابين ينشرون ثقافتهم البدوية الارهابية التى تعتمد على تحقير المراة واذلالها؟ لعنة الله على البترول الذى لم يجلب لنا الا التخلف والارهاب والفقر والتلوث .
|
23 - تحية واعجاب
|
العدد: 293991
|
محمد علي محيي الدين
|
2011 / 11 / 2 - 21:07
|
الزميلة الكريمة مكارم ابراهيم تحيتي ومودتي لا اعتقد ان العقلية الشرقية تستطيع الخلاص من اسارها الذي طوقت به لعقود من السنين ومشكلة الحجاب والسفور ازلية خالده ظهرت مع ظهور الاديان التي انساقت للغلوا اكثر من خلال اراءالفقهاء الفارغين الذين لم يجدوا ما يشغلون انفسهم به غير هذه التفاهات فاغلبهم ان لم يكن جميعهم غارقون في الحيض والنجاسة والعلاقات الجنسية ناسين او متناسين ان حواء ام البشرية كما تقول الاساطير كانت عارية الا من ورقة التوت وكذلك المقبور ادم الذي يعتبره رجال الدين من الانبياء فاذا كان نبيا كما يقولون فكيف يسمح لزوجته بان تعيش عارية وربما عاش الناس ملايين السنين عراة الا من قطعة تستر سوأتهم فهل كل هذه البشرية عواهر ان العهر سيدتي هو ظلم الشعوب ونهب المال العام وليس أشر على الشعوب من الظلم والنهب المنظم الذي يزاوله رجال الدين المتزمتون فليخففوا من غلوائهم فان السافرات اكثر شرفا منهم واكرم من خيارهم وليتركوا الناس احرار في ماكلهم ومشربهم وملبسهم فما هي الا اساطير الاولين
|
24 - الى الزميل الحكيم البابلي
|
العدد: 293992
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 21:10
|
تحية طيبة عزيزي الحكيم وشكرا على المداخلة في الواقع لم اكن ارى ضرورة تسليط الضور على تعليقات اهانة وشتم تعليقات غير مبنية على قاعدة علمية لاتهمني على الاطلاق
وكما اسلفت ان عملية اضطهاد المسيحيين في الدول الاسلامية ولاشك نقطة لم ادخل في تفاصيلها لانه اتناول انتروبولوجي اجتماعي عمومي والحديث عن الثقافة في المجتمعات المغلقة التي لاتقبل شخص مخالف لها في الثقافة وليس في المجتمعات الكبيرة المفتوحة
والدين هو جزء من الثقافة مثل العادات والتقاليد والسلوك والفكر ولهذا هو عنصر الثقافة ولااحد ينكر مايحدث للمسيحيين في المجتمعات الاسلامية وخاصة في مصر من خلال الصراعات بين الاقباط ولااقول المسلمين بل الحكومة الرجعية التي تزرع الفتنة بين الاقباط والمسلمين
في المجتمع الاوربي انا لااريد من حكومتي ان تعاملني بنفس ماتعامل شخص اجنبي مجرم يدمر المجتمع لمجرد انني اجنبية يجب ان تميز بيني وبين الاجنبي المجرم ولاتضعنا في سلة واحدة وهذا مانناضل له في الدنمارك من خلال جمعياتنا
تقبل خالص احترامي وتقديري
|
25 - لا يوجد حب بدون حرية
|
العدد: 293998
|
أكرم سعيد
|
2011 / 11 / 2 - 21:18
|
..تحية طيبة رفيقة مكارم.. مقالة ممتازة ، أتفيق معك .. أذا أردت حب من إمرأة ؛ إعطيها حرية . فأن خرجت و عادأ اليك ، فهي لك و ان لم تعد ، فهي لم تكن لك منذ البداية. مودتي و احترامي
|
26 - .الله لا ينطيج مكارم جان حصرتيها بين قوسين
|
العدد: 293999
|
موسى فرج
|
2011 / 11 / 2 - 21:22
|
الرائعه مكارم :فيما يتعلق بالعنوان فقد ادليت بدلوي لأن نصفي البدوي هاج يطلب الثار لشرفه خصوصا ونحن لا نملك الا 3 أو 4 عمارات في الحوار ونفاجئ بانهيار عمارة الدامرجي ..فماذا تنتظرون منا ؟وفيما يتعلق بالمضمون فان باران الايرانية أوصل من فاطمه ..من مخزوني واذكركم بعقدي الستينات والسبعينات كانت الناس في المدن وايضا القرى ولكن بشكل اضعف تتلقف طريقة وثقافة الوافد فتتسع على حساب ثقافتها لكن حاليا حصل الذي ذهبتما اليه انتي وفاطمه ربما كان ذلك لأن الثقافة الجمعية أكثر تقدما من الآن من ناحية عدم وجود أطر ايدلوجيه ضاغطه على الثقافه حتى انك تتذكرين مقولة عيسى بدينه وموسى بدينه الشائعه في حين هسا ماكو هيجي شي ..رجاءا مناه ورايح العناوين مثل هذا حطوها بين قوسين ..مع تحياتي ...
|
27 - الى ليلى ابراهيم
|
العدد: 294000
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 21:22
|
العقل هو المفروض يجرم محاكمات رجل الدين على سلوك المراة العقل بمعنى الوعي الذي يخلق من المعرفة المحيطة بالفرد واذا كان الفرد لايبحث عن المعرفة فلن يتطور وعيه اذا لن يستطيع الحكم على هذه المحاكمتت والشروط التي تقيد حياته وسلوكياته ورغباته بحيث يتم تحريم حتى الغرائز الطبيعية التي خلقت في الانسان بشطل طبيعي وتلقائي فكيف يمكنه اختزالها وتجاهلها العقل هو من يبقى في النهاية ليحاكم الاخرين الذين يتدخلون في كل جزئيات حياته
|
28 - الى الزميل محمد علي محيي الدين
|
العدد: 294004
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 21:28
|
تحية طيبة وشكرا على المداخلة شخصيا لااعتقد ان موضوع الحجاب سيختفي في يوم من الايام ولو كان ذلك ممكنا لحدث هنا اذا عوامل تساعد على ابقائه والحفاظ عليه واتصور تحتاج هذه النقطة الى دراسة تاريخية وانتروبولوجية ربما احولها لزميل باحث بالدين الاسلامي
واتفق معك الحكومات وقمعها للشعوب هو العهر الحقيقي
تقبل مني خالص الاحترام والتقدير
|
29 - الى الرفيق أكرم سعيد
|
العدد: 294008
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 2 - 21:33
|
تحية طيبة رفيق أكرم وشكرا لك على المرور اؤيدك وهذا ينطبق على الرجل ايضا يجب ان يكون الحب مبني على الثقة وبدون ثقة يتدمر الحب في ثواني الرجل الذي لايثق بزوجته او امراته فحتى لو سجنها في البيت فلن يثق بها وعدم ثقته بها سيؤدي الى عدم ثقاتها به وبالتالي الخيانة او الجحيم ودمار العلاقة
|
30 - لماذا تحاولين اخماد بريق مقالة الكاتبة؟
|
العدد: 294036
|
زاهر زمان
|
2011 / 11 / 2 - 22:37
|
المحترمة /مكارم لماذا تحاولين تسطيح المغزى العميق لمقالة الكاتبة فاطمة خيرالدين ، وتصوير مقالتها العبقرية فى مغزاها ومضمونها على أنها موضوع قديم وشائع فى كل المجتمعات بأسلوب وشكل جديد فقط ؟ أهى غيرة بنات حواء من بعضهن البعض ؟ كنت أتوقع منك أن تتناولى ماجاء بين السطور وماوراء العنوان بأسلوب حيادى ونزيه وأعتقد أنك بخبرتك ككاتبة متألقة لن تعجزى عن ذلك التناول الذى يفى كاتبة المقال حقها !!! تحياتى
|
31 - الانا والاخر اية علاقة ؟؟؟
|
العدد: 294037
|
حسااان
|
2011 / 11 / 2 - 22:38
|
كل مرة اطالع فيها مقالة لك الفاضلة والصديقة المتميزة مكارم يزداد احترامي لك وتقديري ان الموضوع يطرح اشكالا مورقا وهو العلاقة بين الانا والاخر ؟؟؟ او الغيرية؟؟ من هو الغير بالنسبة لنا ؟؟؟ هذا الغير المختلف عن الانا؟؟ اي علاقة تربطنا به اهي علاقة تواصل او قطيعة علاقة الفضيلة او علاقة النفعية علاقة اصطدام او علاقة تفاهم ؟؟ ثم كيف يمكن ان نؤسس لعلاقة متميزة وسليمة ومنسجمة مع الاخر الغريب المختلف عن الانا ؟؟؟ ما هي المحددات التي تحدد العلاقة بينهما ؟؟ بين الانا والاخر وهل بالضرورة يجب ان يكون هذا الاخر الغريب المختلف عني عدوا ؟؟؟ لماذا هناك موجة لاستعداء الاخر المختلف لماذا تلك العلاقة المتسمة بالطرائفية والغرابة و الحذر من الاخر؟؟؟ حتى الانتروبولوجيا الثقافية لما ظهر كان الهاجس هو معرفة الاخر الغريب؟؟ قبل ان تتحول الى علم استطاع ان يؤسس لخطاب نسبي بعيدا عن اي نظرة دونية للاخر او مركزية ثقافة دون اخرى وهنا ممكن الاشارة الى دراسات ليفي ستراوس في الفكر المتوحش الذي رفض فكرة الشعوب البدائية واقر ان كل الثقافات تتساوى من حيث قيمتها؟؟؟
|
32 - why did you steal the same title?
|
العدد: 294057
|
Raad mosses
|
2011 / 11 / 2 - 23:59
|
Can you tell me why?
|
33 - الى زاهر زمان
|
العدد: 294060
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 00:12
|
ان استخدامي لصوت الكاتبة فاطمة خير الدين اي عنوانها هو تضامني معها وتضامني مع حقها في تقرير اختياراتها في الحياة
|
34 - نظم القهر الطبقي والمراة,الكادح والاقليات
|
العدد: 294062
|
w kan papion
|
2011 / 11 / 3 - 00:14
|
العادات هي احد الرموز التي يتفق عليها او تنتج بالممارسة الحياتية ليتمايز الناس اوالشعوب فيها نكهة وتصبح نقمة اذ ما ينالها التزمت ويحافض على البالي والرجعي. ولمحاربة الجديد في كل مجال ويتجلى ذلك في مجال المرأة , العرقي والامر الطبقي.تشحذ السلفية الهمم بلجم المرأة بدءا بالملبس وانتهاءأ بحرمانها من كل الحقوق والى مسخها اذا ما تمردت على المالوف. ان المجتمعات كلها حاوية لهذه الحيوانات الكلتورية. يذبح الابيض الاسود ليرى ان كان في عروقه دم احمر ,يقتل اليهودي في اوربا لدينة واشكالية التامر على المسيح,يهاجم اقليات قومية ودينية _بوسنة صرب مسلم مسيحي يهودي فلسطيني ايرلندي ابورجيني كشميري جيجاني ساّمر....الخ.التهميش احد اساليب المحاربة القاسية لذا نرى المراّة في قصيدة حميد كشكولي تطالب بالقتل اذ هو اهون. او ان تتحدى فاطمة وتصرخ في وجه المغتصب لحقاها لا اخشى من كلمة عاهر انها الجرأة والماّسات في الان ذاته اذ هي اشرف من ملوك ال سعود و المغرب وبدل ان تفضح عهرهم تتمها في جلد ذاتها النبيلة.الضحية احيانا ترد وفرح مدمى ينز من الكلمات.التمايز الطبقي للكادح يحمل الكثير من ملامح الحيف انه ناموس القهر
|
35 - الى الصديق رفيق حسااان
|
العدد: 294063
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 00:20
|
تحية طيبة وشكرا على الاطراء لقد اردت ان اخذ الجانب العلمي الانتروبولوجي لتحليل المشكلة التي عرضتها الكاتبة فاطمة خير الدين لانها ظاهرة عالمية ومهمة جدا ودراستها في الواقع بداء الاهتمام فيها حديثا دراسة ثقافات الشعوب سلوكياتهم و ماهي اسباب رفض المجتمع للغريب او الشخص المخالف للجماعة في المجتمع والمشكلة تكون اكبر في المجتمعات الصغيرة كالقرىى والارياف حيث الجميع يعرف بعضه كااسرة واحدة ويسلكون نفس السلوك واي اختلاف يعتبر شواذ ويعاقب عليه بالطر من ذلك المجتمع وهذه الظاهرة كانت وحشية في العصور الثديمة لان العقاب ربما يكون القتل كما في حالة الهندوس الذين يقتلون المنبوذين اذا تركوا دينهم واعتنقوا المسيحية
المشكلة في العلاقةة بين الانا والاخر الغريب علاقة جدلية تزداد بينهم الصراع كلما زاد التناقض في العناصر المشكلة للانا الخوف من الغريب هو الجهل بخلفيته وافكاره وتاريخه والخوف من المجهول يؤدي الى محاربته للقضاء عليه باي وسيلة
بينما المعرفة بالغريب ستتقرب منه ولاتخافه لانك تعرف حقيقته فلن تهاجمه بل تصبح صديقه
|
36 - الى رعد موسى
|
العدد: 294065
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 00:21
|
استخدامي لنفس عنوان الزميلة فاطمة خير الدين هو تضامني معها هذا اسلوب اوروبي لاتعرفه انت ولايعرفه من يعيش في المجتمعات المتخلفة
|
37 - الى العزيز حميد كشكولي
|
العدد: 294077
|
ضياء حميو
|
2011 / 11 / 3 - 01:11
|
كم هو جميل وصادق هذا النص الذي ترجمته بشكل رائع شكرا لك من القلب على هذا الجهد
|
38 - هل تتفقون مع وائل نجد فيما قال؟
|
العدد: 294098
|
فهد لعنزي السعودية
|
2011 / 11 / 3 - 04:05
|
ايها الباكون يكفي اشرق الدمع المحاجر اخفضوا الصوت قليلا وارحموا تلك الحناجر لما هذا؟ اتخيطون جراحا بخناجر! تمزجون الدم بالدمع فيا سوء القطاب ***** لا تكن يا ايها المؤمن دوما امعة اتبع من تبصر الحجة والصدق معه لا تجانل من نفى التفكير او من منعه وخذ الحق ولو جاءك من احدى القحاب ***** اطهر الاشياء في الدنيا فروج العاهرات هن لم يفعلن الا فعل كل الطاهرات كاسيات شبقات مرحات باهرات هذه فطرة كل الناس قبل الانقلاب ***** فيزي ميتا ميتا فيزي ميتافيزيقيا العلل مشكلات حار في ادراكها القوم الاول حيرة فيها امتزاج العجز مع حب الجدل هلوسات وارتباك معرفي واضطراب ***** قال افلاطون للعالم رب قد بناه ونسى الخالق بعد الخلق ما سوت يداه ترك الناس لقتل ونزاع في ثراه وعراك وصراعات ونهب واغتصاب ***** قال روسو فيلسوف العارفين الباكرين انما الاديان من صنع الدهاة الماكرين حيلة منهم لاقناع جموع المنكرين من بني النيا لحتمية اصلاح الخراب ***** قال من قد قال ان الدين افيون الشعوب قد اراد الله ان يلهو بتعذيب القلوب خلق الناس كالعاب له تلهو الحروب وهو يستمتع بالمشهد ضرب وضراب
***
|
39 - أختنا مكارم ابراهيم المحترمة
|
العدد: 294099
|
علي عجيل منهل
|
2011 / 11 / 3 - 04:09
|
كسر الممنوعات والحواجز مهم جدا فى الحوار المتمدن-وعلينا معرفة -المفهوم اللغوى الاصطلاحى لهذه االكلمة وامتداها الاجتماعى -- وتحياتى لك عهر إليها يعهر» في القاموس: عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك، وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اهـ. وفي المصباح: عهر عهراً من باب تعب: فجر، فهو عاهر، وعهر عهوراً من باب قعد لغة). عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً: أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً، وقيل: هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة. وفي الحديث: أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه. وامرأَة عاهِرٌ، بغير هاء، إِلا أَن يكون على الفعل، ومُعاهِرة، بالهاء. وفي التهذيب: قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة. وقال أَحمد بن يحيى والمبرد: هي العَيْهرة للفاجرة، قالا: والياء فيها زائدة، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة؛ وأَنشد لابن دارة (* قوله: «وأَنشد لابن دارة» عبارة الصحاح: والاسم العهر، بالكسر، وأنشد إلخ). التَّغْلبي: فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا، ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر: الانتهار
|
40 - وافتخر
|
العدد: 294106
|
محمد مختار قرطام
|
2011 / 11 / 3 - 05:18
|
تحياتي للأستاذة صاحبة المكارم اجمل واسعد الاوقات بقضيها في قرأة مقالاتك والحقيقة واضحة في مقالة السيدة فاطمة كما كتبت من قبل الكاتبة الرقيقة ندين البدير انا وازواجي الاربعة وتم مهاجمتها بشكل عشوائي ومن تطوع بأن يكون الاول واصبح لها طلاب للزواج كاطابور الخبز في مصر من الازوج انه مثال حي على الهمجية والجهل الذي نعيشة الاستاذة مكارم نحن في حاجه حقيقة لثورة على الجهل والتخلف ويجب ان نبدء من العقل والموروث الديني كله نحياتي لك وشكرا لك
|
41 - الأستاذة مكارم ابراهيم المحترمة
|
العدد: 294136
|
ليندا كبرييل
|
2011 / 11 / 3 - 08:07
|
تحسب لكم جرأتكم في تحدي الأفكار القمعية ، نحن في عصر حقوق الإنسان ومن حق كل واحد أن يطبق ما يرتئيه مناسباً له العاهرة : هو اللقب الذي أطلقه المتطرفون على كل سيدة لم تتبع ما رسموه لها من تعاليم مختلف عليها حتى بين فصائل الإسلام نفسها . تحية لكل من يحترم حق الإنسان في اختيار خطوط حياته دون أن يعتدي على حق المجتمع وشكراً
|
42 - الى السيدة مكارم
|
العدد: 294142
|
ahmed daif
|
2011 / 11 / 3 - 08:39
|
من الجميل ان يدافع الانسان عن اخرين يتفق معهم حول فكرة او راى معين ومن الجيد الدفاع عن حرية الاشخاص فالحرية مطلب اساسى لا غنى عنة لكن هذة الحرية قد تقيد بالعادات والتقاليد السائدة فى مجتمع ما وهذا من حق هذا المجتع وهذة البيئة والا انت بحريتك تعتدى على حرية الاخرين فيما يعتقدون فمقال الاستاذة فاطمة حول كونها تريد ان تلبس ما تشاء فى مجتمع مسلم فهل من حقها ان تعتدى على حرية الاخرين وعاداتهم بملبسهم هذا وهو يسيهم ويخالف عاداتهم وتقاليدهم ويوذيهم فهم اناس ارتضوا نمط معين فى الحياة ولبساس بحدود وقواعد معينة ما الفكرة فى الخروج عن هذا السياق والاطار ما الذى يضيفة لها هل مجرد الاختلاف يشعرك بالحرية انت توذى الاخرين فاحترم انت الاخرين (وبالمناسبة الظاهر معبر عما فى الباطن )
|
43 - الى موسى فرج
|
العدد: 294160
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 09:48
|
لماذا استاذ موسى يضايقك باني لم اضع العنوان بين قوسين لو وضعته بين قوسين سيعطي عكس تماما مااعنية لانه عند وضع كلمة بين قوسين المقصود انك تسخر منها ولها بعد ثاني ايرونيك باللنكليزية يعني بعد ساخر لاتعني انت ولكن الاخرين يستخدموه لهذا لايمكن ان اضع الحملة بين قوسين اردت من هذا العنوان تضامن مع الكاتبة في رغبتها في اختيار طريقة حياتها حتى لو كان ثمن حريتها ان يلقبها المجتمع بالعاهرة المهم ان تشعر بحريتها الفكرية
ثم مقالتي وضحت بطريقة علمية حسب علم الانتروبولوجيا من يحدد سلوك الافراد في المجتمعات المغلقة الضيقة ولكن في المجتمعات الكبيرة هو الاعلام التلفزيون الصور في الشارع هي المسؤولة عن الاختيارات السلوكية والفكرية للافراد يعني اختيارك للحزب والملابس والاكل تعتمد في على التلفزيون وليس جيرانك او من يسكن في شارعك
|
44 - الى فهد لعنزي السعودي
|
العدد: 294161
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 09:50
|
اصبت في المجتمعات الاسلامية يخيطون الجروح بالخناجر
|
45 - w kan papionالى
|
العدد: 294165
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 09:58
|
عندما يؤمن الانسان بقضية ويناضل من اجلها فيضع حياته على كفه ولايبالي بالموت لانه مؤمن بقضيته
كما حدث في الثورات في تونس مصر سوريا اليمن البحرين ليبيا المغرب سقط الالاف من الشهداء وضعوا حياتهم على كفهم ولم يبالوا بالموت رغم انهم يعلمون اذا وقفوا بوجه زعمائهم يعني نهايتهم حتمية لكن لم يبالوا على المراة في الشرق الاوسط ايضا ان تتحدى نظامها القمعي نعم تبدا بالمجتمع وبعدها ستجبر حكومتها على التنازل لحقوقها في دستور البلاد يجب ان تضحي وتعلم ان النضال ثمنه السجن وربما الموت المراة في السعودية تواجه نظامها لكي تحصل على حقها في قيادة السيارة واعتقد ستنجح وهي خطوة اولى للحرية واذا استمرت ربما ستقلب النظام الذي كبل حريتها
|
46 - الى الزميل علي عجيل منهل
|
العدد: 294166
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 10:00
|
شكرا لويكيبيديا الحوار المتمدن الاستاذ علي عجيل منهل في مشاركته معنا في تعريفنا بكلمة عاهرة في القواميس امتناني
|
47 - الى محمد مختار قرطام
|
العدد: 294168
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 10:09
|
تحية لك استاذ محمد انا معك نحن بحاجة لثورة فكرية وقد كتبت مقالة حينها كانت موجهة للشعب العراقي بالخصوص ولكن بالتاكيد كانت لعموم الشعب في الشرق الاوسط في دولنا ولكن حينها اكدت ان الثورة الفكرية مثل الثورة السياسية تبدا من الشعب من الشارع لقلب النظام الحاكم وقلب المؤسسات جميعها المتخلفة الفاسدة مثل حال العراق الحالي حيث جميع المؤسسات فاسدة وتعمل ضد ارادة الشعب التعليم في اسوء حالة والسرقات وغير ذلك وتكميم الافواه منه نشر كتب فيها افكار متحررة او جدلية من اجل كل ذلك يجب ان يثور الشعب ثورة فكرية الثورة لاتعني تطيح بزعيم ديكتاتوري وتاتي بوجه جديد الثورة شاملة كل البنى التحتية والفوقية للمجتمع
ولك مني كل التقدير
|
48 - الى الاستاذة ليندا كبرييل
|
العدد: 294173
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 10:34
|
الاستاذة العزيزة ليندا تحية طيبة في الواقع لقب عاهرة العاهرة لايستخدمه فقط المتطرفون على المراة التي لاتتبع قوانينهم وفتاويهم بل للاسف الشديد حتى العاديين في مقالتي عن الصحراء الغربية بعض الاخوة المغاربة لقبني بالعاهرة لانني عبرت عن رايي الذي يخالف رايه في قضية الصحراء الغربية وعندما كتبت عن الهولوكوست ترجمة عن تقرير لمحكمة امريكية ايضا لقبني احد الكتاب العراقيين بالعاهرة واصر على نشر تعليقه لانه برايه غير مخالف لقواعد النشر فكما ترين ليس فقط المتطرفين دينيا يلقبون المراة التي تخالفهم بالعاهرة بل المتطفروفن فكريا وسياسيا يلقبون المراة التي تخالفهم بالراي بالعاهرة هؤلاء يحتاجون الى تطهير فكري جذري فبمجرد لم يعجبه ماتلبسه المراة او ماتقوله يطلق عليها لقب عاهرة بغض النظر عن الشهادات الاكاديمية التي يحملها للاسف الشديد او ربما يكتب احيانا مقالات يدافع عن حقوق المراة ماذا نفعل بهؤلاء عزيزتي ليندا؟
امتناني الوافر لمرورك
|
49 - hmed daif الى
|
العدد: 294177
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 10:46
|
تحية طيبة وشكرا على المداخلة لقد وضحت بالتاكيد ان المسالة ليست سهلة عندما تكون في مجتمع مغلق وسلوكك يخرج عن المالوف للجماعة في تلك البيئة وبالتالي تعامل معاملة عنصرية وتحقيرية بشتى الدرجات وهذه ظاهرة تعمق فيها علم الانتروبولوجيا في المجتمعات الاوروبية فهي ليست شئ يقتصر على مجتمع عربي او اسلامي بل اي مجتمع لديك يمر بمراحل تاريخية في تطور ه من مغلق الى منفتح ومن صغير الى كبير ساعطيك مثالا نحن الاجانب المقيمين في اوروبا نحن نناضل من اجل ان المجتمع الاوربي الذي نعيش فيه يحترم عاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا المختلفة عنه يعني نسعى الى ان يحترم لباسنا وطقوسنا بحيث يمكننا ان نلبس مانشاء حجاب مثلا وان نصلي في الجامع وان نحتفل باعيادنا وكما نحن نطالب مجتمع اوروبي غير متدين باحترام ثقافتنا فعلى المجتمع الاسلامي احترام ثقافة الاخرين الغير متدينن ولهذا اتضامن مع فاطمة لانها تحمل نفس قضية المسلمة المحجبة في اوربا التي لاتريد ان تنزع الحجاب فكما ترى الاثنان يسعون لنفس الهدف الحرية في اختيار الملبس رغم ان هناك اختلاف في الاختيار لكن يطالبون باحترام حقهم في اختيار طريقة لبسهم
امتناني لمرورك
|
50 - Thank you for your polite reply no.36
|
العدد: 294209
|
Raad mosses
|
2011 / 11 / 3 - 12:08
|
I think this modern discission site is directed to our uneducated communities in order to help them to go forward and is not directed to western people so write in a way we can understand and know and thank you, you are so humble.
|
51 - تغير المجتمع تحتاج الى النضال
|
العدد: 294213
|
خالد سليمان حمه
|
2011 / 11 / 3 - 12:15
|
ان من يريد تغير المجتمع حسب مبادئه يجب ان يناضل ولا يهمه ردود فعل المجتمع والا لايتمكن ان يسير خطوة واحدة ويتراجع هذه ماتقصدها الكاتبة المناضلة فاطمة خير الدين تغير المجتمع تحتاج الى النضال .
|
52 - Raad mosses الى
|
العدد: 294216
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 12:20
|
لاشكر على واجب
|
53 - الى خالد سليمان حمة
|
العدد: 294225
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 12:31
|
بالتاكيد ان طلب الحرية بكل جوانبها تتطلب النضال الثوري يعني عليك ان تدرك ان المهمة هذه يمكن ان يكون ثمنها الاعتقال التعذيب القتل وهناك مناضلات كثيرات دخلن السجن وتمت تصفيتهن هناك من كطانت رسالتها سياسية ضد النظام الديكتاتوري ودففاعا عن الايديولجية الحزبية التي تؤمن بها وحرمت من حق الايمان بها وهناك نساء تمت تصفيتهن جسديا بسبب شرائع دينية مثل الرجم بالحجارة حتى الموت وهنا ك منهن من تمت تصفيتهن جسديا بسب اختيارها ان تكون مع الحبيب وقتلت باسم جريمة الشرف التصفية الجسدية للمراة كانت نهاية واحدة والسبب كان واحد هو طلب الحرية
|
54 - ضحية _جلاد وعلاقة راس الجسر برأس البصل
|
العدد: 294229
|
w kan papion
|
2011 / 11 / 3 - 12:36
|
ضحية حين تقاسي يكون صعبا عليها مسك زمام الرد المحنك اي يكون ردا طائش, يأول ويحرف للنيل من الضحية وهنا هي المراّة الكاتبة. من هذا المنبر للدفاع عن الحريات ,افكارالقيم الانسانية وتضامنأ مع المراة الكاتبة فاطمة نفاجئ من يهاجم ويدين الشرقي او المسلم بانه يضع المراة هدف للعداء بتعميم اثول, والحكيم الفهيم يهاجم بدعة كاتبتنا مكارم وجهدها, فيسيل قرف ودعة ازدواجي من متحضرعصري للكّشر يدعي زيفأ مناصرة المرأة وو . ان اخطر ما يصيب الضحايا هو عمى الافكار, فضحيا التعصب القومي يصبح شوفيني عنصري في اوربا او مضطهد دينياّ يخفي تعصبه الديني تحت قشرة ادانة جماعية عمياء تعميمية بروحية عدائية مريضة لا تختلف عن روحيتة جلاديه.اصاب الامريكان الجلاد القذافي, ذبحه وقتله ضحاياه, القرف سقط باليد من رؤيت الجلاد وضحاياه.هنا نحن امام مشهد الرفض للغيرية المعاكسة فهي تسكن في اللاوعي حمدأ للاّله اذ نحن حيوانات ناطقة نعبر بالكلمات عن الافكار, ولتفضح افكار المسخ الفكري من صعاليك الفكر والمبدأ ليميز الاصيل من الرديء, نحن هنا نريد التغيير عبرادانة القيم الرثة والقهر من اجل العدل والوئام البشري لا من اجل رؤية قيح مسخ اخر
|
55 - مكارم ابراهيم الداعمة للمواهب الشابة
|
العدد: 294261
|
وليد يوسف عطو
|
2011 / 11 / 3 - 13:38
|
الاستاذة الفاضلة مكارم ابراهيم الجزيلة الاحترام . شكرا لجهودك في توضيح الحقيقة واسناد الكاتبات الشابات . وانا اشاهد في الزوراء الشباب برفقة صديقاتهن وقسم منهن لابسا العباءة العراقية وتحتها الحجاب الاسلامي وهو يحضنها في جلسة غرام كما ان هناك ظواهر لم انتبه لها الا موخرا وهي وقوف العاهرات في الشوارع وشاهدت واحدة تتفاهم مع صاحب سيارة وهي بالعباءة والملابس السعودية والحجاب الاسلامي السعودي مع الماكياج الكامل والكحل الغامق وبالتالي الحجاب لاعلاقة له بالعفة بل ان الفتاة المؤدبة في لبسها للحجاب باختيارها الشخصي يضفي عليها الحجاب وقارا اضافيا . ختاما اتقدم اليك بخالص مودتي واحترامي
|
56 - هل تقابلين سيدتي ان تكوني رافعة شعار العهر
|
العدد: 294284
|
فاهم عاقل
|
2011 / 11 / 3 - 14:13
|
قاسم امين رفع شعار تحرر المراءة وخلع الحجاب في وقت كان ينظر المراءة باع قوي النظرات اذا ما خلعته وما طالبهم بان يكونوا عاهرات ليتحرروا ولكنه انتقي ألفاظه وسمي بفكرة فبقي فكرة فهل استبدلوا دعوته الكريمة والقائمة علي الخلق بدعوا العهر لإثبات رأيكم الا تروا فيه خروج وتدني بالمرأة وسقوطها وهل لمحاربة التحجب امجد أشتهاء الاخرين لجسد المراءة واجعل من مواطن فخر المراءة بنفسها هو أشتهاء الاخرين لها فهل طلب البعد عن التحجب هو لان تعرض السيدة جسدها وتتمتع بنظرات الاخرين له أليس هذا بتحرش في بلاد الفرنجة قد يدان عليه فاعلة وتعالج من تكون غايتها هذا لانها تعتبر مريضة نفسية سيدتي نحن نبحث عن التمدن ولذلك انصح بإيجاد وسائل متدنه بعيدة عن تلك التي تمجد العهر وتربط الحرية به لإيضاح الفكرة فمن غير التمدن ان اجعل ممن تعظم بيع الجسد وهو اساس العهر شعار التمدن وواجهة لموقع يدعوا للتمدن ومن التمدن اختيار تشبيهات اكثر تحضر لفكرة الخروج عن المألوف فهل نبني التمدن علي انقاض الاخلاق والقيم وهل نعلم أبنائنا من خلال موقعكم معاني الاشياء حقاً ام نضرب به عرض الحائط لكل قيمة ومعني اعتقد الصواب لا يلبس عباءة التبري
|
57 - الى الزميل وليد يوسف عطو
|
العدد: 294285
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 14:16
|
تحية طيبة عزيزي وليد وشكرا على اللفتة الجميلة باعطانا صورة عن المشهد العراقي اليوم عزيزي لماذا يجب ان يكبل الحب ويقيد ويخفى خلف الابواب والستائر وتحت الظلام ماهو الهدف من ذلك؟ هل عندما يمنع الحبيب من مسك يد حبيبته في الشارع يعني اانه لن يمسك يدها في مكان اخر في شارع لايوجد فيه احد؟ لماذا على الرجل ان يتصرف مثل اللص عندما يمسك يد حبيبته او زوجته لماذا نقمع المشاعر ؟ ماهي الحجة والى اين يؤدي هذا القمع ؟ لن يقلوا شعرة واحدة من رغبة الرجل بمسك يد حبيبته مهما اصدروا قوانين وفتاوي هو سوف يمسك يدها وسيقبلها عندما يصل الى شارع لايوجد فيه احد فلماذا الاستغباء بقوانين بليدة لجعل الرجل والمراة يتصرفون كاللصوص وهوحقهم افي تبادل الحب من حق المراة ان تختار من تحب وتبادله المشاعر لافائدة من القوانين التي تقمع مشاعر الحب بين الرجل والمراة لانها لن تسطيع فالذي يريد ان يكون مع امراة يحبها او لايحبها فسيفعل شئناام ابينا رغم القوانين والفتاوي فلماذا لانكون صريحيين مع المواطنين ونكسب ثقتهم ليثقوا بحكومتهم
|
58 - المرأة الفرس والدار
|
العدد: 294333
|
صلاح يوسف
|
2011 / 11 / 3 - 15:52
|
قال محمد نبي الإسلام ( الشؤوم في ثلاث: المرأة والفرس والدار ) أخرجه البخاري. فإذا كان محمد يعتبر المرأة ملكاً خاصاً للرجل مثلها مثل الفرس والدار لا أكثر ولا أقل، فماذا يعني الزواج بالمفهوم الإسلامي ؟ إنه عملية بيع لجسد المرأة مقابل المتعة والإنجاب وتربية الأطفال وثمن البيع هو المهر. الزواج هو البيع أما الحب فهو اختيار عن تراض فشتان بين الحب وعملية شراء زوجة. إنها عملية مهينة تبتذل المرأة لدرجة اعتبارها بقيمة حيوان هو الفرس، أما الحجاب فهو لا يعدو عن كونه عملية خصخصة جسد المرأة للزوج المالك لهذا الجسد. شكرا سيدة مكارم للجرأة والمنطقية في الطرح.
|
59 - ألعلة تكمن فينا أولا
|
العدد: 294334
|
خويندكار خويندكار
|
2011 / 11 / 3 - 16:00
|
سيدتي ألكريمة , مكارم ألمحترمة في صباي , شاع قول مفاده , عراك سمكتين تحت أعماق ألمحيط , لابد أن تكون لأمريكا يد فيه 0ولأنني أعيش في محيط يساري في تلك ألحقبة من عمري , آمنت بهذه ألمقولة من دون تمحيص 0 وعندما أكتمل وعيي شرعت أبحث عن أسانيد تدعم تلك ألفكرة 0 وخلصت ألى قناعة بأن ما شاع صحيح , فألغرب ألرأسمالي يستمد بقاءه وديمومته من خلال تغييب وعي ألشعوب , هنا في (عالمنا ألعربي ) أعتمد ألغرب نفخ ألروح في أسلام سياسي من نوع جديد , بعد أنهيار آخر ألأمبراطوريات ألأسلامية متمثلة بالرجل ألمريض , وذلك بدعم ألبنا - نسيت أسمه - في تأسيس (ألأخوان ألمسلمون ) خلال عشرينات ألقرن ألمنصرم في مصر , ومن يومها , ونحن نعيش في جهل مطبق مؤد با لنتيجة الى ألى تضاعف الدخل ألسنوي للفرد ألغربي , على حساب تقهقرنا نحن في كل مجالات ألحياة , وكل هذا القيل والقال حول فتاة تريد أن تعيش حياتها مثلما تحب لهو تعبير صارخ عن هذا التقهقر 0 تقبلي خالص أحتراماتي
|
60 - الى الاستاذ صلاح يوسف
|
العدد: 294412
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 19:28
|
تحية طيبة وشكرا لك استاذ صلاح على المرور
في الواقع المراة هي المسؤولة الاولى عن حريتها واذا اعتبرت نفسها سلعة وعبدة فهي المسؤولة عن ذلك وليس الرجل والشيخ الذي يفرض عليها شروطه وفي مقالة قديمة وضحت ان المراة التي تسعى للمساواة مع الرجل وتعتبر نفسها جزء فعال في بناء المجتمع عليها ان تنظر للزوج كشريك للحياة في كل شئ ولاتقبل بان تكون سلعة تاخذ اجرا لتكون معه تحت سقف واحد وهناك سيدات متدينات رفضن اخذ المهر من الزوج ولهذا اقول المراة هي المسؤولة عن تحررها قبل كل شئ لاتنتظر ان ياتي الاخرين ليدافعوا عن حريتها اذا لم تكن هي البادئة بالتحرر والتحرر فكريا سيرفع من قيمتها عند الرجل فكلما اعتبرت نفسها ضعيفة كلما استغلت اكثر من قبل الرجل والمجتمع وكلما استقلت في فكرها كلما زادت قوة وهنا تستطيع ان تكون جزءا فعالا في المجتمع الى جانب الرجل
|
61 - جواب الاخ صلاح يوسف
|
العدد: 294452
|
جواب المرأة الفرس والدار
|
2011 / 11 / 3 - 20:32
|
والمشككون المغرضون يقولون في دعاواهم أن النبي يجعل المرأة مصدرا للشؤم وسببا له وقرينة له متجاهلين الطرق المتعددة التي ورد بها الحديث، ومجمل الطرق تزيل اللبس عن القارئ المنصف اللبيب.. فإنّ الحديث وردت فيه كلمة (الشؤم) وهي مصدر في اللغة العربية، ونفهم من الحديث أنّه إن كان يمكننا التشاؤم من شيء فمن المرأة أو الدابة أو الدار، ولا مجال لفهم الحديث على أنّه اعتبار لحصول التشاؤم مطلقا من المرأة والدابة والدار، فإنّ الرسول الكريم صلى الـله عليه وسلم تزوج النساء وروي أنه قال: (حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة)، وصحّ عن النبي أنه اتخذ دارا للسكنى وركب في سفره الدواب، وعليه فإنّ الادعاء بأن المراد من الحديث توكيد حصول التشاؤم مطلقا من المرأة والدار والدابة ادعاء مردود لغة وشرعا وعقلا تبطله طرق الحديث المتعددة، كرواية أحمد وابن حبان والحاكم عن سعد عن النبي صلى الـله عليه وسلم - من سعادة ابن آدم ثلاثة المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ، ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة المرأة السوء والمسكن السوء والمركب السوء-.. وعلماء الإسلام –رحمهم الـله- لم يفهموا الحديث الشريف (الشؤم
|
62 - الاخر بين الخير والشر
|
العدد: 294458
|
حساااااااااااااااااااان
|
2011 / 11 / 3 - 20:50
|
الجميلة الصديقة العزيزة مكارم تحية واحترامي رفيقتي في الحقيقة يبقى الموضوع شائكا ويحتاج الى مقاربات خاصة وان للموضوع راهنيته بحكم تنامي الخطابات النكوصية والشوفينية الرافضة لبناء اي علاقة سليمة مع الاخر المختلف ان سيكولوجية الانسان العنصري تضع امامه حواجز نفسية وهمية بينه وبين الاخر حتى لا يسطيع ان يرى سوى كينو نته واناه انه يعتقد انه هو المطلق هو الحقيقة هو انهاه من خلال الشعور الوهمي بتفوقه على الاخر وان سلمه القيمي او دينه او رؤيته للعالم او لونه او عقيدته او ثقافته او جنسه او غير ها من الاعتبارات هي الافضل وبالتالي ليس له الاستعداد النفسي لرؤية الاخر الا من موقع الدوني خوفا من ان يكتشف نسبية اناه او نسبية حقيقته او ان يكتشف الاخر خير وفاضل وجميل وليس كما يتوهمه الشر اعتقد الانتصار للنسبية للمنظومة الحقوقية للانسان كقيمه بذاته من شانها ان تؤسس لعلاقة ممكنة مع الاخر حيث التواصل الاتصال بدل الانفصال
|
63 - الى المعلق -جواب المرأة الفرس والدار
|
العدد: 294463
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 20:59
|
لاحظ انك ذكرت ان سعادة ابن آدم ثلاثة المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ، ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة المرأة السوء والمسكن السوء لاحظ إبن آدم فقط وحتى لم يذكر ابن ادم وحواء معا فهل جاء من ادم لوحده وليس من حواء وثم لماذا لم يذكر ماهي شروط سعادة بنت ادم وحواء اليست هي ايضا من حقها ان تعيش سعيدة وترغب بالسعادة مثل زميلها ابن ادم ؟ لماذا التركيز دوما على الرجل اما المرأة فهي التي تكون من المسببات للضرر؟ ثم لماذا لايعتمد المسلم على مصدر واحد وهو القران بدلا من الاعتماد على احاديث لمجموعة تختلف مع مجموعة اخرى وصاحب مذهب فلاني يناقض المذهب الاخر وهلم جرا
|
64 - الى الرفيق المناضل حسااااان
|
العدد: 294468
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 21:12
|
تحية رفيقي حسااان البداية تكون مع التربية في الاسرة اما أن تربي ابنك على الانا الفردية بحيث لايرى الا نفسه ولايفكر الا من خلال احتياجته الفردية او تربي ابنك على حب الاخرين والتسامح والمشاركة والتضامن مع الاخرين فانت تبدا من الاسرة اولا ثم المدرسة تربي الطفل على العمل الجماعي من خلال ورشات عمل جماعية او حل وظيفة جماعية حيث يقسم المعلم التلاميذ الى مجموعات في الصف يختارها هو ويوزع عليهم مشروع معين لبحثه وهذه الطريقة تستخدم منذ الابتدائية وحتى في الجامعة تعليم الفرد على العمل الجماعي المشاركة في التفكير مع الاخرين واحترام وجهات نظرهم حتى لو اختلف معهم هكذا تبني جيلا سليما و بعد التخرج في العمل كل العمل يكون جماعي مشترك بين الاقسام من عمال وموظفين اجتماعات دورية لتبادل الافكار والاشتراك بعمل جماعي بصورة دورية بهذه الطريقة تقتل الفردية وتنمي الروح الجماعية وتحترم كل من يختلف عنك
|
65 - وهل يفتخر بعهر الا مريض اليس العهر برزيلة
|
العدد: 294491
|
فاهم نديم
|
2011 / 11 / 3 - 22:23
|
هل نضب معين المثقفين لإيجاد وسيلة وكلمة وتشبيه لإيضاح كل ما تفضلت وذكرته غير الفخر بالعهر؟ ولم اختيار كلمة تسئ للمرأة كلمه تسئ للأخلاق القويمة للإنسان هل فعلا نضب معين الكلمات هل انتهت التشبيهات القويمة هل عجزتتما عن ايجاد ايضاح لفكرتكم بدون اهانه نفسكم .الا نتفق جميعا علي ان الكلمات تكتسب المعني بما تم تعريفها به. فان اتفق علي معني كلمة عاهرة انه صفة لمن تبيع جسدها وانه صفة لا تليق بامرأة كريمة ذات خلق وفهمت كده وجئنا تحت اي زعم لشرح اي موقف او فكر وتداولناها علي انها كلمة مقبولة وأنها تمثل الحرية فهل تتوقعوا ان يتم تغيير معناها وتصبح صفة لإنسانه شريفة كريمة ذات عزة نفس وأخلاق اعتقد انت ادري مني بان الجواب سيكون لا بل كل ما سيحدث هو ان الناس ستنظر لتلك الفئة بحسب تعريفها لنفسها عاهرات وقد يصل بصغار العقول او المتشابهات بالحرية ان يستسيغون معني الكلمة وهو العهر علي انه مرادف للحرية فهل هذا هو المطلوب وهل انت هنا بفخرك بها تريدي من الآخريأت ان يتقبلوها كصفة تلصق بهم فيصبحن عاهرات في نظر الاخرين المرة التالية نطالبهم بفعل اعمال العاهرات كرمز للحرية فهل هذه هي الثقافة والتمدن؟؟؟؟
|
66 - الى فاهم نديم
|
العدد: 294505
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 3 - 22:51
|
عزيزي فاهم هل قرات ماكتبته في بداية مقالتي الجملة التالية-.وتريد الكاتبة من عنوان مقالتها هو التاكيد على انها تريد الحرية التامة في اللبس والحياة والتفكير واذا كان الثمن لكل ذلك هو تلقيبها بالعاهرة فهي تفتخر بهذا اللقب اذن.- انتهى الكاتبة فاطمة تقول بان الاخرين يطلقون عليها عاهرة لانها لاتلبس الحجاب وتلبس ماتريد وتقول ماتريد
وهي تقول اذا كان ثمن حريتي ان احصل على هذا اللقب فلاباس به هذه الفكرة هي تقول بانه لايهمها ان يطلق عليها لقب عاهرة المهم ان تلبس ماتشاء وتفعل ماتشاء
ثم اسمح لي وماذا يعني ان يلقبنا احد بالعاهرة عزيزي نحن لا نبيع اجسادنا ومع هذا نلقب بالعاهرة ياعزيزي انا شخصيا لايهمني ان يلقبني احدا بالعاهرة ولعملك فقد حصلت على هذا اللقب من بعض الكتاب العراقيين والاخوة المغاربة لاني طرحت افكارا تختلف عن افكارهم عندما تكلمت عن القضية الفلسطينة والصهيونية عندما تكلمت عن القضية الكردية عندما تكلمت على المالكي وعندما تكلمت على الصحراء الغربية ماذا يعني هل اسكت ولااعبر عن افكاري لان هناك من يلقبني بالعاهرة لاني فضحت سياسة الانظمة الديكتاتورية
|
67 - أعقب ثانية ..
|
العدد: 294520
|
موسى فرج
|
2011 / 11 / 4 - 00:08
|
أولا:انا لم أعقب سابقا على مقال للزميلة مكارم بل كنت أكتفي بالقراءة فقط ..وقد عقبت على هذا المقال ..واشهدوا علي لن اعقب ثانية ..والسبب هو ان بريدي الالكتروني صار مثل تنور الافغاني مليان بالخبز على طول والارغفه 3 ,3 وهذا من باب المديح طبعا لأنه يعني ان مقالات الزميله مكارم حيويه ومثيرة للجدل ..بس مو هالثخن ...ثانيا : النقاش جرجر الزميلة لأن تناقش الأمر بوصفها امرأه وان الشرف يتعلق بالجانب الجنسي والمعبر عنه بالحجاب والملابس في حين ان الشرف يخص الانسان كانسان امراه كانت أو رجل ويعبر عنه في موقفه من الانسان والاشياء وتعامله مع الامور ولايشكل الملبس معبرا عن ذلك انما هي امور محليه ولا يشكل ظهور وسط الهندية التي تلبس الساري دليلا على عيب في شرفها وحتى الجنس ففي بعض قبائل التبت تتزوج المرأة اكثر من واحد وقد يكونا اخوين والمرأة هي التي تدير الاسره والابناء ينسبون الى الأم ..ثالثا : وطالما ان الأمر يتعلق بالشرف فلا يمكن ان ان اواجه الذي يصف سلوكي الشريف بانه وضيع طبقا لسلوكه الوضيع بقولي : مادمت ترى ذلك فانا (وضيع ) ولكن سامارس الشريف الذي اريده لأني بالاساس ادافع عن قيم وقيم شريفه فاتحداه
|
68 - تتمه..
|
العدد: 294523
|
موسى فرج
|
2011 / 11 / 4 - 00:20
|
وأقول له انا شريفه وشريف ولست أنت الذي تضع معاييرا للشرف ..ولكن أن اقول له عن نفسي بما يصفني فهو استسلام أو مجرد غرائبية واللغة ليست مجرد حروف مرصوفه انما وسيلة للتعبير عن الموقف وهنا نقول وهذا ما قد يتسبب في ازعال زميلتي المرموقة مكارم ان الغرائبيات تشكل ثلمات في جدارنا لأننا نسعى للدخول على الاخرين وكسبهم الى قيمنا او على الاقل نضمن حياديتهم ..شكرا لصديقتي الكاتبة المتميزه مكارم ابراهيم ...
|
69 - عجز فكري
|
العدد: 294612
|
رشوان
|
2011 / 11 / 4 - 08:56
|
ان الصاق التهم كلها بالامبرياليه والراسمالية يعكس عجزا فكريا هنا من يقول ان حتى ظهور اخوان المسلمين دسيسة امريكية لربما كان ظهور محمد دسيسة امريكية !!!!
|
70 - فلنخجل قليلا
|
العدد: 294623
|
عبدالستار العاني
|
2011 / 11 / 4 - 09:19
|
الى الرائعة مكارم ابراهيم مع كل الاعتزاز الاحترام متى ينتبه هذا المجتمع الشرقي المتخلف...؟ البدوي لكي يضع سخافاته جانبا وينتبه الى العالم وما يجر
ي في مجتمعاته من تقدم بخطوات متسارعة ن
|
71 - سلطة ,انسان, موقف ,تقاليد وصراع..تحيات
|
العدد: 294663
|
w kan papion
|
2011 / 11 / 4 - 11:35
|
في 70نات القرن الماضي هاجم الامريكان ظاهرة الهيبز وصارت عالمية السبب ان الهيبي كان ضد الحرب القذرة في فيتنام نلاحظ ان الامر السياسي هنا دخل لمهاجمة الخصم في حريته الشخصية في بلد او بلدان اوربية تدعي حرية الانسان والشخصية, فرجل البوليس يركض لتخريب تسريحة شعر الهيبي في الشوارع.لتنتقل العدوى الى البلدان المتخلفة ومنها عراق البعث خير الله طلفاح و المخابرات والشرطة والمقصات لمطاردة الخنفوس المتمرد . بل طورها البعث فرجل الشرطة يحمل علبة صبغ اسود وفرشاة لتصبيغ سيقان النساء والفتيات ذوي تنورة _المني جوب_ وكان حينها صالح عماش وزير الداخلية, فشمئز شاعرنا الكبير من ملاحقة النساء و كان له اتصال مع عماش وكتب له حول الامر قصيدة لا تحضرني الان لكن اذكر انه نبه الزوير ان الشرف لا يقاس بالافتار التي تعرضها الفتاة ما فوق الركبة. التردي يسير يدأبيد مع ترافق العقلية السلفية ورجعية الملوك والقادة السفلة الطغات واجرؤ القول مع السادة السفلة في الدول الرأسالية وامريكا زعيمة الامبريالية الداعمة لهذة الدكتاتوريات ليرى البعض الذي لا يؤمن بالدور الامريكي في الهمجية وحروب السرقة اوالارهاب .جوقة تعمل بشكل نتن
|
72 - الى الاستاذ موسى فرج
|
العدد: 294688
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 4 - 12:30
|
الموضوع ليس بانني اعترف بانني عاهرة لانه هو قال لي عاهرة وموضع استسلام حلا مطلقا بل ان عدم مبالة المراة بكلمة عاهرة اطلقها عليها الاخرون دليل عدم قيمة هذه الكلمة لديها ولايهما راي الاخرين بها مادامت هي تعرف نفسها عزيزي انا ماذا يعني اذا الاخرين شتموني اذا كنت اعرف قيمة نفسي واعرف من انا لايهمني اتهام اي انسان باي شئ مادمت اعرف اين انا اقف تذكر هناك الكاتب الذي يتهمني بانني احذف تعليقاته لا يهمني اتهامه لي بالباطل لاني اعرف من انا والانياني الذي يتهمني بالباطل فهو يتهم نفسه هو يخذل كرامته قبل ان يخذل كرامة الاخرين
الذي يتهم الاخرين بالباطل فهو لانه ناقص وليس الاخرين لذلك يجب ان لانبالي بما يتهمنا به الاخرين ويجب ان لايوقفنا اتهامتهم عن مسيرتنا النضالية في الحياة تصور المعتقل السياسي الذي ي طلق عليه الجلاد كل الكلمات البذيئة هل يصدقها ويعترف بها ام لايهتم لها لانه يعرف من هو ويعرف ماهي اخلاقه لااحد يخدش اخلاقنا بشعرة مهما كيل لنا من شتائم الوحيد الذي يخدش اخلاقنا هو سلوكنا نحن تجاه ضميرنا فلست بحاجة لاعتراف الاخرين باخلاقي لان ضميري هو من يقيم اخلاقي وليس الاخرين
|
73 - الى عبد الستار العاني
|
العدد: 294690
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 4 - 12:31
|
تحية طيبة لك سيدي وشكرا لك على المداخلة امتناني الوافر
|
74 - معطوبون أساسا, ولايمكن تبرئة الغرب أيضا
|
العدد: 294737
|
خويندكار خويندكار
|
2011 / 11 / 4 - 14:34
|
تحية طيبة أخي رشوان00 أتفق معك تماما في أن ألصاق ألتهم كلها بألرأسمالية يعكس عجزا فكريا00 ولهذا فلو تلاحظ عنوان تعليقي ( ألعلة تكمن فينا أولا ) ستعرف بأنني لم أقصد بأن كل تخلفا سببه دسائس ألآخرين 0 على العكس , أنا ألقي بتبعة هذا التخلف الذي لايني يعبر عن نفسه كل لحظة , وفي أدق تفاصيل حياتنا , على سايكولوجية أنساننا ألمعتنق لمتبنيات دينية بائسة بالية لاتورث غير الجهل0 المفضي حتما الى قرارة مستنقعات التخلف (حيث نحن نقبع ) هذا أولا ولا تنسى بأن الصراعات الآيديولوجية ليست عبارة عن مبارزات بين فرسان تحكمها قيم نبيلة 0دعني أعبر عن أصراري في التمسك بفكرة أن للغرب الرأسمالي دورا خبيثا أسهم في تنامي ظاهرة أسلمة المجتمعات العربية , كجزء من متطلبات ألأنتصار في الحرب الباردة , أستنادا الى تقدير دهاقنة التنظير الغربي لمدى العطب الجيني والمكتسب للأنحراف الذي ي تعاني منه الشخصية العربية , وأعتمادا على حركات أسلاموية منظمة -كان من اهمها حركة الأخوان لمؤسسها حسن البنا- ومتحالفة مع أنظمة الحكم الأستبدادية في المنطقة وبالتالي أعتقد بأنه لايمكن أغفال هذا الدور المؤثر للغرب في تخلفنا0
|
75 - تحياتي المعطره بالورود عزيزتي
|
العدد: 294750
|
فؤاده
|
2011 / 11 / 4 - 15:09
|
كتبت تعليقين على المقال بعد جهد جهيد من انقطاع للكهرباء وضعف في النت كما تعلمين عزيزتي والوضع الراهن في العراق , ومع هذا لم تصل لا اعرف السبب , فالمقال رائع وصاحبته اروع فتحيات ملفوفه بالحب لكِ
|
76 - الى السيدة فؤادة
|
العدد: 294757
|
مكارم ابراهيم
|
2011 / 11 / 4 - 15:20
|
تحية طيبة عزيزتي فؤادة احييك على ارسال تعليقات ولااعلم سبب عدم وصولها لااعتقد انك ارسلتيها لانها لم تصل الى ايميلي الخاص هناك خطا بالارسال على اي اشكرك عزيزتي واتمنى لكل الشعب العراقي عيدا سعيدا لانهم يحتفلون بالعيد تقبلي مني خالص المحبة
|
77 - ربي زدني تخلفا
|
العدد: 295050
|
فادي يوسف الجبلي
|
2011 / 11 / 5 - 09:31
|
هذه هي سياسية الانظمة البرجوازية قبل كل شئ بهدف السيطرة على المجموعات البشرية المخالفة لها . كما هي حالة عداء الحكومة الامريكية للاتحاد السوفيتي والشيوعية التي تختلف عن نظامها الراسمالي . ............................ سبحان الذي شبّه بين اضطهاد المرأة على مدى قرون وفق تعاليم وقوانين دينية عنصرية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار لمن لا يلبس النظارات السوفيتية وبين حالة عداء الحكومة الامريكية للأتحاد السوفياتي (طبعا لم يكن هناك عداء سوفياتي للأمريكان او بعبارة ادق العداء كان من طرف واحد) وكل هذا العداء الذي تكنه الامبريالية النقشبندية للسوفيتية السلفية لأن السوفيت مش رأسماليين
انا لله وانا اليه راجعون
|
نظام تعليقات
الموقع متوقف حاليا لاسباب تقنية
نرجو استخدام تعليقات
الفيسبوك
|